موقع اقرا » علوم » معلومات وخصائص علمية » فوائد حجر الياقوت الأحمر

فوائد حجر الياقوت الأحمر

فوائد حجر الياقوت الأحمر


الفوائد النفسية والجمالية للياقوت الأحمر

وجد العلماء والباحثين أنّ هناك تأثيراتٌ نفسيّة عديدة لحجر الياقوت الأحمر فهو يرتبط في علم الفلك بالشمس، من أبرز هذه الفوائد ما يأتي:

  • يُعد الياقوت الأحمر أحد الأحجار الكريمة المَلكيّة المميّزة يُعطي مرتديه جمالًا عند استخدامه كأدواتٍ للزينة( حُلِيّ).[١]
  • حسب علماء الطاقة فإن حجر الياقوت يرتبط بالشمس؛ لذا فإنّ ارتداءه يمنح الشخص الطاقة الإيجابية والحيويّة.[١]
  • يُستخدم الياقوت الأحمر كطريقةٍ لإبداء الحبّ والتعبير عن العاطفة فقد أُطلق عليه عند المعالِجين بالكريستال حجر الحُبّ والرومانسية.[١]
  • يساعد مُرتديه على التركيز ويُزيل التوتّر والارتباك وبالتالي يمنحه شخصيةً جذابةً.[٢]
  • تعزيز الثقة بالنفس، فارتداء حجر الياقوت الأحمر ذو اللون والشكل والوزن المناسب يساعد في جعل الشخص يشعر بالثقة ويتخلّص من التردد.[٢]
  • يجعل حجر الياقوت الأحمر مُرتديه يشعر بالقوّة والجرأة[٢]
  • يزيد من تركيز مُرتديه على إنجازات الحياة ويرفع من مستوى الإبداع لديه.[٢]

هل هناك فوائد صحية لارتداء الياقوت الأحمر؟

بالرغم من اعتقاد العديد من الأشخاص بوجود فوائد صحية لارتداء الياقوت الأحمر تفيد العظام والقلب، إلا أنّ هذا الاعتقاد خاطئ وغير مدعّم بأي أدلة علمية مثبتة.

ما هي أبرز خصائص الياقوت الأحمر؟

يُطلق على الياقوت الأحمر اسم “ملك الأحجار الكريمة” [١]، أحد الأحجار الكريمة وأكثرها جمالًا، يتكوّن من أكسيد الألمنيوم الأحمر الشفّاف وهو شكلٌ معدنيّ من أكسيد الألمنيوم صيغته الكيميائية Al2O3، يختلف لونه بدرجاتٍ من القرمزيّ حتى الأحمر الباهت، يمكن أن يظهر فيه مَسحة من اللون الأرجواني، ويُعتبر الياقوت شديد الحُمْرَة (القرمزيّ) هو الأكثر قيمة، ولونه الأحمر ناتجٌ عن استبدال عدد قليلٍ من ذرات الألمنيوم بذراتٍ من الكروم، عند تعرّضه لدرجاتٍ عاليةٍ من الحرارة يتغيّر لونه إلى الأخضر ويعود للون الأصلي بعد التبريد، تمّ مؤخرًا النجاح في عملية صنع الياقوت الأحمر بحيث يحتوي على خصائص فيزيائيةٍ مشابهةٍ للأكسيد الطبيعي، بالإمكان تمييزه عن الطبيعيّ من خلال الفقاعات المجهريّة والسطور.[٣].

يتراوح سعر حجر الياقوت الأحمر ذو الجودة الجيّدة ما بين 750 دولار – 10,000 دولار للقيراط الواحد، أمّا سعر القيراط الواحد من الياقوت الأحمر ذو أقل نسبة شوائب يتراوح ما بين 1,300دولار – 1,600 دولار [٤] وقد يصل سعره إلى 1,000,000 دولار للقيراط الواحد، هناك العديد من العوامل والميّزات التي تعمل على تحديد سعر حجر الياقوت الأحمر فالسّعر يعتمد على شدّة نقاوته، درجة احمرار لونه، شدّة لمعانه وأصله (مكان استخراجه). [٥].

يُعد حجر الياقوت الأحمر من الأحجار ذات التوزيع المحدود فأماكن تواجده محصورة، ومن أشهرها مناطق شمال ميانمار (بورما) الواقعة في الشمال الشرقي لمدينة ماندلاي ويُعدّ الياقوت الأحمر المُستخرج منها من أجوَد أنواع الياقوت؛ حيث يتواجد فيها الياقوت على شكل مجموعاتٍ في الأحجار الجيريّة البلّوريّة التي تكون مترافقةً مع الصخور الجرانيتيّة، كما تمّ العثور عليه في بعض المناطق في سريلانكا وتايلاند لكنّه ليس بدرجة نقاوة ولون الياقوت المُستَخرج من ميانمار، يُسمّى في بعض الأحيان “الياقوت الشرقيّ “، ومن الممكن ان يكون حجر الياقوت الأحمر قد كان معروفًا عند العَبرانيين القُدامى بوجود الأدلّة.[٣]

يتميّز حجر الياقوت الأحمر بالكثير من الخصائص التي أعطته قيمةً خاصةً من بين الأحجار الكريمة الأخرى، منها ما هو متعلّقٌ بالتركيبة الكيميائية أو الخصائص الفيزيائية، وفيما يأتي أبرز هذه الخصائص:

  • يُعتبر من أكثر الأحجار الكريمة صلابةً بعد الألماس فدرجة صلابته حسب مقياس موس للصلابة المعدنيّة هو 9.[٦]
  • تتحكم نسبة الكروم الموجودة في تركيب حجر الياقوت الأحمر بشدّة احمراره؛ بحيث كلما زاد الكروم كان اللون الأحمر أقوى.[٧]
  • يزداد سِعر القيراط الواحد من حجر الياقوت الأحمر كلما زادت شدّة اللون الأحمر فيه. [٨]
  • يتميّز عن غيره من الأحجار الكريمة بشدّة بريقه ولمعانه.[٨]
  • بلّوراته سُداسيّة الشكل.[٨]

هل يوجد ألوان أخرى للياقوت؟

قد يتساءل العديد من الأشخاص هل الياقوت يكون فقط باللون الأحمر؟ وهل يمكن إيجاد ألوان مختلفة لحجر الياقوت؟ الإجابة هي نعم؛ هناك ألوانٌ أخرى مميزّة يمتلكها حجر الياقوت الكريم إضافةً إلى اللون الأحمر وفيما يلي توضيحٌ لهذه الألوان :[٩]

  • الياقوت الأزرق, يُعتبر اللون الأشهر للياقوت وأعلاه سعرًا، والدرجة الأكثر طلبًا من الياقوت الأزرق هو ذو اللون المتشبّع والحيوّي.
  • الياقوت الوردي والأرجواني، وهو الذي تتراوح تدرّجات ألوانه من الأحمر الفاتح جدًا إلى الأرجواني.
  • الياقوت الأصفر والبرتقالي، يتميّز الياقوت الأصفر بتوفّر تدرّج الألوان من الألوان الفاتحة إلى الداكنة بينما البرتقالي يمتلك ألوانًا ذهبيةً وألوانًا برتقالية داكنة، ومن الممكن للياقوت الأصفر أن يتأثر بألوان أخرى بالحجر الكريم نفسه كاللون الأصفر المُخضرّ.
  • الياقوت الأخضر، يُعتبر هذا الياقوت نادر الوجود لذا فإنّه يتوفّر منه التجاريّ ذو اللون الأزرق المخضرّ ويتّصف بأنّه غير مرغوب كثيرًا.
  • الياقوت متغيّر اللون، حيث يتغيّر لون حجر الياقوت هذا باختلاف شدّة الإضاءة الساقطة عليه؛ فبعض الياقوت متغيّر اللون يكون في ضوء النهار أخضر وفي الإضاءة المتوهّجة بنّي مُحمَّر.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث “What is importance of Ruby gemstone?”, quora, Retrieved 2020-11-16. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث “Surprising health benefits of Ruby gemstone”, medium, Retrieved 2020-11-19. Edited.
  3. ^ أ ب “Ruby”, www.britannica.com, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  4. “What are the various prices of ruby stones?”, quora, Retrieved 2020-11-16. Edited.
  5. “Ruby Value, Price, and Jewelry Information”, gemsociety, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  6. “ياقوت”، المعرفة. بتصرّف.
  7. “Ruby Description”, gia. Edited.
  8. ^ أ ب ت ” الأحجار الكريمة”، وزارة التربية. بتصرّف.
  9. “Sapphire Quality Factors”, gia. Edited.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب