X
X


موقع اقرا » صحة » المتلازمات » علاج متلازمة نتف الشعر

علاج متلازمة نتف الشعر

علاج متلازمة نتف الشعر


متلازمة نتف الشعر

تحدث متلازمة نتف الشعر عندما يقوم الأشخاص المصابون بهذه المتلازمة بسحب الشعر باستمرار مما يؤدي إلى فقدانه، وقد يقوم المصاب بنتف الشعر من أي منطقة في الجسم، ولكن نتف شعر الرأس هو الأكثر شيوعًا، وأيضًا قد يقوم المصاب بنتف شعر الرموش أو الحواجب، والنتف المستمر للشعر قد يؤدي إلى حدوث صلع كلي، وتصيب متلازمة نتف الشعر الأطفال من سن 3 إلى 17 عام، وأيضًا تصيب البالغين، ويتم تشخيص هذه المتلازمة من قبل أطباء الأمراض العقلية والنفسية، ويشترك أطباء الأمراض العقلية والنفسية وأطباء الأمراض الجلدية في علاج هذه المتلازمة، وذلك للتقليل من الأمراض النفسية والجلدية التي قد تصيب المريض.[١]

أعراض متلازمة نتف الشعر

معظم الأشخاص المصابين بمتلازمة نتف الشعر لديهم أمراض أخرى كقضم الأظافر أو عض الشفاه، وأحيانًا قد يقوم المصاب بهذه المتلازمة بسحب الشعر من الحيوانات أو من الدمى، كما يحاول المصابون بهذه المتلازمة إخفاء هذا الاضطراب عن الآخرين، وقد تظهر أعراض عديدة عند الإصابة بمتلازمة نتف الشعر، وهذه الأعراض تشمل:[٢]

  • الشعور بالتوتر عند محاولة مقاومة الرغبة في نتف الشعر.
  • الشعور بالارتياح والرضا عند مقدرة الشخص على مقاومة رغبته في نتف الشعر.
  • حدوث مشاكل في العمل أو في الحياة الاجتماعية بسبب نتف الشعر.
  • حدوث صلع جزئي أو كلي بسبب نتف الشعر.
  • القيام بسلوكيات غريبة كفحص جذور الشعر أو سحب الشعر بواسطة الأسنان أو أكل الشعر.

أسباب متلازمة نتف الشعر

سبب حدوث متلازمة نتف الشعر غير مكتشف بعد، ولكن كالعديد من الأمراض النفسية قد تحدث هذه المتلازمة بسبب التعرض لعوامل جينية أو بيئية، والنساء أكثر عرضة للإصابة بهذه المتلازمة من الرجال، وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهذه المتلازمة، وهذه العوامل تشمل:[٣]

  • التاريخ العائلي: الوراثة لها دور كبير في الإصابة، فإن كان أحد الأبوين مصاب بمتلازمة نتف الشعر ستزداد نسبة إصابة الأبناء بهذه المتلازمة.
  • العمر: عادةً ما تحدث متلازمة نتف الشعر قبل سن المراهقة أو خلال سن المراهقة، وأيضًا هذه المتلازمة شائعة الحدوث في سن 10 إلى 13 سنة، وتجدر الإشارة إلى أنها قد تحدث عند الأطفال الرضع ولكن تكون الإصابة خفيفة، وغالبًا ما تشفى دون تدخل علاجي.
  • الاضطرابات النفسية الأخرى: الأشخاص المصابون باضطرابات نفسية أخرى كالاكتئاب أو القلق أو اضطراب الوسواس القهري قد يصابون بمتلازمة نتف الشعر.
  • الضغط العصبي: تعرض الأشخاص لمشاكل في العمل أو في الحياة الخاصة بهم، تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة نتف الشعر.

تشخيص متلازمة نتف الشعر

لا يوجد اختبار مخصص لتشخيص متلازمة نتف الشعر، ولكن قد يقوم الطبيب المختص بالأمراض العقلية والنفسية بتشخيص هذه المتلازمة بناءً على الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب، وقد يقوم الطبيب أيضًا بإجراء مقابلة مع المصاب لسؤاله عن الأعراض وسؤاله أيضًا عن الأسباب التي تؤدي إلى قيامه بنتف شعره، كما سيقوم الطبيب بتقييم المصاب باستخدام الطرق الآتية:[٤]

  • تقييم كمية الشعر المتساقط عند المصاب بهذه المتلازمة.
  • سؤال المريض عدة أسئلة تتعلق بحدوث هذه المتلازمة، ومناقشة المريض عن أسباب فقد الشعر.
  • القيام بعدة اختبارات من أجل معرفة الأسباب المحتملة لحدوث متلازمة نتف الشعر ومن ثم علاج هذه الأسباب.
  • تشخيص أي مشاكل جسدية أو عقلية قد تؤدي إلى حدوث هذه المتلازمة.
  • استخدام الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، وذلك للكشف عن أي مشاكل عقلية أخرى لدى المصاب بهذه المتلازمة.

علاج متلازمة نتف الشعر

المصابون بمتلازمة نتف الشعر قد يحدث لديهم اضطرابات عقلية ونفسية أخرى، لذلك يجب علاجهم فور اكتشاف هذه المتلازمة، وتعتبر خيارات علاج هذه المتلازمة محدودة، ولكن تساعد هذه العلاجات على تقليل نتف الشعر أو التوقف تمامًا عن نتف الشعر، وهذه العلاجات تشمل:[٤]

  • استخدام الأدوية: لا يوجد دواء مخصص لعلاج هذه المتلازمة بشكل مباشر، ولكن هناك العديد من الأدوية التي تساعد على تقليل الأعراض أو تساعد في السيطرة عليها، فقد يستخدم الطبيب الأدوية المضادة للاكتئاب كدواء الكلمبيرامين clomipramine، وأيضًا قد يقوم الطبيب باستخدام دواء الأسيتيلسيستين acetylcysteine والذي يؤثر على عمل الناقلات العصبية وبالتالي تحسين المزاج عند الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة، كما أن الطبيب قد يستخدم الأدوية التي تعالج مرض الذهان كدواء الألانزابين olanzapine.
  • العلاجات الأخرى: في بعض الأحيان يكون علاج الاضطرابات العقلية الأخرى كالقلق والاكتئاب هو العلاج الأساسي لمتلازمة نتف الشعر، وهناك العديد من العلاجات الأخرى التي تستخدم في شفاء متلازمة نتف الشعر وتعتبر مفيدة، وهذه العلاجات تشمل:
  1. التدريب على عكس العادة Habit reversal training: هذا العلاج هو نوع من العلاجات السلوكية ويعتبر العلاج الأساسي لهذه المتلازمة، ويتم عن طريق استبدال السلوكيات التي تؤدي إلى نتف الشعر بسلوكيات أخرى، فقد يقوم الطبيب بتعليم المريض عدة طرق كقبض اليدين أو وضع اليد على الأذن بدلًا من الشعر، وذلك لمقاومة الرغبة في نتف الشعر.
  2. العلاج المعرفي Cognitive therapy: يساعد هذا العلاج في تحديد المعتقدات التي تؤدي إلى نتف الشعر ومن ثم تغيير هذه المعتقدات للتوقف عن نتفه.
  3. العلاج بالقبول والالتزام Acceptance and commitment therapy: يساعد هذا العلاج على تعليم المريض تقبل الأسباب التي تؤدي إلى نتف الشعر ومقاومتها.

الوقاية من متلازمة نتف الشعر

لا يوجد طرق مؤكدة تساعد على الوقاية من متلازمة نتف الشعر والأمراض النفسية الأخرى، ولكن السيطرة على الإجهاد وتعزيز الثقة بالنفس تساعد على علاج الأعراض، وأيضًا هناك عدة طرق تساعد على تقليل الإصابة بهذه المتلازمة، وهذه الطرق تشمل:[٥]

  • معرفة العلامات والأعراض السابقة للإصابة بهذه المتلازمة يساعد على تجنب حدوثها.
  • إجراء الفحوصات الطبية الروتينية يساعد على الوقاية من الإصابة بهذه المتلازمة، وأيضًا يساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض الجسدية والعقلية الأخرى.
  • طلب المساعدة من الأشخاص المختصين فور الشعور بأعراض هذه المتلازمة لتجنب حدوث انتكاسة.
  • ممارسة التمارين الرياضية وأخذ قسط كافٍ من النوم يساعد على الوقاية من الإصابة بهذه المتلازمة.

فيديو عن نتف الشعر القهري

في هذا الفيديو يتحدث أخصائي الطب النفسي والإدمان الدكتور أحمد الدباس عن نتف الشعر القهري.[٦]

المراجع[+]

  1. Trichotillomania, , “www.emedicine.medscape.com”, Retrieved in 22-12-2018, Edited
  2. Trichotillomania, , “www.webmd.com”, Retrieved in 22-12-2018, Edited
  3. Trichotillomania hair-pulling disorder, , “www.mayoclinic.org”, Retrieved in 22-12-2018, Edited
  4. ^ أ ب Trichotillomania hair-pulling disorder, , “www.mayoclinic.org”, Retrieved in 22-12-2018, Edited
  5. Mental illness, , “www.mayoclinic.org”, Retrieved in 22-12-2018, Edited
  6. “نتف الشعر القهري”, youtube.com, Retrieved 15-05-2020.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب