X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » علاج الصفار عند المواليد

علاج الصفار عند المواليد

علاج الصفار عند المواليد


الصفار عند المواليد

الصفار أو اليرقان هي مشكلةٌ شائعةٌ عند المواليد الجدد، إذ ينصبغ الجلد وبياض العيون بالأصفار نتيجة ارتفاع مستويات البيليروبن الذي ينتج عند تكسّر خلايا الدم الحمراء الهرمة، إذ يمر الدم على الكبد لتنقيته من هذه المادة، لكن كبد الرضع حديثي الولادة لا يكون ناضجًا بما يكفي لمعالجة البيليروبن، وفي معظم الحالات يختفي الصفار خلال 3 أسابيع من الولادة نتيجة تطوّر كبد الرضيع، لكن لو استمرّت المشكلة بعد ذلك فإنّ الأطباء يلجؤون للعلاج؛ تجنّبًا لمضاعفات ارتفاع البيليروبن في الدم والتي تعرّض الطفل لخطر الصمّم أو الشلل الدماغي[١]، وسيوضّح المقال فيما يلي طرق علاج الصفار عند المواليد بعد توضيح أسبابه.

أعراض الصفار عند المواليد

السبب الرئيسي للصفار عند الرضع هي صبغة البيليروبن التي تخرج بشكلٍ طبيعيٍّ من خلايا الدم الحمراء بعد تكسيرها، وخلال الأيام الأولى من الحياة تتكسّر خلايا الدم الحمراء بصورةٍ أسرع من تكسّرها عند البالغين، كما أنّ كبد الأطفال لم يتطوّر بشكلٍ كاملٍ بعد، وهذا ما يُعرف باليرقان الفسيولوجي الذي يظهر خلال اليوم 2-3 بعد الولادة، لكن قد يكون الصفار عرضًة لمشكلةٍ صحيةٍ كامنةٍ عند المواليد، وأهم هذه المشاكل هي[٢]:

علاج الصفار عند المواليد

يتم تحديد مستوى البيليروبن الكلي عند الأطفال بعد ساعاتٍ من ولادتهم، فلو كان المستوى مرتفعًا كثيرًا أو يتزايد بسرعة تظهر الحاجة لعلاج الصفار عند المواليد في المستشفى للتمكن من المراقبة الحثيثة، وفي حالاتٍ أخرى يمكن تقليل مستويات البيليرون في المنزل، فعلاج الصفار عند المواليد يعتمد على مستوى البيليروبين الكلي، والسبب الأساسي الذي أدى لارتفاعه، وحالة المولود السريرية، وأشهر طرق علاج الصفار عند المواليد هي[٣]:

  • التغذية: تساعد الرضاعة المتكررة بالحليب الأطفال حديثي الولاد على إخراج المزيد من البراز والبول وبالتالي إخراج البيلروبين من الجسم بصورةٍ أسرع، فقد يحتاج الطفل 12 رضعة يوميًا للتأكد من حصوله على السوائل والعناصر اللازمة، وفي بعض الحالات قد يحتاج المولود إلى تلقي السوائل الوريدية في المستشفى مع المراقبة الدقيقة لمستويات البيليروبن.
  • العلاج الضوئي: يعتبر العلاج الضوئي الخيار الأكثر شيوعًا لعلاج الصفار عند المواليد، حيث يمكن استعماله في البيت أو في المستشفى، إذ يتم وضع الطفل تحت أضواء زرقاء خاص ة بعد خلع ملابسه واستخدام قناع خاص لحماية العينين، وتعمل الإضاءة على تحويل البيليروبين إلى مركبٍ كيميائيٍّ آخر يخرج من الجسم بسهولة، لكن يجب توخي الحذر لتجنب الحرارة الزائدة والجفاف. يستمر العلاج الضوئي لفترةٍ تكفي لانخفاض مستويات البيليروبن إلى معدلاتها الطبيعية، وبشكلٍ عامٍ يعتبر هذا العلاج ناجحًا لجميع المواليد الجدد الذين يحتاجون إليه تقريبًا.
  • نقل الدم: في حالات اليرقان الحاد التي لم تستجب للعلاج الضوئي، أو عند الأطفال الذين يكونون أكثر عرضةً لخطر اليرقان النووي، يتم استبدال دم المولود بدم المتبرع لخفض مستويات البيليروبن، ويتم استخدام هذا الإجراء على أساس كل حالةٍ بشكلٍ متخصص.
  • إعطاء أجسام مضادة وريديًا: يتم اللجوء لعلاج الصفار عند المواليد بهذه الطريقة في حالات اليرقان الوليدي الناتج عن عدم توافق دم الأم مع طفلها، وقد يقلل الحاجة لنقل الدم التبادلي.

فيديو عن ما هي الصفاراء عند حديثي الولادة

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدث فيه أخصائي النسائية والتوليد والعقم الدكتور أسامة خالد عن ما هي الصفاراء عند حديثي الولادة:[٤]

المراجع[+]

  1. “Understanding Newborn Jaundice”, www.healthline.com, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  2. “Infant jaundice”, www.mayoclinic.org, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  3. “Jaundice in Newborns Symptoms, Causes, Levels, Types, and Treatment”, www.medicinenet.com, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  4. “ما هي الصفاراء عند حديثي الولادة”، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 16-1-2020.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب