X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » فحص بعض وفيات كورونا يظهر وجود خلايا غريبة في الدماغ

فحص بعض وفيات كورونا يظهر وجود خلايا غريبة في الدماغ

فحص بعض وفيات كورونا يظهر وجود خلايا غريبة في الدماغ


نشرت دراسة مؤخراََ في مجلة JAMA العلمية، حول إمكانية ظهور بعض الأعراض الطويلة المدى على مرضى فيروس كورونا، مثل ضباب الدماغ (بالإنجليزية: Brain fog)، حيث بين الباحثون أن هذه الأعراض العصبية قد تكون نتيجة  انسداد الشعيرات الدموية في الدماغ بواسطة خلايا النواء الكبيرة (بالإنجليزية:  Megakaryocyte). 

تفاصيل الدراسة

أجريت الدراسة على 5 حالات إصابة بفيروس كورونا بعد وفاتهم، حيث أظهرت التحاليل وجود بعض الخلايا التي تشبه خلايا النواء داخل الشعيرات الدموية القشرية، والتي لم يتم مشاهدتها من قبل الأطباء سابقاََ.

وقد بين  المؤلف الرئيسي دايفيد نوين، أخصائي أمراض الأعصاب من جامعة جونز هوبكنز، بالتيمور، ماريلاند، أنه بعد تحليل أول عينة لأنسجة مصاب كورونا، فإنه لم تظهر أي دلالة على وجود التهاب الدماغ الفيروسي ولكن ظهرت بعض الخلايا الكبيرة بشكل غير طبيعي في الشعيرات الدموية في الدماغ، والذي أدى لحدوث الانسداد في الشعيرات ومن ثم الوفاة الدماغية، وقد تبين فيما بعد أن هذه الخلايا هي خلايا النواء من نخاع العظم.

وبين الباحثون أنه لم تعرف الطريقة التي وصلت بها هذه الخلايا إلى الشعيرات الدموية إلى الآن، ولكن بين الباحثون أنه من الممكن أن يكون السبب هو إنتاج بعض بطانات الخلايا لإشارات محددة أدت لانتقال خلايا النواء كبيرة الحجم من نخاع العظم إلى الدورة الدموية، ومن ثم وصلت بطريقة معينة للشعيرات الدموية في الرئتين وأدت لحدوث الانسداد.

وبين الباحثون أنه يجب القيام بعض الدراسات المستقبلية للتأكد من هوية هذه الخلايا ومعرفة ميزتها ولماذا أدت لحدوث هذا الانسداد.

معلومات تهمك عن التهاب الكبد

تكمن خطورة الاصابة بالتهاب الكبد بالانجليزية Hepatitis nbsp بصعوبة علاجه وزيادة فرصة حدوث تشمع الكبد بالانجليزية Liver cirrhosis nbsp وسرطان … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب