X
X


موقع اقرا » صحة » مرض السكري » فوائد عشبة الجعدة للسكري

فوائد عشبة الجعدة للسكري

فوائد عشبة الجعدة للسكري


فوائد عشبة الجعدة للسكري

هل من الآمن تناول الجعدة؟ يتم استخدام الأجزاء العلوية من عشبة الجعدة أو الجعيدة Germander في الطب البديل ضمن وصفات طبية عديدة، والجعدة التي تنتمي لعائلة النعناع تُعرف علميًا بـ Teucrium polium، وتنتشر زراعتها في جميع أنحاء العالم،[١] أما موطنها الأصلي فهي مناطق البحر الأبيض المتوسط وشرق أوروبا.[٢]

وتحتوي الجعدة على مركبات الفلافونويد، والجليكوسيدات، والصابونين وغيرها من المواد الكيميائية التي تمتلك تأثيرًا على جسم الإنسان،[٣]ومن المهم مناقشة الطبيب واستشارته قبل استخدام أي دواء عشبي ومن ضمنها الجعدة لحالات السكري، لأن أعراض السكري تتقلّب من تلقاء نفسها، وتحتاج لمراقبة مستمرة،[٤] أما الجعدة فتؤثر على السكري على النحو الآتي:

قد تساعد في خفض جلوكوز الدم

هل تساعد الجعدة في تقليل نسبة السكر في الدم؟ يقوم السكّان الأصليون في مناطق البحر الأبيض المتوسط بشرب شاي الجعدة لاعتقادهم بقدرته على تخفيف بعض الأمراض مثل السكري، وقد دعمت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات قدرة الجعدة على خفض مستوى سكر الجلوكوز في الدم، ومنها انطلق البحث في محاولة تأكيد تأثيرها ذاك، وهو ما ورد في دراسة نشرت سنة 2016 م في مجلة Net Journal of Agricultural Science، وكانت تفاصيل الدراسة التي قام بها علماء من معهد كيرتن لبحوث الابتكار الصحي في أستراليا على النحو الآتي:[٥]

  • كان الهدف من الدراسة تحديد المواد الكيميائية النباتية في مستخلص الجعدة واختبار تأثيرها.
  • تم جمع عشبة الجعدة من منطقة السلط في الأردن وقد تم توثيقها من قبل عالم النبات البروفيسور داوود العيسوي من كلية العلوم في الجامعة الأردنية.
  • تم حقن 20.4 ملجم كجرعة واحدة من مستخلص الجعدة أو الإنسولين أو الميتفورمين في الجرذان في الدراسة.
  • تم أخذ عينات دم في فترات زمنية محددة خلال أول 3.5 ساعة بعد كل جرعة من العلاجات السابقة.
  • تم البحث في قدرة الجعدة على خفض مستوى الجلوكوز في الدم ومقارنتها مع الإنسولين والميتفورمين.
  • عملت الجعدة على تخفيض مستوى الجلوكوز في الدم بشكل ملحوظ، واقتربت فعاليته من فعالية الإنسولين خلال الثلاثين دقيقةً الأولى من تناوله.
  • استمر تأثير الجعدة بعد عدة ساعات من تناولها في خفض مستوى الجلوكوز في الدم.
  • كانت الجعدة أكثر فعاليةً من منظم السكر الميتفورمين في خفض مستوى الجلوكوز في الدم مع مرور الوقت.

خلصت الدراسة إلى: “امتلاك مستخلص الجعدة القدرة على خفض مستوى الجلوكوز في الدم على نحو حاد وفعّال، ولكن لم يتم تحديد المكوّنات النشطة حيويًا الموجودة في الجعدة والتي تسبب هذا التأثير، وهناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات للبحث في آلية تأثير خفض الجعدة للجلوكوز في الدم”.[٥]

قد يكون لها خصائص مضادة لمرض السكري

كيف تعمل الجعدة على الوقاية من مرض السكري؟ ينتشر استخدام عشبة الجعدة إلى جانب العديد من الأعشاب الأخرى في الأردن وفلسطين بشكل تقليدي للتحكم في السكري، حيث يعتقد أن الجعدة تمتلك نشاطًا مضادًا لمرض السكر، وهذا ما بحثت به دراسة أجريت عام 2010 م، وقد بحثت الدراسة التي أجرتها الدكتورة أمل العبودي والدكتورة فاطمة العفيفي من الجامعة الأردنية على 69 نبات تم استخدامه تقليديًا في الأردن لإدارة السكري ومن بينها الجعدة، وكانت النتائج على النحو الآتي:[٦]

  • وجد أن المستخلص المائي لمغلي الجعدة يمتلك نشاطًا خافضًا للسكر في التجارب التي أجريت على الحيوانات المصابة بداء السكري.
  • تسببت الجعدة في تخفيض مستوى الجلوكوز في الدم لمدة 4 ساعات بعد إعطائها في الوريد، و24 ساعة بعد إعطاء مستخلص الجعدة داخل الصفاق.
  • تأثير الجعدة المضاد لمرض السكري هو لقدرتها على تعزيز التمثيل الغذائي للجلوكوز بدلًا من زيادة إفراز الإنسولين.
  • لوحظ بعد 6 أسابيع من العلاج الفموي المتتالي بمستخلص الجعدة حدوث انخفاض كبير في تركيز سكر الجلوكوز عند الفئران المصابة بالسكري.
  • يمتلك مستخلص الجعدة المائي بتكريز 10% تأثيرًا وقائيًا مضاد لمرض السكري ناتج من قدرته على حماية أنسجة البنكرياس من الإجهاد التأكسدي في الحيوانات بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.

خلصت الدراسة إلى: ” امتلاك الجعدة تأثير وقائي يعمل على الحماية من تلف البنكرياس بسبب خصائصها المضادة للأكسدة، إلى جانب تأكيد قدرتها في المساعدة على خفض مستوى السكر في الدم في الدراسات على الحيوانات “.[٦]

محاذير عشبة الجعدة

ما هي أضرار تناول عشبة الجعدة؟ لا تعد الأعشاب كونها منتجات طبيعية آمنةً دومًا ويمكن استخدامها دون جرعة محددة أو استشارة الطبيب، وهذا ينطبق أيضًا على الجعدة، فتناول الجعدة ليس آمنًا من قِبَل أي شخص، ولا تتوافر أي معلومات حول أي جرعةٍ آمنة استُخدمت من قبل البشر أو في الدراسات البشرية، وتشمل محاذير تناول عشبة الجعدة ما يأتي:[١]

  • الأشخاص المصابون بأمراض الكبد: فمن الممكن حدوث أضرار عند تناول الجعدة مثل الإصابة بالتهاب الكبد.
  • الحمل والرضاعة: حيث يجب أن تتوقف الحامل والمرضع عن تناوله.

يمكن أن تسبب الجعدة أضرارًا على صحة الإنسان، ومن المهم استشارة الطبيب قبل تناول عشبة الجعدة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب “Germander”, webmd, Retrieved 25/3/2021. Edited.
  2. “8 Different Types of Germander”, homestratosphere, Retrieved 25/3/2021. Edited.
  3. “Germander”, sciencedirect, Retrieved 25/3/2021. Edited.
  4. “Herbs for Diabetes”, webmd, Retrieved 25/3/2021. Edited.
  5. ^ أ ب “Teucrium polium significantly lowers blood glucose levels acutely in normoglycemic male Wistar rats: A comparative to insulin and metformin”, netjournals, Retrieved 25/3/2021. Edited.
  6. ^ أ ب “Plants used for the treatment of diabetes in Jordan: A review of scientific evidence”, tandfonline, Retrieved 25/3/2021. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب