موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » كلمات سحرية تحدث فرقًا عند أطفالك

كلمات سحرية تحدث فرقًا عند أطفالك

كلمات سحرية تحدث فرقًا عند أطفالك


تربية الأطفال

التربيّة أو ما يُسمّى بالأمومة والأبوّة، هي مهمّةٌ تُوكَل إلى الآباء والأمهات فورَ إنجابهم لطفلهم الأوّل؛ وذلك لتنشئته تنشئةً سليمة، وهي عبارةٌ عن عمليّة دعمٍ للطفل من النّاحية الجسديّة والعاطفيّة والاجتماعيّة والفكريةّ، ولا يقتصر ذلك على المراحل العمريّة الأولى فقط؛ بل تشمل مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ.

تربيّة الطفل قد لا تكون مقتصرةً على الأب والأم الحقيقيَين له فقط، بل يلعب المجتمع والمحيط والمدرسة دورًا كبيرًا في التربية؛ على الرغم من أنّ عاتق التربيّة يقع بشكلٍ أساسيٍّ على الوالدَينِ، وللتربيّة أساليبُ متعدّدةٌ وأنماطٌ متنوعة، تختلف باختلاف البيئة والعادات والتقاليد، والفترة الزمنيّة، والطبقة الاجتماعيّة التي تنتمي إليها العائلة، إلّا أنّ أساليب التربيّة عمومًا تتطوّر مع الزّمن؛ حيث توضَع قواعدُ وأساليب جديدةٌ تتناسب مع التطوّر الزمنيّ وعصر السّرعة، من حيث طريقة التعامل والكلام، وطُرق الحديث معهم، وطُرق كسب محبتهم؛ لبناء علاقةٍ سليمةٍ معهم، وما إلى ذلك، وسيعرض المقال لاحقًا كلمات سحرية تحدث فرقًا عند أطفالك.[١]

أساليب التربيّة عمومًا تتطوّر مع الزّمن؛ حيث توضَع قواعدُ وأساليب جديدةٌ تتناسب مع التطوّر الزمنيّ وعصر السّرعة.

مبادئ بسيطة في التربية

من أهمّ الأهداف التي يسعى إليها الإنسان في حياته أن يكون له أثرٌ في مجتمعه؛ حيث يقول ألفريد أدلير

“إن من أهمّ الأهداف الإنسانية هو الشعور بالانتماء والتأثير.”

من أساسيّات التربيّة الناجحة أن يجعل المُربي من الطفل شخصيّةً إيجابيّةً ذات أثرٍ في المجتمع، ومن أهمّ مبادئ التربية الإيجابيّة:[٢]

تعزيز فكرة الاحترام المتبادل

من أهمّ النقاط تعزيز فكرة الاحترام المتبادل بين الأطفال والوالِدَين؛ وذلك باستخدام مبدأ الشدّة والرخاء، كلًّا في وقته المناسِب؛ حيث يتمّ ذلك من خلال مشاركة الطفل بوضعِ القوانين المنزلية، ومناقشته فيها، كما ينبغي تطبيقها من قِبَل الكبار؛ فذلك يولّد عند الطفل احترامًا عاليًا لوالديه، كما يجب الاعتذار عند الخطأ من الكبار والصغار؛ لإشعار الطفل أنّ كلّ إنسانٍ معرّضٌ للخطأ، كما لا بدّ من الاحترام المُتبادل بالألفاظ، فهناك كلمات سحرية تحدث فرقًا عند أطفالك، وذلك ما سيبيّنه المقالُ لاحقًا.

فهم عالمِ الطفل

لا بدّ من فهم عالمِ الطفل؛ فالطفل كائنٌ مستكشفٌ وليس فوضويًّا، وكائنٌ يبحث عن الاستقلاليّة، وفي محاولةٍ دائمةٍ في الاعتماد غلى ذاته لتأمين احتياجاته، وليس عنيدًا كما يعتقد الأهل، فيجب على الأهل متابعة فهم مراحل تطوّر نموّ الطفل؛ حيث لكلّ مرحلةٍ حاجياتها ومتطّلباتها، وطرقٌ للتعامل معها؛ وذلك يجعل عمليّة التّربيّة أكثر سهولة.

استخدام مبدأ العاقبة بدل العقاب

استخدام مبدأ العاقبة بدل العقاب؛ أي: جعلُ لكلّ تصرّفٍ خاطئ عاقبةٌ مناسبةٌ له، بدلًا من العقاب عن طريق التعنيف الجسديّ أو اللفظيّ، ومن أمثلة استخدام العاقبة: سحب الألعاب من الطفل ووضعها بعيدًا؛ وذلك نتيجةً لكسره لها مثلًا، وإخباره بأنّه بإمكانه اللعب بها عند استخدامه لها بطريقةٍ صحيحة.

كيفية غرس القيم الإيجابية عند الأطفال

ما هي أساليب غرس القيم الإيجابيّة لدى الأطفال؟يرغب جميع الآباء والأمهات في زرع القيم الإيجابيّة والنبيلة في أطفالهم منذ الصغر؛ وذلك لمواجهة الحياة، وتكوين القدرة لديهم على تحمّل المسؤوليات في مراحل حياتهم المتعدّدة، ومن أبرز أساليب غرس القيم الإيجابيّة لدى الأطفال:[٣]

  • لا بدّ من التواصل المباشر مع الطفل، وتبادل الحوار معه، ومناقشته في الأمور السلبيّة والإيجابيّة، وبيان أسباب سلبيّتها وإيجابيتها؛ وذلك باستخدام ألفاظٍ مناسبةٍ للطفل، كما يجعله هذا أكثر انجذابًا للحديث؛ فهنالك كلمات سحرية تحدث فرقًا عند أطفالك، لا بدّ من استخدامها معه، وبذلك يكون باستطاعة الطفل نقاش والديه بجميع الأمور التي يحتاجها، بدلًا من اللجوء إلى طرقِ معرفةٍ أخرى، كالأصدقاء مثلًا.
  • جعل الأسرة المعلّم الأوّل؛ فالطفل لديه ملاحظةٌ قويّة، فهو يرى ويقلّد، فلا بدّ من جعل الأسرة القدوة الحسنة له في تعزيز تلك القيم.
  • تنميّة حبّ الخير عند الطفل، وذلك من خلال إشراكه في بعض الأعمال التطوّعيّة وإن كانت بسيطة، وذلك تعزيز لمحبّة الآخرين في قلبه، وجعله شخصًا رحيمًا متعاطفًا مُساعِدًا.

كلمات سحرية تحدث فرقًا عند أطفالك

للكلمة أثرٌ كبيرٌ في قلوب الناس جميعًا، فكيف بالأطفال وهم أرقّ الكائنات؛ فللكلمة أثرٌ إيجابيٌّ وسلبيٌّ لا بدّ من الانتباه إليه قبل النطق بها، وهنالك كلمات سحرية تحدث فرقًا عند أطفالك، سواء أكان الطفل ذكرًا أم أنثى، وتلك الكلمات يرغب الطفل في سماعها من والديه؛ ومن بينها:[٤]

أحبك

من الكلمات ذات الـتأثير الكبير على الطفل، فلا بدّ من ترديدها بشكلٍ دائمٍ عند الاستيقاظ، وقبل النّوم، قبل الذهاب إلى المدرسة، وعند العودة، حتى عند الغضب؛ فهي قادرةٌ على امتصاص غضبه بشكلٍ كبير.

فخورةٌ بك

“فخورةٌ بك” من الكلمات السحريّة أيضًا؛ لأنها تعزّز ثقة الطفل بنفسه، وتجعله مقدامًا في الأمور الّتي يبدو متردّدًا فيها؛ لذلك لا بدّ من ترديدها باستمرار.

أنت أجمل شيءٍ في حياتي

من بين عدّة كلمات سحرية تحدث فرقًا عند أطفالك، هنالك كلمة أنت أجمل شيءٍ في حياتي، فيجب غلى الآباء تجنّب كتم تلك المشاعر عن أولادهم فهم بحاجتها بكثرة، فلا بدّ من التعبير عن ذلك في أيّ وقت.

بجانبك دائًما

“بجانبك دائًما” من الكلمات العظيمة التي تشعر الطفل بالثقة بالنفس والشجاعة، والشعورِ بالأمان.

أجملُ أوقاتي تلك الّتي أقضيها معك

أجملُ أوقاتي تلك الّتي أقضيها معك؛ فذلك يعزّز محبتهم لقضاء أكثر الأوقات مع العائلة وبرفقتها؛ لتأدية جميع النشاطات المحبّبة.

اشتقت إليك

من بين الكلمات أيضًا: اشتقت إليك، وذلك يُشعِر الطفل بمحيط المحبة الذي يعيش فيه، كما يشعر بالاشتياق المتبادَل أيضًا، وبذلك يكون قد عرض المقالُ كلمات سحرية تحدث فرقًا عند أطفالك.

أساليب يجب تجنبها في التربية

بالإضافة إلى وجود كلمات سحرية تحدث فرقًا عند أطفالك، ففي المقابِل هنالك كلماتٌ وأساليبُ لها تأثيرٌعكسيٌّ على الأطفال، فلا بدّ من تجنّبها في عمليّة التربيّة، ومن أبرزها:[٥]

  • تجنّب الأذى بنوعيه: الجسديّ والنفسيّ؛ وذلك بتجنّبالعنف والضرب، كما لا بدّ من تجنّب الأذى النفسيّ؛ وذلك من خلال الألفاظ المسيئة.
  • الانتباه إلى تجنّب التفرقة بين الأبناء، ذكورًا أو إناثًا، أو من جنسٍ واحد؛ فذلك يولّد الغيرة التي قد تصل إلى الكُره في بعض الأحيان، وتجنّبُ ذلك من أهمّ أساسيّات التربيّة السليمة، وتنشئة شخصيّاتٍ متّزنةٍ وواثقةٍ من نفسها.
  • تجنّب التقليل من شأن الطفل، أو عدم تصديقه وسماعه في أيّ موضوعٍ كان، فذلك يولّد رغبةً عند الطفل بالتمرّد أو الانتقام بأسلوبٍ ما؛ بغاية إثبات الذّات.

المراجع[+]

  1. “Parenting”, <en.wikipedia.org/>, Retrieved 2020-04-07. Edited.
  2. “التربية الإيجابية 8 مبادئ بسيطة تصنع شخصية عظيمة”، www.ida2at.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-04-07. بتصرّف.
  3. “كيفية غرس اهم القيم الانسانية عند الاطفال”، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-04-07. بتصرّف.
  4. “كلام حب بينك وبين طفلك”، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-04-07. بتصرّف.
  5. “عبارات وأساليب خاطئة تؤثر على نفسية الابناء يجب تجنبها”، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-04-07. بتصرّف.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب