X
X


موقع اقرا » تقنية » منوعات تقنية » عند معرفة الجهة المسؤولة عن الموقع الإلكتروني فهذا يدل على موثوقية الموقع

عند معرفة الجهة المسؤولة عن الموقع الإلكتروني فهذا يدل على موثوقية الموقع

عند معرفة الجهة المسؤولة عن الموقع الإلكتروني فهذا يدل على موثوقية الموقع


عند معرفة الجهة المسؤولة عن الموقع الإلكتروني فهذا يدل على موثوقية الموقع، فالمواقع الإلكترونية كثيرة للغاية، وهي في تنافس مستمر فيما بينها، لتقديم المعلومات مقابل جني الأرباح، ونتيجة للتنافس، سوف نجد هناك الكثير من المواقع التجارية التي تقوم بنشر كميات من المعلومات بهدف مالي فقط، أو أنه هناك تحيز من جهة الكاتب، ولذلك تكون هذه المواقع غير موثوقة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع اقرا سوف نجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على ما هو الموقع الإلكتروني وكيفية تحديد درجة موثوقيته.

الموقع الإلكتروني 

يعرف الموقع الإلكتروني، أو موقع الويب، على أنه عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المترابطة التي يمكن الوصول إليها بشكل عام من قبل كل المستخدمين بشكل مجاني في معظم الأحيان، والتي تشترك في اسم مجال واحد، ويمكن إنشاء مواقع الويب وصيانتها بواسطة فرد أو مجموعة أو شركة أو مؤسسة لخدمة مجموعة متنوعة من الأغراض، ولتقديم الخدمات لعدد كبير من المستخدمين، وتشكل جميع مواقع الويب التي يمكن الوصول إليها بشكل عام شبكة الويب العالمية، وعلى الرغم من أنها تسمى أحيانًا صفحة الويب، إلا أن هذا التعريف خاطئ، نظرًا لأن موقع الويب يتكون من عدة صفحات ويب.[1]

عند معرفة الجهة المسؤولة عن الموقع الإلكتروني فهذا يدل على موثوقية الموقع

تعد المواقع بحر واسع من المعلومات، ولكن للأسف، ليست كل المواقع موثوقة للغاية، من حيث أن المحتوى الذي تقدمه ليس بالضرورة أن يكون صادق في معلوماته، ولذلك، يعد معرفة المصدر أو الجهة التي تقدم المعلومات على الموقع الإلكتروني، من الدلالات الهامة على موثوقية الموقع، مما يدل على أن هذه العبارة المذكورة هي:[1]

  • عبارة صحيحة.

فبعض الجهات المسؤولة عن الموقع، قد تقوم بتصميم الموقع الإلكتروني بهدف تجاري بحت، دون النظر إلى محتواه، أو ما يقدمه من معلومات ثمينة تهم المستخدم والقارئ، كما أن غالبية المحتوى في مثل هذه المواقع، يكون محتوى منقول من مكان آخر مجهول المصدر.

كيفية تحديد المواقع الموثوقة

تحديد مدى موثوقية الموقع، من أهم أولويات كل مستخدم لهذه المواقع والمحتوى الذي تقدمه، ومنها:[1]

  • المؤلف: فغالبية المعلومات تصدر عن المؤلف، وهي إشارة واحدة إلى موقع موثوق به. 
  • التاريخ: والذي يشمل تاريخ النشر وتاريخ التعديل.
  • المصادر: وهو مصدر المعلومات المقدمة، مثل الكتب والمقالات العلمية.
  •  المجال: يمكن شراء واستخدام بعض النطاقات مثل. com و. org و. net بواسطة أي فرد، ومع ذلك، فإن المجال edu محجوز للكليات والجامعات، بينما يشير gov إلى موقع ويب حكومي، وهذان المصدران عادةً ما يكونان مصدرين موثوقين للمعلومات.
  • تصميم الموقع: حيث يمكن أن يكون الموقع المصمم جيدًا مؤشرًا على معلومات أكثر موثوقية. 
  • أسلوب الكتابة: حيث تدل الأخطاء الإملائية والنحوية على أن الموقع قد لا يكون ذا مصداقية. 

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان عند معرفة الجهة المسؤولة عن الموقع الإلكتروني فهذا يدل على موثوقية الموقع والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على ما هو الموقع الإلكتروني وكيفية تحديد درجة موثوقيته، وأهمية معرفة الجهة المسؤولة عن الموقع.

المراجع

  1. libguides.stark.kent.edu , IDENTIFYING CREDIBLE WEBSITES: IDENTIFYING CREDIBLE WEBSITES , 04/01/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب