X
X


موقع اقرا » تعليم » جغرافيا وتاريخ » كم عدد الجيش الأردني 2022

كم عدد الجيش الأردني 2022

كم عدد الجيش الأردني 2022


كم عدد الجيش الأردني 2022؛ فذلك الجيش يُعد من أهم فروع القوات المسلحة الأردنية، وتزداد أعداد جنوده يومًا بعد يوم بهدف حفظ سلام المملكة الأردنية. ومن خلال موقع اقرا؛ سنتعرف على عدد الجيش الأردني في الوقت الحالي، وكم بلغ عدد الضباط الانجليز في الجيش الأردني، وأقسامه، والرتب العسكرية الخاصة به.

كم عدد الجيش الأردني 2022

إن عدد الجيش الأردني هو 200 ألف جندي وفقًا لإحصائيات عام 2019م، وقد تم تقسيم هذا العدد إلى قسمين؛ فهناك 100 ألف جندي في الخدمة الفعلية للجيش، بينما يُعد باقي العدد أفراد احتياط للجيش، ويتم الاستعانة بهم وقت الحاجة لذلك. في الواقع؛ ينتمي عدد كبير من أفضل الجنود إلى الجيش الأردني العربي، ويتسم هؤلاء بالاحترافية العالية لكافة أنواع فنون القتال سواء ممن انتهت خدمتهم، أو ممن في الخدمة الفعلية للجيش في الوقت الحالي.[1]

كم بلغ عدد الضباط الانجليز في الجيش الأردني

لقد بلغ عدد الضباط الإنجليز في الجيش الأردني 80 ضابط، وذلك قبل إصدار الملك حسين بن طلال قراره بإعفاء جميع الجنود الإنجليز من خدمتهم في الجيش الأردني عام 1956م. لقد كان الهدف من هذا القرار هو تعريب الجيش الأردني بالكامل لزيادة قوته، والحد من النفوذ الإنجليزي على جميع أقسام الجيش.

متى تم تعريب الجيش الأردني

لقد تم تعريب الجيش الأردني في عام 1956م بعد قرار الملك الحسين بن طلال، وقد تم إصدار ذلك القرار بالاتفاق مع الضباط الأردنيين الذين أشاروا إلى ضرورة إعفاء قائد الجيش الأردني في ذلك الوقت من منصبه وهو غلوب باشا. كما تم الاتفاق على إعفاء جميع الضباط الإنجليز من المهام الموكلة إليهم في الجيش وذلك بهدف التخلص نهائيًا من النفوذ الإنجليزي داخل الجيش.

ترتيب الجيش الأردني

لقد جاء الجيش الأردني في المرتبة الأخيرة على مستوى الجيوش العربية، بينما جاء في المرتبة رقم 125 عالميًا. وقد جاء الجيش المصري في المرتبة الأولى عربيًا، ويليه الجيش السعودي، ثم الجيش الجزائري. أنا على الصعيد الدولي؛ فقد جاء الجيش المصري في المرتبة 12، وجاء الجيش الجزائري في المرتبة رقم 26، وجاء الجيش السعودي في المرتبة 28.

التشكيلة الرئيسية في القوات المسلحة الأردنية

تنقسم التشكيلة الرئيسية في القوات المسلحة الأردنية إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وقد تم الاهتمام بها لحفظ والأمن والاستقرار في المملكة الأردنية الهاشمية، وفيما يلي توضيح لتلك الأقسام ومهامها في الجيش:

القوات البرية

لقد تم وضع أساس القوات البرية للجيش الأردني في عام 1920م في عهد الملك عبدالله الأول بن الحسين، وكان مقرها معان، ثم انتقلت فيما بعد ليصبح مقرها في عمان. لقد خاض أفراد القوات البرية الكثير من المعارك والحروب للدفاع عن الأراضي العربية وحفظ السلام دوليًا.

القوات البحرية

بدأ تشكيل القوة البحرية الأولى في الأردن في عام 1951م وعُرفت حينها بإسم أسطول الجيش العربي. لقد اهتمت القوات المسلحة الأردنية بتسليح القوات البحرية على أعلى مستوى سواء فيما يتعلق بالقوى البشرية أو الزوارق أو أنواع الأسلحة البحرية المختلفة. لقد زادت قدرة القوات البحرية الأردنية بعد أن شهدت الكثير من مراحل التطور حتى وصلت إلى ذروتها لتُعرف بإسم القوة البحرية الملكية في عهد الملك الحسين بن طلال.

القوات الجوية

بدأ تشكيل النواة الأولى للقوات الجوية في عام 1948م، ثم بدأ العمل على تطويرها ومدها بالكثير من الأسلحة الجوية الحديثة مثل طائرة ف- 16، الرادارات ثلاثية الأبعاد، وغيرها من الأسلحة الأخرى. كما اهتمت الدولة بإنشاء المدارس والكليات الخاصة بتدريب الأفراد في مجال الطيران، إلى جانب حرصها على التدريب على مختلف أنواع الأسلحة الجوية مع الدول الصديقة.

ما هي مهام أفراد الجيش الأردني

هناك مجموعة من المهام الموكلة إلى أفراد الجيش الأردني؛ وقد جاءت تلك المهام على النحو التالي:

  • يتولى أفراد الجيش الأردني مهمة الدفاع العسكري.
  • العمل على تدريب أفراد الشرطة المحلية.
  • تقديم المساعدة الطبية.
  • الحرص على القيام بعدد من الأعمال الخيرية.
  • حماية الدولة من أي اعتداءات داخلية أو خارجية.
  • دعم الجهات الحكومية خاصة في أوقات الطوارئ.

أحدث أسلحة الجيش الأردني

لقد تم رصد عدد من الأسلحة الأردنية الحديثة أثناء التدريبات المشتركة التي تم القيام بها بالتعاون مع عدد من الدول الشقيقة؛ ومن أحدث أسلحة الجيش الأردني في الوقت الحالي ما يلي:[2]

  • صواريخ كورنيت المضادة للدبابات.
  • سلاح القناص.
  • الزوارق الثقيلة والخفيفة المتطورة.

عدد أفراد الأمن العام الأردني

يبلغ عدد أفراد الأمن العام الأردني 50 ألف فرد وفقًا لتقرير مديرية الأمن العام بالأردن. تتكون قوة هذا الجهاز من قوة الدرك، كتيبة الدرك الاحتياطي، الكتيبة النظامية، وقوة الهجانة. لقد كان الهدف من تأسيس جهاز الأمن العام الأردني هو حفظ الأمن في جميع أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية، وحفظ سلامة مواطنيها.

وبذلك نكون قد انتهينا من هذا المقال بعد أن تعرفنا على كم عدد الجيش الأردني 2022، وعدد الأفراد الإنجليز الذين كانوا جزء من الجيش الأردني قبل تعريبه. كما تعرفنا على مهام أفراد الجيش الأردني، وكذلك مهام أفراد الأمن العام في الأردن.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب