X
X


موقع اقرا » العناية بالذات » العناية بالأظافر » ما هي فوائد شرب الماء الدافئ على الريق

ما هي فوائد شرب الماء الدافئ على الريق

ما هي فوائد شرب الماء الدافئ على الريق


ما هي فوائد شرب الماء الدافئ على الريق، مما لا شك فيه بأن الماء هو عمود الحياة، والمحور الأساسي التي ترتكز عليه الحياة البشرية، فكما جاء في قوله تعالى من سورة الأنبياء “وجعلنا من الماء كل شيء حي”[1]، فهو يعد مصدرًا هامًا في الحصول على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان، ومن سياق الحديث وعبر موقع اقرا سيتم موافاتكم بكل ما يتعلق بفوائد شرب الماء الدافئ على الريق، علاوة على تناول أضراره، وكذلك التعرف على أفضل الأوقات لتناوله.

حول الماء

يعتبر الماء هو المكون الأساسي لكلًا من العصارة الهضمية، والدم، والبول، وكذلك التعرق، إذ تتراوح نسبة الماء في جسم الانسان ما بين 50-75%، كما أنه متوفر في الدهون والعظام، والقليل من العضلات، ويمثل استهلاك الماء بالقدر الكافي حاجة الجسم من السوائل ضمن النظام الغذائي، علاوة على كونه جزءًا هامًا للصحة لا يمكن إنكاره، فضلًا عن كون الماء يلبي احتياجات الجسم للسوائل بجانب المشروبات الأخرى.[2]

فوائد شرب الماء الدافئ على الريق

الماء لا يُخزن بالجسم، وبالتالي كان لا بد من تعويض السوائل التي يقوم الجسم بطردها عن طريق البول والفضلات، والرئتين والجلد. ولا أحد ينكر بأن لشرب الماء الدافئ على الريق مجموعة من الفوائد التي لا يمكن التغافل عنها، والتي سيتم سردها على النحو التالي:

تعزيز عملية الهضم

تعد المساعدة في الهضم واحدة من ضمن فوائد شرب الماء الدافئ، حيث تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي من خلال تحرك الماء داخل المعدة والأمعاء، مما يحافظ على رطوبته، والقدرة على التخلص من النفايات، فقد يقوم الماء بتفتيت وإذابة الأشياء التي يتم تناولها، والتي يمكن أن تتسبب في إعاقة عملية الهضم.

الحفاظ على رطوبة الجسم

مما لا شك فيه بأن شرب الماء بوجه عام سواء كان بارد أم دافئ، يؤدي لنتيجة ذاتها من حيث ترطيب الجسم، ولكن تزاد هذه الفائدة عند تناوله دافئًا في الصباح آخر في المساء، وبناءً على هذا يكون المتبقي من الكمية التي يوصى بتناولها خلال اليوم هو 6 أكواب موزعة على مدار اليوم.

تقليل السموم بالجسم

على الرغم من أن التعرق يعد من الأمور المزعجة، إلا أنه جزء رئيسي من التخلص من الفضلات والسموم العالقة بالجسم، والتي تؤثر بالسلب على الصحة، وبالتالي نجد أن شرب الماء الدافئ يعمل على زيادة درجة حرارة الجسم الداخلية بصورة مؤقتة، كما ينشط نظام الغدد الصماء استعدادًا للتعرق.

تهدئة الجهاز العصبي المركزي

فمن ضمن فوائده هي العمل على مرونة الجسم، وتهدئة الجهاز العصبي المركزي، الأمر الذي يترتب عليه التخفيف من الشعور بالأوجاع والآلام، فنجد أن الماء الدافئ يساعد في التقليل من الإحساس بالتهاب المفاصل، نتيجة لكونه مهدئ للنظام العصبي المركزي.

الأفضل للأسنان

من الغريب بالنسبة للكثيرين معرفة أن الماء الدافئ يعد هو الخيار الملائم لصحة الأسنان، ويعتبر هو الأفضل من الماء البارد، كما أن الماء الدافئ قد يساعد على تهدئة آلام الأسنان، بالإضافة إلى كونه يساعد في إذابة بعض المواد العالقة بها قبل تنظيفها بالفرشاة.[3]

تحسين الدورة الدموية

يلعب الماء الدافئ عند تناوله على الريق دورًا هامًا في التأثير على الشرايين وأوردة الدورة الدموية، فهو يقوم بتوسيعها، ونقل الدم بصورة أفضل إلى كافة أجزاء الجسم، علاوة على أن التدفق الصحي للدم يؤثر على الوقاية من عدد من الأمراض مثل، أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والأوعية الدموية.

تقليل الشعور بالتوتر

نجد أيضًا أن من فوائد شرب الماء الدافئ على الريق، هي العمل على تحسين وظائف الجهاز العصبي المركزي، وهو الذي يؤدي إلى تخفيف الشعور بالتوتر والقلق، جنبًا إلى جنب نجد أن تناول الماء الدافئ قبل النوم يساهم في الإحساس بالاسترخاء، والاستمتاع بنوم صحي وهادئ.

تخفيف الإمساك

علاوة على ما سبق من سرد فوائد تناول الماء الدافئ على الريق نلاحظ أن شرب الماء الدافئ يساعد على تقلص حجم الأمعاء، وسهولة التخلص من البقايا والنفايات القديمة المتواجدة بها، والتي من الصعب طردها خارج الجسم، لذا نجد أن تناوله بصورة منتظمة يقلل من التعرض للإمساك.

التقليل من احتقان الأنف

يساهم شرب الماء الدافئ على الريق على تهدئة التهاب الحلق بدرجة كبيرة، علاوة على تأثيره الفعال في تسخين الأغشية المخاطية، فنجد أنه عندما يكون الماء دافئ، فإنه يخفف من انسداد الجيوب الأنفية، كما يقلل الشعور بالصداع، بفعل البخار المتصاعد منه.

المساعدة في إنقاص الوزن

يقوم الماء الدافئ عند تناوله بتحفيز عمليات الأيض بالجسم، مما يساعد في حرق الدهون بطريقة أفضل، كما يعمل هذا الماء على انكماش الأمعاء، والتخلص من الفضلات التي تتسبب في انتفاع الجسم، الشيء الذي ينتج عنه تخليص الجسم من السوائل المحتبسة به، والمؤدية لامتلائه.

نمو الشعر

واستكمالًا لفوائد تناول الماء الدافئ على الريق، نجد أن شرب الماء الدافئ يعود بالنفع أيضًا على فروة الرأس، وذلك من خلال الحفاظ على ترطيبها، الأمر الذي يترتب عليه محاربة قشرة الرأس والجفاف، كما يقوم الماء الدافئ بتحفيز النهايات العصبية لجذور الشعر، مما يعمل على تنشيطها ونموها بشكل أفضل.

فوائد شرب الماء الدافئ على الريق مع الليمون

ينصح خبراء التغذية بشرب الماء الدافئ على الريق ممزوجًا بالليمون، بهدف تعزيز الفائدة منه، فنجد أنه يساعد في تخفيف الوزن، وتقوية جهاز المناعة، وتقليل الإجهاد البدني والعقلي كذلك، فضلًا عن تأثيره السحري على الجسم في الوقاية من الكثير من الأمراض، وتخليص الجسم من السموم.[4]

فوائد شرب الماء الدافئ على الريق مع العسل

يمنح تناول الماء مع العسل على الريق الشعور بالشبع والامتلاء، نظرًا لاحتواء العسل على العديد من المواد الطبيعية والبروتينات، والفيتامينات والمعادن، وبالتالي فهو يساعد على خسارة الوزن، حيث يعد السكر الطبيعي الموجود بالعسل مصدر صحي للسعرات الحرارية، لذا فهو يحمي الجسم من السكريات الأخرى الداخلة في بعض العصائر، كما نجد أنه يساهم في ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف، واحتباس السوائل، وفي ذات النطاق نجد أنه يقلل من الإمساك من خلال تحسين عملية الهضم، وزيادة معدل التمثيل الغذائي.

فوائد شرب الماء الدافئ على الريق للبشرة

لشرب الماء الدافئ على الريق فوائد لا تعد ولا تحصى، فهو يقي من التعرض للكثير من الأمراض، ويفيد الجسم بدرجة كبيرة، كما نلاحظ أنه يعمل على مقاومة ظهور التجاعيد في البشرة، ويؤخر علامات الشيخوخة، ومن الجدير بالذكر هنا أنه يساعد على تجديد الخلايا للبشرة، والمحافظة على نضارتها، وكذلك يحمي البشرة من التشقق، ويقيها من الجفاف.[5]

أضرار الماء الدافئ على الريق

على الرغم من وجود العديد من الفوائد لشرب الماء الدافئ، إلا أنه توجد بعض الأضرار أيضًا المترتبة على شربه، والتي يمكن تلخيصها في الآتي:

  • تُعرض طبقة المينا للتآكل، مما يجعل الأسنان عرضه لحساسية الأسنان.
  • الإصابة بالحروق بسبب ارتفاع درجة حرارة الماء، الأمر الذي يترتب عليه تضرر أنسجة المريء، وحرق حليمات اللسان والتذوق.
  • عدم الشعور بالراحة نتيجة للحاجة للتبول التكرر.
  • إلحاق الضرر بالكلى، نتيجة لزيادة حمل العمل عليها، والحاجة للتخلص من السموم.

أيهما أفضل شرب الماء البارد أو الدافئ على الريق؟

في كلتا الحالتين نلمس فوائد شرب الماء، ولكن يود التنويه إلى أن تناول الماء الدافئ ذو فائدة وقيمة أعلى من تناول الماء البارد، فهو ينشط الجسم، ويحفز أجزائه على العمل بكفاءة طوال اليوم، كما أن الماء الدافئ يساعد في الحصول على أكبر قدر من الفائدة، والتي تم ذكر نقاط كثيرة منها في الفقرات السابقة.

أفضل أوقات لشرب الماء الدافئ

لكي يتم الحصول على أكبر قدر ممكن من الاستفادة من شرب الماء، فإنه يفضل تناوله في الأوقات التي سيتم ذكرها:

  • على معدة فارغة وفور الاستيقاظ: كما ذكرنا سابقًا فإنه يوجد العديد من الفوائد لتناول الماء الدافئ على الريق.
  • قبل النوم مباشرة: ويتم تناول كوب منه بهدف الشعور بالراحة والاسترخاء، والنوم الهادئ.
  • بعد ممارسة الرياضة: مما يساهم في ترطيب الجسم، وفي ذات النطاق تجديد المعادن والفيتامينات بالجسم.

هل الماء الدافئ يعالج المعدة؟

مما لا شك فيه بأن من الفوائد العديدة للماء الدافئ هي معالجة المعدة، فلقد أثبتت التجارب بأن بدء اليوم بتناول كوب من الماء الدافئ يساعد في بدء عملية تشغيل الجهاز الهضمي، ويقلل من ارتباك المعدة، ويحفز الشعور بالراحة، كما نجد أنه يعد بمثابة منظم طبيعي للجسم، فهو يحسن من أداء الجهاز الهضمي والأمعاء بوجه عام، فنجد أنه يعتبر علاج صحي متكامل للجسم يحفز من قدرة الجهاز المناعي، ويعالج الكثير من الأمراض.

هل الماء الساخن على الريق ينقص الوزن؟

بالطبع يساهم الماء الدافئ في تحفيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي زيادة الطاقة التي تعمل على حرق الدهون، الأمر الذي يزيد من معدلات الحرق، مما يؤدي إلى خسارة الوزن، كما يساعد على انكماش الأمعاء، وعملها بشكل أفضل، والتخلص من الفضلات.

أهم النصائح والمحاذير لشرب الماء الساخن

تتوافر مجموعة من النصائح التي يفضل اتباعها من أجل الحصول على فوائد الماء، وتجنب مخاطره، والتي نجد منها الآتي:

  • إضافة عصير الليمون إلى الماء، حيث يساعد الليمون على التخلص من سموم الجسم، ليقوم بوظائه على أكمل وجه، فضلًا عن إطفاء نكهة لذيذة للماء.
  • شرب كوب الماء على مراحل كما أوصانا النبي (صلى الله عليه وسلم)، وذلك بقصد منح الجسم الفرصة لتقبل الحرارة، وتجنب الشعور بالغثيان.
  • أن يكون الماء دافئ وليس ساخن، فقد يؤدي الساخن إلى تلف الأنسجة في المريء، وحرق اللسان.

وفي ختام هذا المقال يكون قد تم الاطلاع على فوائد شرب الماء الدافئ على الريق، بالإضافة إلى التطرق إلى فوائده مع الليمون، والعسل، وكذلك على البشرة، كما قد تم إلقاء الضوء حول معرفة هل الماء الدافئ على الريق ينقص الوزن، علاوة على تقديم مجموعة من النصائح والمحاذير الهامة لشرب الماء الساخن.

المراجع

  1. ^سورة الأنبياء , الآية 30
  2. ^manipalhospitals.com , 11 Health Benefits Of Drinking Water On An Empty Stomach , 26/05/2022
  3. ^healthline.com , What Are the Benefits of Drinking Hot Water? , 26/05/2022
  4. ^netmeds.com , Warm Water Benefits To The Body , 26/05/2022
  5. ^absopure.com , 3 REASONS WHY YOU SHOULD BE DRINKING WATER FIRST THING IN THE MORNING , 26/05/2022
  6. ^svalbardi.com , empty stomach , 26/05/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب