X
X



فوائد كحل العين

فوائد كحل العين


كحل العين

يُعد كحل العين من المستحضرات التجميلية الأساسية المستخدمة، والتي تستخدمها النساء منذ القدم، ويحتوي الكحل على نوعان، مثل الكحل الصناعي والكحل الطبيعي، كما يحتوي على درجات ألوان متفاوتة، لكن اللون الطبيعي له يتفاوت بين درجات الرمادي، والكحل الطبيعي يُعد من المعادن الموجودة بصورة طبيعية، والتي يتم تعدينها للحصول على الكحل المستخدم، أما الكحل الصناعي، فإنه يُصنع من مواد كيميائية أو طبيعية، يتم خلطها مع الأصباغ و الشمع لجعله متماسكًا صلبًا، في هذا المقال، سيتم الحديث عن أبرز فوائد كحل العين، كما سيتم توضيح أنواع كحل العين و الطريقة الصحيحة لوضعه.[١]

فوائد كحل العين

تختلف ألوان أحجار الكحل، فمنها الأسود ومنها البني والبرتقالي والرمادي، كما يوجد الكحل الأبيض والذي يحتوي على المنثول والكافور، ورغم قلة الدراسات التي تتحدث عن فوائد كحل العين، إلا أنّه قد ذُكر في الطب النبوي قديمًا، واستخدمه القدامى من ذكور وإناث لاعتقادهم القاطع بأن له فوائد عديدة، ومن أبرز فوائد كحل العين المعروفة الآن ما يأتي:[٢]

  • إبراز جمالية العين، حيث يمكن التحكّم في حجم العين وتحويل هيئتها عبر تغيير طريقة رسمها.[٣]
  • أعطي الكحل أهمية علاجية كبرى، وذلك لاستخدامه من أجل الحماية من أمراض العيون المختلفة.[٣]
  • من ضمن الاستخدامات العلاجية، أنّ الكحل يوضع على سطح الملتحمة لتخفيف أعراض المرض.[٢]
  • يمكن وضع الكحل بعد عملية الختان التي تقوم بها بعض الثقافات؛ لوقف النزيف والحماية الصحية.[٢]
  • يمكن استخدام الكحل لعلاج أمراض السرة.[٢]
  • يحتوي الكحل على المنثول والكافور، واللذان يعدان من العناصر المفيدة لصحة العين.[٢]

أنواع كحل العين واستخداماته الصحيحة

يتم استخدام كحل العين لتحديد العين وزيادة جمالها، وخاصةً في مناطق الشرق الأوسط وآسيا، وتختلف الأدوات التي يتم استعمالها لتسهيل وضع الكحل على العين، مثل القلم أو الفرشاة أو العصا الحديدية وغيرها، وتستخدم كل أداة منها لتسهيل رسم أحد الأنماط، وبعد التعرف على فوائد كحل العين كما سبق، سيتم توضيح أنواع كحل العين وأوقات استعمالها:[٤]

  • يتم أولًا اختيار أداة كحل العين المناسبة، والتي يسهل استخدامها، وتختلف المعايير الفريدة في اختيار نوعية أداة الكحل، وعادةً يُفضل البعض استخدام القلم؛ لأنّ استخدامه أسهل من الفرشاة، وخصوصًا للمبتدئين.
  • يُمكن اختيار الكحل السائل أو الهلامي في حال الرغبة في رسم الكحل بطريقة سميكة، حيث يحتوي الكحل على فرشاة لتحديد العين وتسهّل التعامل مع الكحل السائل.
  • يمكن اختيار الكحل البودرة للحصول على المظهر التقليدي واللون الطبيعي للكحل، أي اللون الرمادي، ورغم صعوبة تحديد العين بخطوط مثالية مستقيمة.
  • يتم استخدام الكحل المضاد للماء إذا كانت العين تدمع أو تتعرق بسهولة، وذلك لمنع تلطخ الكحل حول العين، ويجري استخدام هذا النوع من قبل النساء اللواتي يمارسن الرياضة، أو النساء اللواتي يُعانين من التحسّس.

المراجع[+]

  1. “What Is Kohl Eyeliner, Really?”, www.allure.com, Retrieved 2020-1-20. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج “Kohl (surma): a toxic traditional eye cosmetic studyin Saudi Arabia”, pdfs.semanticscholar.org, Retrieved 2020-1-20. Edited.
  3. ^ أ ب “Kohl (surma): retrospect and prospect.”, www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-1-20. Edited.
  4. “How to Apply Kajal”, www.wikihow.com, Retrieved 2020-1-20. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب