X
X


موقع اقرا » حيوانات ونباتات » أزهار وورود » كيفية زراعة وردة الياسمين

كيفية زراعة وردة الياسمين

كيفية زراعة وردة الياسمين


ما البيئة المناسبة لزراعة وردة الياسمين؟

تنبت وردة الياسمين (Jasmine) على شجرة الياسمين، والياسمين هو جنس من النباتات يضم حوالي مئتي نوع مختلف من الشجيرات العطرية المزهرة، وينتمي جنس الياسمين إلى عائلة الزيتون (Oleaceae)، وغالبًا ما تزرع وردة الياسمين كواحدة من النباتات المنزلية، وتعود أصولها إلى المناطق الاستوائية وبعض المناطق المعتدلة.[١]

البيئة المناسبة لزراعة وردة الياسمين هي البيئة ذات المناخ الاستوائي أو المعتدل، ويمكن أيضًا زراعة الياسمين في المناطق شديدة البرودة داخل البيوت البلاستيكية، وتحتاج دائمًا إلى الرعاية من قِبل المزارعين.[٢]

تعد المناطق الاستوائية والمناطق المعتدلة هي البيئة المناسبة لزراعة وردة الياسمين، ويوجد في الطبيعة حوالي مئتي نوع من الياسمين في عدة مناطق حول العالم.

ما الوقت المناسب لزراعة وردة الياسمين؟

يختلف وقت زراعة الياسمين بحسب نوعه، ويمكن شراء شتلات الياسمين المزروعة من قبل مهندسي الزراعة والتي يتراوح سعرها ما بين 20 إلى 70 دولار[٣]، وفيما يأتي أكثر أنواع الياسمين شهرة مع الوقت الملائم لزراعتها:[٤]

  • الياسمين الشائع: واسمه العلمي (Jasminum officinale)، وهو نبات متسلق قوي وأزهاره صغيرة وعطرة، ويفضل زراعته في أشهر الصيف.
  • الياسمين الشتوي: واسمه العلمي (J. nudiflorum)، وهو شجيرة تحمل أزهارًا صغيرة صفراء وغير معطرة، ووقت زراعة الياسمين الشتوي المناسب هو خلال الشتاء وبداية الربيع.
  • الياسمين الصيني: واسمه العلمي (J. polyanthum)، وهو نبات ياسمين منزلي، وأزهاره بيضاء وعطرة للغاية، ووقت زراعة الياسمين الصيني المناسب هو آخر الشتاء وخلال الربيع.

يختلف وقت زراعة الياسمين بحسب نوع الياسمين، وفي الغالب يزرع الياسمين العادي في الصيف، الياسمين الشتوي في الشتاء والياسمين الصيني في الربيع.

ما التربة المناسبة لزراعة وردة الياسمين؟

يفضل الياسمين البيئة الاستوائية، وهذا يعني أن التربة المناسبة لزراعة وردة الياسمين هي التربة الزراعية الرطبة، وتكره التربة المغمورة بالمياه، ويمكن إجراء اختبار بسيط لدراسة رطوبة التربة، وذلك عن طريق إدخال 1 سم من الإصبع في التربة، فإذا كانت التربة جافة فهذا يعني أنها بحاجة إلى المزيد من المياه.[٥]

في بعض الأحيان يستخدم المزارع التربة المناسبة لزراعة وردة الياسمين ويحافظ على رطوبتها المطلوبة ولكنها تجف، وهذا يعني أن الأصيص ضيق على جذور الوردة، وأنها بحاجة إلى نقلها لمكان آخر.[٥]

التربة المناسبة لزراعة وردة الياسمين هي التربة الزراعية الرطبة، ويجب مراعاة أن لا تكون التربة مغمورة في المياه.

كيف تتم زراعة وردة الياسمين؟

يمكن زراعة وردة الياسمين بالعديد من الطرق، حيث يمكن زراعتها باستخدام البذور أو الأشتال الجاهزة، ويمكن أيضًا زراعة الياسمين في التربة في الحديقة خارج المنزل أو في الأصص التي توضع داخل أو خارج المنزل، وفي الفقرات الآتية طريقة زراعة وردة الياسمين بالتفصيل.[٦]

زراعة وردة الياسمين بالبذور

يمكن شراء بذور وردة الياسمين من أي متجر معترف به ومتخصص ببيع البذور الزراعية، ويفضل سؤال المزارع عن نوع وردة الياسمين، درجة الحرارة الملائمة لها، تحملها لمناخ المنطقة وتحملها للأمراض والآفات، وفي الخطوات الآتية كيفية زراعة وردة الياسمين بالبذور:[٧]

  • وقت الزراعة: يختلف وقت زراعة وردة الياسمين بالبذور عن وقت زراعة وردة الياسمين في العادة، حيث يجب زراعة البذور قبل ثلاثة أشهر من موعدها، وقبل زراعة البذور يتم نقعها في الماء لمدة 24 ساعة.
  • تقسيم التربة: حيث يتم تقسيم التربة إلى ستة حزم من التربة المحفورة، ويتم وضع بذرة واحدة في كل حزمة.
  • وقاية البذور: وذلك عن طريق تغليف كل حزمة من التربة بالبلاستيك، كاستخدام نصف قارورة بلاستيكية، وهذا بهدف الحفاظ على رطوبة التربة، ولوضع البذور تحت أشعة الشمس المباشرة.
  • ري التربة: فمن المهم الحفاظ على التربة رطبة كما تفضل وردة الياسمين.
  • مراقبة نمو الشتلات: فحين تنمو الشتلة وتحمل عليها ورقتين بالغتين يجب حينها نقل الشتلة إلى أصيص بحجم جالون واحد، ويمكن حينها زراعته لسنة كاملة كنبات منزلي، أو زراعتها في الخارج، وستذكر الفقرات الآتية كيفية زراعتها في الأصيص أو بالأشتال.

زراعة وردة الياسمين بالأشتال

بعد تجهيز البذور ودعمها على النمو لشتلة كما ذكر في الفقرة السابقة من المهم حينها نقل الشتلة، وفيما يأتي طريقة زراعة وردة الياسمين بالأشتال الجاهزة أو الأشتال التي نمت من البذور:

  • إزالة الشتلة من الوعاء: حيث تباع الشتلات في وعاء خاص مؤقت، ويتم إزالتها منه بلطف، ويمكن الاستعانة بالمياه لترطيب كرة الجذور.
  • حفر التربة: حيث يتم حفر التربة التي تحتوي على السماد، ويصل عرض الحفرة إلى نفس عرض كرة الجذور التي نمت أسفل الشتلة.
  • زراعة الشتلة: حيث توضع الشتلة برفق في الحفرة، ويتم غمر كرة الجذور بالتربة، ثم الضغط على التربة برفق حتى تدعم الشتلة، ولا بأس بإضافة المزيد من التربة لتوفير الدعم اللازم.
  • وضع الأوتاد: وخصوصًا للياسمين المتسلق، فمن المهم تثبيت وتد خشبي في التربة وربط الشتلة بالوتد للحفاظ على استقامة جذعها.
  • ري الشتلة: وينوه المهندسين الزراعيين على أهمية ري التربة وجذور الشتلة، وعدم ري أوراق الياسمين حتى لا تحترق بسبب أشعة الشمس.

زراعة وردة الياسمين في الأصص

يمكن زراعة وردة الياسمين في الأصص باستخدام طريقة مبتكرة، وفيما يأتي طريقة زراعة وردة الياسمين في الأصص لرعايتها في داخل المنزل:

  • اختيار الأصيص: حيث يمكن زراعة وردة الياسمين في الأصص التي يصل حجمها إلى 15 متر تقريبًا أي ما يعادل 6 بوصات، مع التأكد من وجود فتحات للتصرف، وعدم استخدام أصيص مستعمل.[٨]
  • اختيار النوع المناسب: حيث يعد الياسمين متعدد الأزهار (Jasminum polyanthum) هو النوع الأكثر شيوعًا لغرض التربية داخل المنازل، بالإضافة إلى إفرازه رائحة عطرة في المساء.[٩]
  • تجهيز التربة الملائمة: حيث تحتاج عملية زراعة وردة الياسمين في الأصص إلى تربة جيدة التصريف، تحتوي على اللحاء والجفت.[٩]
  • الزراعة: ويمكن استخدام البذور أو الشتلات في الطريقة ذاتها المذكورة في الفقرات السابقة.[٩]
  • تثيبت الوتد: وهذا حتى ترتكز شتلة الياسمين عليه.[٩]
  • التعرض للشمس: حيث من المهم وضع الأصيص في نافذة جنوبية وتتعرض لأشعة الشمس الجزيئية لا المباشرة.[٩]
  • التسميد: وتحتاج وردة الياسمين في الأصص إلى التسميد مرتين في السنة باستخدام سماد غني بالبوتاسيوم والفوسفور.[٩]

يمكن زراعة الياسمين بالعديد من الطرق، حيث يمكن زراعة البذور، الشتلات الجاهزة أو السيقان الغير ناضجة للشجيرات الناضجة.

كيف يمكنك العناية بوردة الياسمين؟

تحتاج معظم الورود إلى عناية خاص ة، وفيما يأتأبرز النصائح الهامة لكيفية العناية بوردة الياسمين وحثها على النمو بطريقة صحية:[٦]

  • التسميد: حيث تحتاج وردة الياسمين إلى التسميد شهريًا بأفضل الأسمدة الزراعية، ويمكن استخدام سماد معتدل الحموضة وقابل للذوبان في المياه، أو السماد عالي الفسفور، ويتم رش السماد حول قاعدة النبات فقط، ويجب الحرص على عدم تسميد جذور الياسمين.
  • التقليم: حيث تحتاج وردة الياسمين إلى تقليم الأغصان والأوراق الميتة باستمرار، ولكن من المهم عدم تقليمها أبدًا خلال فترة الإزهار.
  • الحماية من فصل الشتاء: حيث يجب تحضير وردة الياسمين لفصل الشتاء، ويمكن القيام بذلك عن طريق وضع بعض القش أو سماد الحديقة حول قاعدة النبات لمنحه مزيدًا من الثبات، بالإضافة إلى جعل التربة أكثر دفئًا.
  • الوقاية من الآفات: يمكن مكافحة بعض الحشرات والآفات التي تصيب الياسمين عن طريق رش أوراق الياسمين بمخلوط من الماء والصابون غير الكحولي أو مخلوط من الماء وزيت شجرة النيم.
  • عد الزهور: حيث أن زهور الياسمين القليلة هي دليل على الإفراط في الري، أو الإفراط في السماد، وهذا بسبب زيادة النيتروجين في التربة.

تتضمن العناية بوردة الياسمين التسميد، التقليم، حمايتها من فصل الشتاء، الوقاية من الآفات وعد الزهور لضمان نموها بطريقة صحيحة، ولا بأس من سؤال المهندس الزراعي عن أي خطوة غامضة أو غير مفهومة.

متى تثمر وردة الياسمين؟

تثمر وردة الياسمين في أوقات مختلفة في السنة، وهذا بحسب نوعها، وفيما يأتي أشهر الأنواع مع ذكر الوقت الذي تثمر فيه وردة الياسمين:[١٠]

  • الياسمين الأبيض أو الشائع: واسمه العلمي (Jasminum officinale)، ويثمر الياسمين الأبيض في فصلي الصيف والخريف.
  • الياسمين الشتوي: واسمه العلمي (J. nudiflorum)، وغالبًا ما يثمر في فصل الشتاء وأول فصل الربيع.
  • الياسمين المبهرج: واسمه العلمي (J. floridum)، وغالبًا ما يثمر من شهر أبريل حتى شهر يونيو.

يختلف الوقت الذي تثمر فيه وردة الياسمين، وهذا بحسب نوع وردة الياسمين، وتثمر معظم الأنواع في فصل الربيع باستثناء الياسمين الشتوي الذي يزهر في فصل الشتاء.

ما الآفات التي يمكن أن تهاجم وردة الياسمين؟

غالبًا ما تكون الآفات التي تواجه وردة الياسمين غير مضرة بشكل كبير، وفي المقابل يمكن أن تصاب بضرر كبير بسبب بعض الآفات المعينة، وفيما يأتي بعض آفاتوردة الياسمين:[١١]

  • المن: ويطلق على المن اسم (Aphids)، وهي أحد أشهر الآفات الزراعية، وهي حشرة ماصة قادرة على امتصاص العصارة النباتية وبالتالي منع حصول النبات على غذائه، ثم اصفرار أوراق الشجر، ويمكن علاج شجرة الياسمين عن طريق الماء والصابون، ويفضل سؤال المهندس الزراعي قبل استخدام المبيدات الحشرية.
  • يرقة الحشرات حرشفيات الأجنحة: ويطلق عليها اسم (Caterpillar)، وهي حشرات تتناول أوراق الياسمين وتفسد شكلها من الناحية الجمالية، ويمكن علاج شجرة الياسمين عن طريق خليط الصابون، ومن الأفضل سؤال المهندس الزراعي.
  • دودة براعم التنوب: ويطلق عليها اسم (Budworm)، وهي عثة بيضاء تتغذى على براعم الزهور، وبالتالي لا يستطيع النبات الإزهار كالمعتاد، بالإضافة إلى أنها تحفر ساق النبات وتنشئ ممراتها الخاصة بداخله، ويمكن القضاء عليها عن طريق استخدام خليط الماء والصابون، ومن الأهم استشارة المهندس الزراعي.
  • الذباب الأبيض: وهي آفة مدمرة ويصعب تمييزها من خلال النظر، ولكنها تترك بعض الآثار على النباتات مثل الخطوط البنية على الساق، ويجب تدخل المهندس الزراعي لعلاج شجرة الياسمين.

تصاب شجرة الياسمين بالعديد من الآفات التي يمكن مكافحتها بسهولة، ولكن بعض الآفات كالذباب الأبيض بحاجة إلى تدخل المهندس الزراعي لعلاج شجرة الياسمين.

المراجع[+]

  1. “jasmine plant”, britannica, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  2. “Jasmine Plant Habitat”, gardenguides, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  3. “jasmine”, rhsplants, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  4. “How to grow jasmine”, rhs, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  5. ^ أ ب “Repotting Jasmine Plants: How And When To Repot Jasmines”, gardeningknowhow, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  6. ^ أ ب “How to Grow Jasmine”, wikihow, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  7. “Jasmine Propagation: Tips For Seed Starting And Rooting Jasmine Cuttings”, gardeningknowhow, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  8. “How to Grow Jasmine in a Container”, hunker, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  9. ^ أ ب ت ث ج ح “GROWING JASMINE”, almanac, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  10. “jasmine”, hgic.clemson, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  11. “Jasmine Pest Control: Learn About Common Pests Affecting Jasmine Plants”, gardeningknowhow, Retrieved 15/2/2021. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب