X
X


موقع اقرا » صحة » صحة نفسية » علاقة النوم بالصحة النفسية

علاقة النوم بالصحة النفسية

علاقة النوم بالصحة النفسية


النوم

اعتقد الناس أنّ النوم كان مجرد وقت يتوقّف فيه الجسم، والدماغ لبضع ساعات كل ليلةٍ للراحة استعدادًا لليوم التالي، ولكن في الواقع لا الجسم، ولا الدماغ يتوقفان عند النوم، غالبًا ما يعمل الدماغ، والجسم بجهدٍ أكبر من ما يقومان به خلال اليوم، ويخضع الجسم، والدماغ كذلك للعديد من العمليات لاستعادة الخلايا، والعمل على معالجة المعلومات، وتحسين الصحة بشكلٍ عام، يتبع جسم الإنسان نمطًا طبيعيًا تكون مدته أربعة وعشرين ساعة، ويطلق عليه الإيقاع اليومي، و يتأثر هذا الإيقاع بالعوامل البيئية، كالظلام، ويتأثر بالتركيب الجيني، وتحدّد أنماط النوم عن طريق إطلاق الهرمونات عند وقت النوم، والتشوّهات في الإيقاع اليومي يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات النوم مثل الأرق[١]، وهذا المقال سيذكر علاقة النوم بالصحة النفسية.

علاقة النوم بالصحة النفسية

يرتبط النوم، والصحة النفسية ارتباطًا وثيقًا، فالحرمان من النوم يؤثّر على الحالة النفسية، والصحة العقلية، وأولئك الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية هم أكثر عرضةً للإصابة بالأرق، أو اضطرابات النوم الأخرى، وهذه أهم تأثيرات النوم على الصحة النفسية[٢]:

  • تشير الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم هم أكثر عرضة للإصابة ببعض الاضطرابات النفسية، بل قد تساهم بشكلٍ مباشرٍ في حدوثها.
  • اكتشف العلماء أنّ اضطرابات النوم التي تؤثّر على مستويات الناقلات العصبية، وهرمونات التوتر، قد تؤدي أيضًا إلى تدمير المخ، وإحداث ضعف في التفكير، والتنظيم العاطفي، وبهذه الطريقة.
  • قد يضاعف الأرق آثار الاضطرابات النفسية، والعكس صحيح، ومن الأمثلة على اضطرابات النوم الشائعة، متلازمة توريت، وتوقّف التنفس أثناء النوم، والخدار، والنوم الجيّد ليلًا يساعد في تعزيز الصحة العقلية، وتعزيز المرونة النفسية، والعاطفية، أما بالنسبة للأحلام فهي تعتبر مرحلة مهمّة من مراحل النوم، والتي لها فوائد هامة للصحة النفسية، والعقلية.

فهناك العديد من الدراسات التي وضّحت علاقة النوم بالصحة النفسية، فبالرغم من أنّ بعض الباحثين يعتقدون أنّ الأحلام هي مجرد نتيجة ثانوية للنوم، إلّا أنّ العديد منهم يعتقد أنّ الأحلام مهمّة لتعزيز الذاكرة، أو حل النزاعات، كما تساهم الأحلام في التخلّص من ضغوطات الحياة، والتغلّب على بعض المخاوف، وتساعد في معالجة العواطف، ودمج الذكريات، وقد تساعد في تنظيم الحالة المزاجية للأشخاص ، وقد وجدت بعض الدراسات أنّ الأحلام تساعد في التخفيف من الاكتئاب[٣].

فوائد النوم الصحيّة

بعد معرفة علاقة النوم بالصحة النفسية، سيتم التعرّف على فوائده الأخرى، فالنوم لا يقتصر فقط على تحسين الصحة النفسية، أو العقلية، فهذه أهم فوائد النوم الصحية الأخرى[٤]:

  • الحفاظ على صحة القلب: ارتبطت قلة النوم بتدهور ضغط الدم، والكولسترول، واللذان يعتبران من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، فالنوم من ٧ إلى٩ ساعات يوميًا ليلًا يعمل على تعزيز صحة القلب.
  • المساعدة في حد الإصابة السرطان: يعتقد بعض الباحثين أن الميلاتونين، وهو هرمون ينظّم دورة النوم، والاستيقاظ يحد من الإصابة بالسرطان لأنه يعمل على كبح نمو الأورام، فالنوم في غرفةٍ مظلمةٍ، وتجنّب استخدام الإلكترونيات قبل النوم يساعد الجسم على إنتاج الميلاتونين الذي يحتاجه.
  • التقليل من الالتهابات: زيادة هرمونات التوتر الناتجة عن قلّة النوم ترفع مستوى الالتهاب في الجسم، مما يخلق خطرًا أكبر للإصابة بالحالات المرتبطة بالقلب، وكذلك السرطان والسكري.
  • مساعدة الجسم على إصلاح الأضرار: يعد النوم وقتًا للاسترخاء، ولكنّه أيضًا وقتٌ يعمل فيه الجسم بجهدٍ لإصلاح الأضرار الناجمة عن التوتر، والأشعة فوق البنفسجية، والتعرّض الضار، كذلك تنتج الخلايا المزيد من البروتين أثناء النوم، وتشكّل جزيئات البروتين هذه اللبنات الأساسية للخلايا، مما يسمح لها بإصلاح التلف.

المراجع[+]

  1. “What Is Sleep?”, www.takingcharge.csh.umn.edu, Retrieved 2020-2-19. Edited.
  2. “Sleep and mental health”, www.health.harvard.edu, Retrieved 2020-2-19. Edited.
  3. “The Health Benefits of Dreams”, www.webmd.com, Retrieved 2020-2-19. Edited.
  4. “10 Benefits of a Good Night’s Sleep”, www.verywellhealth.com, Retrieved 2020-2-19. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب