X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » فريق بحثي سعودي ينتج اختبار فيروس كورونا منزلي جديد

فريق بحثي سعودي ينتج اختبار فيروس كورونا منزلي جديد

فريق بحثي سعودي ينتج اختبار فيروس كورونا منزلي جديد


بعد التزايد الكبير في الاستخدام اليومي منذ العام الماضي لاختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل، بي سي آر، قامت العديد من الدول، ومن بينها المملكة العربية السعودية، بعمل أبحاث ودراسات حول تصنيع اختبار كورونا في المنزل.

قام فريق بحثي برئاسة الدكتور سمير حمدان، أستاذ العلوم البيولوجية، وفريقه في فريق الاستجابة السريعة للبحوث بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، بإنتاج المكونات الرئيسية لمجموعات اختبار RT-PCR محلياً. وقام الفريق البحثي بالكشف عن تصنيع بعض الكواشف الكيميائية التي يمكن استخدامها في اختبارات الكشف عن وجود فيروس كورونا، اختبار كورونا السريع.

وعمل الفريق البحثي بشكل مستقل للوصول لكواشف ومواد كيميائية لم يتم استخدامها مسبقاً في تصنيع اختبار كورونا في المنزل، حيث تقوم براءات الاختراع بحماية المعلومات الخاصة بالدراسة. وكان التحدي الأكبر هو الوصول لإيجاد طرق ميسرة واقتصادية لإنتاج نسخ مصممة بشكل خاص من اختبارات كورونا وغير مسجلة ببراءة اختراع من قبل.

وبعد توفير الإمدادات اللازمة من الكواشف غير الحاصلة على براءة الاختراع، كانت الخطوة التالية هي تصميم مجموعة أدوات للكشف عن الفيروسات داخل مختبرات الجامعة.

ومن ثم أخضعت هذه المجموعة اختبار كورونا في المنزل، اختبار RT-PCR، للعديد من الدراسات والفحوص المعتمدة والمشددة للتأكد من فعاليتها في المختبرات بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية، وفي مرافق الاختبار في مستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث وهيئة الصحة العامة السعودية.

وأكد الباحثون أنهم قاموا بانتاج ما يقارب 10 نسخ من الحمض النووي الريبوزي (بالإنجليزية: RNA) الخاص بفيروس كورونا، وقد نجح الاختبار المصنع في الكشف عن وجود أحمال فيروسية من فيروس كورونا في بعض العينات بشكل موثوق ومماثل لعينات الاختبارات المعتمدة تجارياً.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

وحصل الفريق البحثي على الموافقة التنظيمية من الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، بالتعاون مع هيئة الغذاء والدواء في المملكة، وبين الباحثون أن هناك تعاون مع شركة NoorDx في  جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وشركة تصنيع الأدوات العلمية الأمريكية Thermo Fisher، لتوسيع نطاق الدراسة للوصول لمعلومات ونتائج أكبر حول اختبار كورونا في المنزل الذي تم تصنيعه.

وقد تساعد مثل هذه الاختبارات في تقليل تأثير الضغط الكبير حول العالم في توفير فحص كورونا، فحص بي سي آر، لمحاولة السيطرة على الفيروس والحد من انتشار فيروس كورونا في العالم.

نزلات البرد والانفلونزا الوقاية تقلل من الإصابات

مراجعة بعض الارقام مفيدة جدا للدلالة على اهمية الحديث عن بعض الامراض وعلى سبيل المثال دعونا نعرض بعض الارقام المتعلقة … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب