X
X


موقع اقرا » العناية بالذات » العناية بالأظافر » فوائد الترمس المر للشعر

فوائد الترمس المر للشعر

فوائد الترمس المر للشعر


فوائد الترمس المر للشعر

أين يتواجد الترمس المر؟ تُعرف بذور نبات الترمس باسم حبوب الترمس، وهي بذور بقوليات صفراء تنتشر في مناطق أمريكا اللاتينية ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وفي أوروبا وأستراليا، وتكون هذه الحبوب شديدة المرارة ويمكن أن تكون سامة إذا لم يتم تحضيرها بشكلٍ صحيح، وذلك لاحتوائها على نسبة من القلويد، ومع ذلك، يمكن أن تكون مغذية ومفيدة إذا تم طهيها بشكلٍ صحيح،[١] ومن فوائد الترمس للشعر الآتي:

قد يساعد في نمو الشعر

هل يساعد الترمس على نمو جذور الشعر؟ قام مجموعة باحثين بإجراء دراسة في قسم تغذية النبات في الجامعة الزراعية الصينية عام 2011م، حيث هدفت الدراسة إلى تقييم دور الترمس مع حالات نقص الفوسفور في نمو جذور الشعر، وكانت حيثياتها كالآتي:[٢]

  • تم تمييز جيني GPX-PDE1 وGPX-PDE2 من الترمس، واقُترح أن هذين الجينين يلعبان دورًا فعّالًا في نمو جذر الشعر وتطوره، وكذلك في مسار تحلل الفوسفوليبيد الناجم عن إجهاد الفوسفور.
  • لوحظ مع مراقبة التمثيل الضوئي أن هذه الجينات وتحللها يرفع معدل الفسفور المفيد للشعر.
  • لوحظ وجود نشاط تحفيزي لـ GPX-PDE1 مع الجليسيروفوسفوكولين، بينما GPX-PDE2 له أعلى نشاط مع الجليسيروفوسفوينوزيتول، وفقًا لفحوصات مكملات الخميرة ومقاياس الإنزيم في المختبر.

خلصت الدراسة إلى أنه ” يُعتقد أن الترمس يلعب دورًا في التأقلم مع نقص الفوسفور من خلال تعزيز تحلل GPX-PDE1 وGPX-PDE2 ورفع مستوى الفسفور وتحسين نمو جذر الشعر”.

يساعد الترمس المر في تنشيط نمو الشعر من خلال زيادة نشاط إنزيم GPX-PDE عند نقص الفوسفور.

قد يساعد على زيادة صحة فروة الرأس

هل يحتوي الترمس على أحماض أمينية؟ تحتوي حبوب الترمس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبروتينات، وكلاهما يساهم في نمو شعر صلب وصحي، وتساعد المستخلصات من الترمس في تحسين الدورة الدموية في الأوعية الدقيقة لفروة الرأس ليساعد ذلك الشعر في تجديد نفسه، والشرط المثالي لشعر صحي هو فروة رأس صحية، وللترمس المر خصائص تجميلية مهمة وتوفر تغذية كافية للشعر وتعزز نمو الشعر الصحي، وذلك لاحتوائه على الآتي:[٣]

  • فيتامينات.
  • عناصر مغذية أخرى مثل الدهون.
  • أحماض أمينية.

يساهم الترمس المر في المحافظة على صحة فروة الرأس لاحتوائه على مضادات أكسدة وفيتامينات.

هل يساعد الترمس المر على إزالة الشعر؟

الشعر الزائد أو غير المرغوب فيه في بعض المناطق كما هو معروف يسبب إحراجًا كبيرًا لأي فتاة، حيث يمكن أن يحدث نمو الشعر بسبب مجموعة متنوعة من العوامل مثل استخدام بعض الأدوية أو الوراثة، ومع ذلك، هناك عدة طرق لإزالة الشعر ومنها إزالة الشعر بالوصفات الطبيعية التي تعد أقل تكلفة، ومن إحدى هذه الطرق استخدام الترمس المر، حيث يساعد في التخلص من الشعر الزائد، ويتم عمل وصفة الترمس لإزالة الشعر واستخدامها بالطريقة الآتية:[٤]

  • المقادير:
    • ترمس مر مطحون.
    • ماء.
  • طريقة التحضير:
    • يتم وضع 4 أكواب من الماء مع كوب من الترمس المر المطحون في وعاء، ويتم ترك الخليط لمدة يوم كامل.
    • يتم تصفية الماء ووضعه بزجاجة بعد نقع الترمس المر ليوم كامل.
    • بعد الإزالة الكاملة للشعر بالطرق التقليدية، يتم وضع ماء الترمس على مناطق البشرة لمدة 3 أسابيع.
    • هذا المحلول يمكن استعماله أيضًا للحفاظ على بشرة الوجه، لكن لا يوصى به للنساء ذوات البشرة الجافة لأنه يؤدي إلى تفاقم جفافها.

يتم تحضير محلول الترمس المر بنقعه في الماء ليوم كامل لإزالة الشعر وقد يستخدم للحفاظ على البشرة أيضًا.

المراجع[+]

  1. “Lupinus”, www.sciencedirect.com, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  2. “White lupin cluster root acclimation to phosphorus deficiency and root hair development involve unique glycerophosphodiester phosphodiesterases”, ncbi, Retrieved 22/4/2021. Edited.
  3. “How lupine extracts can nourish your scalp and hair to perfection”, slideshare, Retrieved 22/4/2021. Edited.
  4. “use bitter lupins reduce unwanted hai”, metroeve, Retrieved 24/4/2021. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب