X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » علاقة فيروس كورونا بولادة جنين ميت

علاقة فيروس كورونا بولادة جنين ميت

علاقة فيروس كورونا بولادة جنين ميت


أوجدت دراسات حديثة أن فيروس كورونا قد يتسبب بتدمير المشيمة بنسبة 90% لدى المرأة الحامل المصابة بالفيروس، وبالتالي ولادة جنين ميت. وتعد حالة ولادة جنين ميت من الظواهر التي تحدث بين النساء الحوامل، ولكن وجد أن الأعداد والنسب لدى النساء الحوامل المصابات بفيروس كورونا أعلى مقارنة بغير المصابات، وخصوصاً عند الإصابة بمتحور من النوع دلتا.

ومن الجدير بالذكر، أن المشيمة هي الجزء الذي يربط الأم بالجنين، والذي يوفر الأكسجين والغذاء عبر مجرى الدم، لذلك قد ينتقل الفيروس إلى المشيمة عبر دم الأم، مسبباً ترسب بعض أنواع البروتينات التي تعيق تدفق الغذاء والأكسجين إلى الجنين وتمنعه، مسبباً موت أنسجة المشيمة، واختناق الجنين ووفاته.

إضافة إلى ذلك، وجد أن بعض الأجنة تصاب بفيروس كورونا في الرحم نتيجة لإصابة الأم، ولكن السبب الرئيسي لموت الجنين هي تلف المشيمة وتضررها، وليس الإصابة بالفيروس.

لذلك يعتقد أن المطاعيم المخصصة لفيروس كورونا يمكن أن تساعد في التقليل من هذه الحالات، كما أنها تساعد في التخفيف من حدة أعراض المرض.

إن موت الجنين لا يقتصر فقط على الإصابة بفيروس كورونا، ولكن هناك أنواع أخرى قد تنتقل من الأم إلى الجنين عبر المشيمة، مسببة إصابته بالعدوى وإلحاق الضرر به، مثل فيروس زيكا (بالإنجليزية: Zike Virus).







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب