X
X


موقع اقرا » تعليم » قواعد اللغة العربية » كيفية التمييز بين الألف الممدودة والمقصورة

كيفية التمييز بين الألف الممدودة والمقصورة

كيفية التمييز بين الألف الممدودة والمقصورة


كيفية التمييز بين الألف الممدودة والمقصورة

ما أسهل طريقة للتمييز بين الألف الممدودة والمقصورة؟

إنّ الألف اللّيّنة هي ألفٌ ساكنة تُسبق بحرف مفتوح ولا تقبل الحركات، ولها نوعان: الألف الممدودة والألف المقصورة، فتعريف الألف الممدودة هي الألفٌ الساكنة التي قد سُبقت بحرف مفتوح، وأصلها واوٌ، وأمّا تعريف الألف المقصورة فهي ألفٌ ساكنة سُبقت بحرف مفتوح وأصلها ياءٌ، وللتفريق بين الألف الممدودة والمقصورة لا بدّ أن يُعرف موضع كلٍّ منهما.[١]

الإتيان بالفعل المضارع من الكلمة

إذا أُريد معرفة أصل الألف الليّنة في الفعل الثلاثيّ فهو إمّا أن يُؤتى بالفعل المضارع من الكلمة وذلك في مثل: قضى ورمى ودعا وسما وعدا، فإذا حُوّلت للمضارع تُصبح: يقضي ويرمي ويدعو ويسمو ويعدو، وإمّا أن يُسند للفعل الماضي أحد ضمائر الرفع، فإذا أُخِذَت الأمثلة السابقة وأُسنِدَ إليها أحد ضمائر الرفع تُصبح: قضيتُ ودعوتُ وسموتُ وعدوتُ ودنوتُ، وإمّا أن يؤتى بالمصدر من الفعل، وذلك مثل: سما سموًّا وعدا عدوًا.[٢]

النظر إلى المفرد أو التثنية أو الجمع

إن أُريدَ معرفة أصل الألف في الاسم وكان اسمًا مفردًا يُؤتى بالمثنّى منه، وذلك في مثل: عصا وعُلا وفتى، إذا ثُنيَّتْ تُصبح: عصوَان وعلوَان وفتيَان، فأمّا إن كان اسمًا جمعًا يُردّ إلى المفرد، وذلك في مثل: ربا وذرا وضحا وخطا، فإذا أفردتْ تُصبح: ربوة وذروة وضحوة وخطوة، وإمّا أن تُجمع بالألف والتّاء، وذلك في مثل: ربوات وذروات وضحوات وخطوات.[٢]

معرفة مواضع الألف الممدودة والمقصورة

أمّا مواضع الألف الممدودة والمقصورة فتقع في نهاية الكلمة، وذلك على نحو: قضى وجنى ودعا وفتى ودنا، وتقع أيضًا في وسط الكلمة، على نحو: قال ونال وجاء وعاد وغير ذلك، ولا تأتي في أوّل الكلمة لأنّها لا تُقبل الحركة، والألف اللّينة التي تكون في وسط الكلمة تُكتب ممدودة دائمًا، سواء أكان هذا التوسّط من أصل الكلمة على نحو: “زاد”، أم بسبب اتّصال ضمير على نحو: “جناهُ”.[٣]

قد وردت الألف الممدودة في القرآن في كثيرٍ من المواضع وذلك كقوله تعالى: {قَالَ هِيَ عَصَايَ}[٤]، فإنّ عصاي قد توسّطت بها الألف ممدودة، كما وردت مقصورةً أيضًا، وذلك نحو قوله تعالى: {مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى}[٥]، فإنّ كلمة طغى قد انتهت بألفٍ مقصورةٍ، وأمّا رسم الألف في آخر الكلمة فيكون وفقًا لقواعدٍ معيّنة، فقد تُرسم الألف ممدودةً طويلةً “ا” في آخر الكلمة، وقد ترسم الألف ياءً غير منقوطة “ى” في آخرها.[٣]

مواضعها في الأسماء

مواضع الألف المقصورة والممدودة في الأسماء:[٦]

  • تُكتب في الأسماء المبنيّة كالضمائر: وذلك على نحو: أنا وأنتما، والأسماء الموصولة على نحو: ما وذا، وأسماء الإشارة على نحو: هذا وهنا، وأسماء الشّرط على نحو: ما ومهما، وتكتب في خمسٍ منها مقصورة وهي: أنّى ومتى ولدى وأولى “اسم إشارة” والألى “اسم موصول”.
  • تُكتب الألف ممدودةً في الأسماء الثّلاثيّة: إذا كان أصلها واوًا، ومن أمثلة الألف الممدودة في الأسماء: ربا وضحا وعلا.
  • تُكتب الألف ممدودةً في الأسماء فوق الثّلاثيّة: إذا سُبقتْ الألف اللّيّنة بياء، وذلك على نحو: قضايا وبرايا وثنايا ودنيا وثريَّا وقضايا وضحايا وحنايا وجنايا، وذلك عدا أسماء العلم فإنّها تُكتب بالألف المقصورة، وإن سبقت بياء وذلك على نحو: يحيى وثريّى ودُنيى.
  • تُكتب الألف ممدودةً في كلّ اسم ينتهي بألف ممدودة وبعدها همزة: فإن حُذفت الهمزة تبقى الألف ممدودة، وذلك على نحو: صحراء وسمراء وبيضاء وابتداء، فلو حُذفت الهمزة للتّخفيف تصبح: صحرا وسمرا وبيضا وابتدا.
  • تُكتب الألف ممدودةً في جميع الأسماء الأعجمية: وذلك على نحو: موسيقا وببغا وزليخا وبحيرا.
  • تُكتب الألف مقصورة في الأسماء الثّلاثيّة: وذلك إذا كان أصلها ياءً، وذلك على نحو: فتى وجوى.
  • تُكتب الألف مقصورة في الأسماء فوق الثّلاثيّة: وذلك إذا لم تُسبق الألف اللّيّنة بياء، وذلك على نحو: أغنى وأقوى ومستقصى ومستغنى.
  • تُكتب الألف مقصورةً في كلّ اسمٍ يبدأ بواو: وذلك على نحو: الورى والوغى والوفى.

مواضعها في الأفعال

مواضع كتابة الألف المقصورة والممدودة في الأفعال هي:[٦]

  • تكتب الألف ممدودةً في الأفعال الثّلاثيّة: إذا كان أصلها واوًا، وذلك على نحو: دنا ودعا وغزا وعفا وسما، فجميع ما سبق أفعال تنتهي بألف ممدودة.
  • تكتب الألف ممدودةً في الأفعال فوق الثّلاثيّة: إذا سُبقتْ الألف اللّيّنة بياء، وذلك على نحو: استحيا وأحيا ويَحيَا.
  • تكتب الألف مقصورة في الأفعال الثّلاثيّة: وذلك إذا كان أصلها ياءً، وذلك على نحو: قضى ورمى وجنى ونعى.
  • تكتب في الأفعال فوق الثّلاثيّة: وذلك إذا لم تُسبق الألف اللّيّنة بياء، وذلك على نحو: استغنى وأعطى وأرضى وروّى.

مواضعها في الأحرف

تكتب الألف ممدودةً في حروف المعاني وذلك على نحو: ألا وإلّا وأما وهلّا، ومقصورةً في: إلى وعلى وبلى وحتى.[٧]

أمثلة على الألف المقصورة

ما أبرز الأمثلة التي ضربها علماء الإملاء عن الألف المقصورة؟[٢]

  • رمى: كُتبت الألف مقصورة لأنّها فعل ثلاثي أصل الألف ياء، فإذا كان الاسم ثلاثيًّا يُنظر إلى أصل الألف، فيُعرف أصل الألف بإسناد تاء الرفع للفعل، أو بتحويله للمضارع: “رميتُ” أو “يرمي”.
  • تصدّى: كُتبت الألف مقصورة؛ لأنّها فعل فوق الثلاثي لم تسبق ألفه بياء، فإذا تعدّى الفعل أو الاسم ثلاثة أحرف يُنظر إلى الحرف الذي سبقه، فإن كان واوًا تكتب ممدودة وإن كان ياءً تكتب مقصورة.
  • فتى: كُتبت الألف مقصورة لأنّها اسم ثلاثي أصل الألف ياء، فإذا كان الاسم ثلاثيًّا يُنظر إلى أصل الألف، وقد عُرف أصل الألف بتثنية الاسم المفرد الذي هو “فتيان”.
  • قرى: كُتبت الألف مقصورة لأنّها اسم ثلاثي أصل الألف ياء، فإذا كان الاسم ثلاثيًّا يُنظر إلى أصل الألف، وقد عرف أصل الألف بإفراد الاسم وهو “قرية”.

أمثلة على الألف الممدودة

من الأمثلة التي ذكرتها كتب الإملاء عن الألف الممدودة:[٨]

  • رُبا: كُتبت الألف ممدودة لأنّها اسم ثلاثيّ أصل الألف واو، فإذا كان الاسم ثلاثيًّا يُنظر إلى أصل الألف، وقد عُرف أصل الألف بإفراد الاسم وهو “ربوة”.
  • سما: كُتبت الألف ممدودة لأنّها فعل ثلاثي أصل الألف فيه واو، فإذا كان الاسم ثلاثيًّا يُنظر إلى أصل الألف، فقد عُرف أصل الألف هنا بإسناد تاء الرفع للفعل “سموتُ”، أو بتحويله للمضارع “يسمو”.
  • قضايا: كُتبت الألف ممدودة لأنّه اسم فوق الثلاثي سبقت ألفه بياء، فإذا تعدّى الفعل أو الاسم ثلاثة أحرف يُنظر إلى الحرف الذي سبقه، فإن كان واوًا تُكتب ممدودة وإن كان ياءً تكتب مقصورة.

المراجع[+]

  1. فهمي النجار، قواعد الإملاء في عشرة دروس سهلة، الرياض:مكتبة الكوثر، صفحة 20. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت عبد اللطيف الخطيب، أصول الإملاء، دمشق:سعد الدين، صفحة 82. بتصرّف.
  3. ^ أ ب عبد السلام هارون، قواعد الإملاء، القاهرة:مكتبة الأنجلو المصرية، صفحة 22. بتصرّف.
  4. سورة طه، آية:18
  5. سورة النجم، آية:18
  6. ^ أ ب محمود صافي، صوى الإملاء، حمص:المعارف، صفحة 80. بتصرّف.
  7. محمود صافي، صِوى الإملاءِ، حمص:المعارف، صفحة 80. بتصرّف.
  8. عبدُ اللطيفِ محمّد الخطيب، أُصولُ الإملاءِ، دمشق:سعد الدين، صفحة 82. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب