X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » فوائد الحرنكش للحامل

فوائد الحرنكش للحامل

فوائد الحرنكش للحامل


نبات الحرنكش

تُعد نبتة الحرنكش من النباتات ذات المذاق الفريد والملمس الناعم، وتتميز بلونها الأصفر المائل للبرتقالي، ويحتوي الحرنكش على نسبة عالية من العناصر الغذائية والمركبات المفيدة مثل الفيتامينات والألياف، ويُستخدم نبات الحرنكش في العديد من الصناعات والأغذية، بالإضافة لإضافة نكهة للعديد من الأطباق، ويمكن تحضير المربى والمشروبات من هذه الفاكهة، وتُعد القيم الغذائية الموجودة في الحرنكش عديدة، حيث يُمكن الاعتماد عليها في تحضير الأدوية والصناعات الدوائية، وفي هذا المقال، سيتم الحديث عن حقيقة فوائد الحرنكش للحامل، كما سيتم بيان الفوائد العامة لهذه النبتة.[١]

فوائد الحرنكش للحامل

يتم استخدام نبات الحرنكش في العديد من دول العالم، حيث يحتوي الحرنكش على السكر الذي يعطيه مذاقًا لذيذًا، ويحتوي الحرنكش على فيتامين C ومضادات الأكسدة، كما يحتوي على فيتامين A، والذي يفيد في صحة العين ويقضي على حب الشباب، كما يملك الحرنكش القدرة على تخفيض ضغط الدم، وتقوية العظام، والتحكم في مرض السكري النوع الثاني، كما يُسهم في تحسن عملية الهضم والتخلص من زيادة الوزن وغيرها من الفوائد التي تفيد جميع الأشخاص وحتى الحامل،[٢] لكن، وإلى الآن، لا توجد أبحاث أو دراسات تُشير إلى وجود فوائد الحرنكش للحامل على وجه الخصوص، وبالتالي، وبمصطلح آخر، قد تكون هذه الفوائد مجرد خرافة قديمة لا صحة لها علميًا.

فوائد الحرنكش بشكل عام

منذ العصور القديمة، جرى استخدام نبتة الحرنكش في تحضير الأدوية لمعالجة بعض الأمراض التي تصيب الأنسان، ويستخدم حاليًا كمادة مساندة ينصح بها إلى جانب الأدوية لمعالجة أمراض التهاب الكبد والملاريا والربو والروماتيزم والتهابات الجلد وغيرها، كما يتم استخدام النبات في علاج وجع الأذن؛ حيث له بعض التأثير على الجهاز العصبي، ورغم عدم وجود تأثير وفوائد الحرنكش للحامل بشكل خاص ، لكن من المؤكد احتوائه على العديد من الفوائد الأخرى أبرزها ما يأتي:[٣]

  • مقاومة الالتهابات وتحسين المناعة: يحتوي الحرنكش على مضادات الأكسدة، والتي من شأنها محاربة وتقليل المستوى الالتهابات في الجسم، لذلك، يمكن أن يساعد الحرنكش في التقليل من أعراض التهابات المفاصل.
  • مقاومة مرض السكري: يحتوي الحرنكش على عنصر الألوكسان، والذي يُسهم في تخفيض نسبة الجلوكوز والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، كما يعمل على زيادة مستوى الدهون عالية الكثافة والتي تعد من الدهون المفيدة في الجسم.
  • مقاومة الأمراض السرطانية: يحتوي الحرنكش على مادة الفيثالين، والتي تحفز عملية الموت المبرمج للخلايا، كما تعزز من استهداف الخلايا المناعية للخلايا السرطانية، وبالتالي، فإنّ الحرنكش يُسهم بشكلٍ فعال في مقاومة مرض السرطان.
  • القضاء على المايكروبات: يُساعد الحرنكش في القضاء على البكتيريا والمايكروبات، وخاص ة التي تتسبب بها بعض الأطعمة.
  • محاربة الربو: تسهم بعض العناصر التي يحتويها الحرنكش في محاربة الربو، حيث يساعد في تقليل الأعراض التي تتسبب بها الأزمة.

المراجع[+]

  1. “Physalis peruviana: A Rich Source of Bioactive Phytochemicals for Functional Foods and Pharmaceuticals”, www.tandfonline.com, Retrieved 2020-1-19. Edited.
  2. “9 Marvelous Health Benefits of Cape Gooseberries (Rasbharies)”, food.ndtv.com, Retrieved 2020-1-19. Edited.
  3. “A PHARMACOLOGICAL COMPREHENSIVE REVIEW ON ‘RASSBHARY’ PHYSALIS ANGULATA (L.)”, www.researchgate.net, Retrieved 2020-1-19. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب