X
X


موقع اقرا » الحياة والمجتمع » تنمية بشرية » كيفية الاستعداد لأول يوم دراسي

كيفية الاستعداد لأول يوم دراسي

كيفية الاستعداد لأول يوم دراسي


كيفية الاستعداد لأول يوم دراسي، والذي يُعدّ من أصعب الأيام التي ستمر على أيّ طفل مُقبل على الذهاب للمدرسة في عامه الدراسيّ الأوّل، وعلى الرغم من ذلك، إلّا أن هذا اليوم يَعلق في ذاكرة الجميع، فهو من الأيام الصعبة النسيان أو المحو من الذاكرة، فمع مرور الزمن ستغدو هذه الذكرى من أمل الذكريات لدى أي طالب، وسيتحدّث عنها دوماً، وعبر موقع اقرا سنرفق جملة من الأفكار عن أوّل يوم دراسيّ.

كيفية الاستعداد لأول يوم دراسي

عند الاستعداد للمدرسة وأوّل يوم دراسيّ لا بد من اتباع جملة من الأمور، وهذه الأمور تشمل ما يأتي:

  • تغيير موعد النّوم: فيجب الاستعداد المُسبق لأوّل أيام المدرسة، بأن يعيد الطّالب برمجة نومه، النوم باكراً والاستيقاظ باكراً، حتى لا يُصاب بعدم التركيز نتيجة عدم نومه لساعات كافية.
  • التدرّب على القراءة والكتابة: ويكون هذا عامل جذب وتنشيط الذهن على إعادة العمل بالطريقة السليمة، كون أن معظم الطلّاب يقضون العطلة باللهو والمرح.
  • شراء أدوات المدرسة: فالذهاب للتسوّق وتبضع حاجيّات المدرسة حسب اختياره يجعله بحالة سعادة عارمة وتشوّق للذهاب للمدرسة.
  • الاستماع للطفل: فقد يكون لدى الطفل مخاوف في يومه الأوّل، يجب الاستماع لمخاوفه هذه وتخفيفها عنه، وإخباره أنه سيكون بمنتهى السعادة مع زملائه في المدرسة.
  • زيارة المدرسة: فمعظم الطلّاب يحتاجون لأوراق إدارية قبيل التسجيل بالمدرة، واصطحابه إلى المدرسة أمر جيد ليعتاد على جوّ المدرسة، ولا يهابها في أوّل يوم له.
  • التحدث عن إيجابيات التعليم: فالطفل يكون بحاجة لمعرفة المجهول، فعلى من يكسب ثقة الطفل التحدّث معه عن إيجابيات المدرسة، وقدرته على تعلم الكثير من الأشياء، وتكوين صداقات.
  • الذهاب معه للمدرسة: ليشعر الطفل بالأمان يجب أن يقلّه أحد أبويه إلى المدرسة في اليوم الأوّل، وينتظر معه قليلاً ريثما يتغلّب على خوفه، ويتأقلم على الجوّ مع زملائه.
  • مساعدته على تكوين الصداقات: فعلى من يشعر أن أبناءه انطوائيون أن يساعدهم في تكوين الصداقات، حتى لا يتسبب هذا الأمر بعقد نفسية لهم في المستقبل.
  • تهيئة جو دراسي للطفل: فيجب الحفاظ على الهدوء وتحديد برنامج ينظم للطفل أوقات اللعب وأوقات الدراسة، ويفضّل عدم وجود أيّ أمرٍ يشتت انتباه الطفل نحو التلفاز والهاتف النقّال والألعاب، وما نحوها من الأمور التي تشتت تركيزه.
  • تحضير أدوات تنظيف للطفل: فعند شراء أدوات تنظيف يجب الحرص أن تكون أدوات التنظيف تثير اهتمام الطفل، فبعض الأطفال لا تهتم بنظافتها عند غياب الأهل عن مراقبة أهاليهم لهم.

كلمة شكر للطلاب في نهاية العام الدراسي

قصة قصيرة عن أول يوم في المدرسة

عندما كنتُ طفلاً، وقبيل أن أذهب للمدرسة، ذهبت أنا وأمّي واشترينا معاً أدواتِ المدرسةِ، فاشترت لي أقلاماً تحمل شعار الرجل العنكبوت الذي لطالما أحببته من صغيري، واشترت لي مقلمةٍ على شكل سيّارة صغيرة، والعديد من الأدوات الأُخرى، كنت أرقص فرحاً وأنا بشوقٍ كبير للّهاب للمدرسةِ، وأذكر أنّي لمدّة أسبوعٍ كامل كُنت أنام وحقيبتي بقربي على السرير، وكنت أغطّيها كأنها صديقي، وكان أوّل يومٍ من المدرسة من أجمل الأيام، فقد تعرّفت على صديقي عمري عليّ ومحمّد، ولعبنا معاً وقذينا يومنا الأوّل بالتعرّف على المدرسة والمعلّمين، يا له من يومٍ لا يُنسى!، وها أنا اليو أحصد ثمرة جهدي بعد أن تخرجتُ من الطبِ وغدوت طبيباً.

 كلمة شكر للمعلمين بمناسبة انتهاء العام الدراسي

خطة استقبال اليوم الأول من المدرسة doc

يفضّل الكثير من روّاد واقع الإنترنت الحصول على خطّة الاستعداد للعام الجديد التي أرفقناها سابقا بصيغة ملفّات للاحتفاظ بها لوقتٍ لاحق، ومن الصيغ المطلوبة صيغة ملف وورد doc، وقد وفرنا هذه الخطة بصيغة ملف الوورد، ويمكن تحميلها بسهولة من هلال الولوج للرابط التّالي “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان كيفية الاستعداد لأول يوم دراسي، وقد أرفقنا في سطور هذا المقال كل ما يخص هذا الموضوع من معلوماتٍ بصورةٍ شاملةٍ.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب