X
X


موقع اقرا » مال وأعمال » نصائح وإرشادات » كم شجرة زيتون في الهكتار ؟

كم شجرة زيتون في الهكتار ؟

كم شجرة زيتون في الهكتار ؟


كم شجرة زيتون في الهكتار ؟ وتُرى ما هي أهمية التباعد بين أشجار الزيتون في تحديد كم شجرة زيتون في الهكتار ؟ حسناً في البداية يجب الإشارة إلى أن شجر الزيتون هو واحد مِن أنواع الأشجار ذات الخضرة الدائمة، كما أنه ذو فائدة كبيرة للغاية مِن عِدة نواحي علاجية وغذائية فدعونا نتعرف معاً على إجابة السؤال الشائع كم شجرة زيتون في الهكتار وكل ما يخص هذا السؤال.

كم شجرة زيتون في الهكتار ؟

كم شجرة زيتون في الهكتار ؟

اتفق الجميع تقريباً على وحدة قياس معينة لقياس المساحات، وهذه الوحدة يتم استخدامها تقريباً مِن قبل الجميع لفهم  بعضهم البعض دون الكثير مِن الشرح، وعن وحدة الهكتار فإنها هي الوحدة المستخدمة للتعبير عن مساحات الأراضي الزراعية والغابات، ومِن الجدير بالذكر أن وحدة الهكتار تُعادل عشرة ألاف متر مربع، والمتر المربع هو مربع الضلع الواحد منه طوله 100 متر.

في الغالب فإن أشجار الزيتون كان يتم زراعتها على مسافات تزيد عن سبعة متر أي تقريباً ثلاثين قدم، لكن وفي الوقت الراهن فإن هذا الأمر لا يتم سوى في المناطق الصحراوية فقط، كما أنه وحينما تكون الظروف المناخية وظروف التربة مناسبة فإنه يتم زراعة البساتين بكثافة أكبر بكثير، ومِن الجدير بالذكر أنه وعند التخطيط لأحد جوانب بستان ما أو حديقة ما فإنه لابد مِن مراعاة حقيقة تغلغل الهواء والضوء وكيف أن هذا سوف يُزيد مِن صحة المحاصيل والشجر، وكيف أنه لابد من الحصول على أفضل وصول للضوء والهواء مِن كل صف وكل شجرة.

لكن وكقاعدة عامة فإنه مِن المقبول أن يتضمن بستان الزيتون على 250 إلى 300 شجرة في كل هكتار، ومِن الجدير بالذكر أن هذه النسبة هي المتفق عليها فهي الأكثر جدوى مِن  الناحية الإقتصادية على المدى البعيد وهذه هي الإجابة الأدق لسؤال كم شجرة زيتون في الهكتار.

كما يجب الإشارة إلى  أن التباعد الأفضل بين أشجار الزيتون يتراوح بين خمسة إلى ثمانية أمتار حيث أن مسافات الصفوف التي يبلغ طولها ثمانية أمتار توفر مساحة كافية للحراك وهو أمر مفيد وقت الحصاد، وعن الحد الأقصى المسموح به لعدد أشجار الزيتون في الهكتار الواحد فهو 800 شجرة وبالتأكيد كلما قل العدد كان أفضل مِن حيث التهوية والغذاء المستمر.

الحصاد التقليدي لمحصول الزيتون

كم شجرة زيتون في الهكتار ؟

عملية الحصاد تلعب دوي حيوي ومهم في تحديد مدى جودة ونكهة الزيتون النهائية، ومِن الجدير بالذكر أن بعض المزارعين يستخدمون العصى والألات لرج الثمار الناضجة، والبعض الأخر يتركها الثمار على الأشجار حتى تسقط هي حينما تنضج بالكامل، وبالرغم مِن أن هذه الطريقة فعالة للغاية مِن حيث التكلفة ولكنها لا تُحقق الجودة الأفضل حيث أن ثمار الزيتون لا تنضج كلها في نفس الوقت، ولهذا فإن الأكثر شيوعاً قطف المزارع لكل زيتونة ناضجة بنفسه.

الحصاد الميكانيكي

كم شجرة زيتون في الهكتار ؟

يمتاز الحصاد الميكانيكي بعدم حاجته للكثير مِن العمالة والتكلفة حيث أن حصاد طن واحد مِن الزيتون بالطريقة التقليدية يُسبب تكلفة كبيرة للغاية ويتطلب الكثير مِن الوقت، في حين أن الماكينات المخصصة مِن شأنها حصاد حتى 80 طن في اليوم الواحد أو مساحة تصل إلى ستة هكتار في اليوم تقريباً.

ومِن الجدير بالذكر أن طريقة الحصاد تعتمد وبشكل أساسي على موقع المحصول ومدى التباعد بين الأشجار، كما يجب الإشارة إلى أنه يوجد بعض ألات الحصاد تتكون مِن ماكينتين ومشغلين الأولى لهز الشجرة والثاية لجمع الثمار.







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب