X
X


موقع اقرا » آدم وحواء » صفات وتحليل الشخصية » كيفية التعامل مع الشخص اللئيم

كيفية التعامل مع الشخص اللئيم

كيفية التعامل مع الشخص اللئيم


مفهوم الشخصية

ما زال مفهوم الشخصية في علم النفس من المفاهيم الافتراضية غير المتفق عليها من قبل العلماء والأخصائيين، حيث تتعدد مفاهيم الشخصية باعتبارها قالب واحد يضم جميع الأشياء أو باعتبارها تتعدد من حيث السمات والخصائص والقدرات، وفي الواقع يمكن تعريف الشخصية على أنّها مجموعة العوامل المكونة من المهارات والسمات والقدرات التي تشكّل الذات والخصائص السيكولوجية والجسمية التي تجعل الطابع الفردي للأشخاص متميزًا عن غيرهم من الأشخاص ، وهذا ما يشكل مفهوم الشخصية، وفي هذا المقال سوف يتم شرح صفات وكيفية التعامل مع الشخص اللئيم.[١]

صفات الشخص اللئيم

يواجه الجميع في حياتهم العديد من الأشخاص الذين دائمًا ما تترافق معهم الصفات إمًا الجيدة أو السيئة، ومن هؤلاء الأشخاص الشخص اللئيم، إذ يواجه الجميع المتاعب عند التعامل مع ذلك النوع من الأشخاص ، ولذلك سوف يتم إدراج كيفية التعامل مع الشخص اللئيم وصفاته، والتي تتلخص بما يأتي:[٢]

  • عدم السماح للآخرين بإبداء آرائهم أو قمعها: يتصف الشخص اللئيم بالتسلط، وكذلك بعدم قابليته لتقبل آراء الآخرين ورؤية رأيه بأنه الصواب المطلق ولا شيء غير ذلك.
  • لا يقبل النقاش ويطلق الأوامر: بما أنّ الشخص اللئيم لا يقبل الآراء، فهو لا يقبل مناقشتها ولا يتردد في إصدار الأوامر مباشرة للناس من غير سؤالهم عن رأيهم في أيّ موضوع.
  • لا يحب النجاح إلّا لنفسه: لا يحب الشخص اللئيم أن يرى الآخرين بالصورة الناجحة لهم بل يحاول دائمًا إحباطهم وعدم تشجيعهم للنجاح، حيث يشعر بالخطر إذا رأى غيره ينجح.
  • غير صادق وكثير الكذب: لا يتردد الشخص اللئيم عن أن يكون منافقًا إذا كان الكذب يخدم مصالحه الشخصية أو يُلمّع صورته الذاتية أمام الناس، حيث يتصف بالكذب المرضي.

كيفية التعامل مع الشخص اللئيم

يظن البعض بأنّ كيفية التعامل مع الشخص اللئيم تكمن في التعامل بطيبة وبالاحترام ومحاولة الثقة بهم، ولكن هذه الأشياء غير صحيحة، فالشخص اللئيم لا يكتفي باستغلال الناس، ولا يكتفي بأن يصبح شخصًا آخر بسهولة، إلّا إذا قرر قرارًا حقيقيًا ينبع من داخله لتحسين سلوكه الإنساني، ومن الممكن مراجعة المختص النفسي لتعديل السلوك أن يساعد في التقليل من صفاته السيئة، إذ إنّ السبب الرئيسي في التعامل مع الناس بلؤم يكمن وراء عقد النقص والتعاسة التي يعاني منها اللئيم، وفيما يأتي كيفية التعامل مع الشخص اللئيم بالمجمل:[٣]

  • تقليل الاحتكاك معهم: يساعد التقليل من الزيارات أو الخروج مع الأشخاص من هذا النوع في الراحة النفسية وعدم الشعور بالضيق الذين يسببونه للناس غالبًا.
  • عدم الانجراف وراء أفعالهم: إذا كان الشخص اللئيم ناجحًا في الحياة العملية، فعلى الشخص المقابل أن يعي بأنّ هذا النجاح يكمن وراءه الكثير من التعاسة.
  • الإعراض عن آرائهم: إذا كان الأشخاص مُجبرون على التعامل مع الشخص اللئيم والاستماع له، فمن المفيد لتحقيق الصحة النفسية تجاهل هذه الآراء بعد سماعها.

المراجع[+]

  1. “تعريف الشخصية”، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 30-12-2019. بتصرّف.
  2. “اللئيم وبعض صفاته”، www.ahlalhdeeth.com، اطّلع عليه بتاريخ 30-12-2019. بتصرّف.
  3. “اللئيم”، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 30-12-2019. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب