X
X


موقع اقرا » تقنية » منوعات تقنية » كيفية عمل استبيان الكتروني بطريقة مبسطة

كيفية عمل استبيان الكتروني بطريقة مبسطة

كيفية عمل استبيان الكتروني بطريقة مبسطة


كيفية عمل استبيان الكتروني بطريقة مبسطة الإستبيان هو عبارة عن أداة بحثية تهدف لجمع المعلومات مِن فئة معينة مِن الناس عبر إجابتهم على عدد مِن الأسئلة المتسلسلة أو قيامهم بعدد مِن المتطلبات الأخرى التي تُساهم و بشكل مباشر في عملية التحليل الإحصائي ، فدعونا نتعرف على كيفية عمل استبيان الكتروني بطريقة مبسطة و كل ما يخص الإستبيانات بشكل عام.

كيفية عمل استبيان الكتروني بطريقة مبسطة

كيفية عمل استبيان الكتروني بطريقة مبسطة

بدايةً و قبل التطرق إلى كيفية عمل استبيان الكتروني بطريقة مبسطة يجب العلم أنه لابد مِن مراعاة عدد مِن المنهجيات الضرورية لنجاح الإستبيان مثل إختيار المشاركين في الإستبيان بعناية بالغة و إختيار تصاميم سهلة التخطيط و الإستخدام و عن كيفية عمل استبيان الكتروني بطريقة مبسطة فالطريقة كالأتي:

1- بدايةً و قبل أي شيء يجب تحديد البيانات التي يهدف الإستبيان لجمعها و الطريقة التي سيتم إتباعها في استخدام هذه البيانات.

2- يتم توضيح عدد مِن الأسئلة السهلة باستخدام أقل عدد ممكن مِن الكلمات و لابد و أن يخم كل سؤال أحد أهداف الإستبيان ، و مِن الجدير بالذكر أنه يُحبذ دوماً إستخدام الأسئلة المغلقة و التي تكون إجابتها إما نعم أو لا.

4- يبدأ الإستبيان بالأسئلة المغلقة و مِن ثم الأسئلة المفتوحة و التي تتضمن منحك تفسيراً ما للأسئلة المغلقة و الأسئلة المفتوحة هي تلك التي تبدأ بلماذا و كيف.

5- بالطبع لابد مِن ترتيب أسئلة الإستبيان بشكل منطقي يُسهل مِن عملية التعبئة.

6- و لضان إتمام الإستبيان حتى النهاية يُحبذ تقديمه بحافزاً ما.

7- يتم تصميم الإستبيان بشكل عملي و واضح يهدف متطلبات الإستبيان و مِن ثم يتم إرساله عبر البريد الإلكتروني و مِن ثم البدء في جمع البيانات المطلوبة و تحليلها و تخزيننها و إجراء الدراسات الإحصائية عليها.

تعريف الإستبيان

تعريف الإستبيان

الإستبيان هو أداة بحثيةة تُستخدم في جمع المعلومات مِن مجموعة معينة مِن الناس و يتم تجميع هذه المعلومات عبر إجابة مجموعة الناس على مجموعة مِن الأسئلة التي تخدم اهداف الإستبيان و مِن ثم يتم استخدام هذه المعلومات المجمعة في عملية تحليل إحصائي ، و مِن الجدير بالذكر أن أول إستبيان تم إبتكاره على الإطلاق كان سنة 1838 في جامعة لندن.

كيفية عمل إستبيان إلكتروني على جوجل درايف

كيفية عمل إستبيان إلكتروني على جوجل درايف

1- بدايةً فإنه يتم تسجيل الدخول إلى حساب جوجل جيميل و الضغط على رمز جوجل درايف و إختيار إنشاء نموذج.

2- سوف يتم فتح صفحة جديدة اسمك و هي عبارة عن نموذج قم بالضغط على زر جديد و مِن ثم المزيد و الأن سووف يظهر لك عدد مِن الخيارات المختلفة إختر منها إعداد نموذج.

3- سوف يتم فتح نافذة أخرى جديدة فيها قم بككتابة عنوان النموذج و وصفه و السؤال الذي ترغب في الإستبيان حوله و وضع الإختيارات أو الإجابات الممكنة عبر الضغط على زر إضافة خيار ، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكنك إضافة فيديو أو صور أو حتى حذف أو إرسال النموذج ، و عند الضغط على زر إرسال النموذج سووف تظهر لك صفحة جديدة بها الأشخاص الذين ترغب في أن تُرسل النموذج لهم.

4- فقط قم بإختيار الأشخاص المناسبين و الذين تستهدفهم بهذا الإستبيان و قم بالضغط على زر الإرسال.

5- و الأن ما عليك سوى الإنتظار حتى يُجيبوا عليك فقط إذهب إلى أيقونة ملف الإستبيان و تابع الردود التي تتلقاها.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب