موقع اقرا » عالم السيارات » معلومات منوعة عن السيارات » كم عدد الأضواء الموجودة في لوحة عداد السيارة

كم عدد الأضواء الموجودة في لوحة عداد السيارة

كم عدد الأضواء الموجودة في لوحة عداد السيارة


كم عدد الأضواء الموجودة في لوحة عداد السيارة، والتي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من أي سيارة، سواء كانت قديمة أو حديثة؛ نظرًا للدور المهم الذي تلعبه في تنظيم عملية القيادة وتوجيه السائق، سيبين موقع اقرا من خلال سطوره القادمة ما هو دور الأضواء في لوحة عداد السيارة، وكم عددها وغير ذلك من معلومات تتعلق بهذا الموضوع.

كم عدد الأضواء الموجودة في لوحة عداد السيارة

يبلغ عدد الأضواء الموجودة في لوحة عداد السيارة 10 أضواء، وهذا العدد يتنوع من سيارة إلى أخرى حسب إصدارها ودرجة حداثتها. تعمل هذه الأضواء مع بداية تشغيل السيارة، وتضيء ليلًا أو نهارًا لتعلم السائق ببيانات سيارته مثل كمية الوقود الموجودة فيها، كذلك الإشارة إلى حزام الأمان وقياس ضغط الإطارات وغيرها.

شاهد أيضًا: قيادة السيارات خلال أجواء الضباب باستخدام الأنوار العالية أكثر صعوبة من القيادة باستخدام الأنوار المنخفضة.

أنواع الأضواء الموجودة في لوحة عداد السيارة

تشير الأضواء الموجودة على لوحة القيادة الخاصة بالسيارة إلى أن شيء ما يحتاج للفحص بالسيارة، إضافة إلى إعلام السائق بالبيانات الضرورية أثناء القيادة، وفيما يلي ندرج أهم أنواع هذه الأضواء:[1]

ضوء عداد السرعة

وهو مقياس يبين السرعة التي تسير وفقها السيارة، ويمكن أن يكون رقميًا مثل الساعة الرقمية يشير بدقة إلى السرعة، أو من الممكن أن يكون ميكانيكيًا يستخدم إبرة تشير إلى السرعة.

ضوء مقياس الوقود

مهمته إعلام السائق بكمية الوقود المتبقية للاحتراق وتحريك السيارة حيث لا يمكن للمحرك أن يعمل بدون طاقة ومنبع هذه الطاقة هي الوقود المعبأ في خزانها.

ضوء مقياس سرعة الدوران

ومهمته تكمن في عرض سرعة المحرك أو عدد الدورات في الدقيقة الواحدة، ويعتبر هذا المؤشر ضروريًا عند سحب مقطورة أو الصعود والنزول على المنحدرات الشديدة وبالمقابل، فإنه ليس ضروريًا لسائقي السيارات الأتوماتيكية، حيث تعدل التروس حسب حاجتها.

ضوء مقياس درجة حرارة الماء

مهمته استشعار درجة حرارة سائل تبريد محرك السيارة ونقلها إلى لوحة عداد السيارة بتنظيم ودقة، حيث تكون درجة الحرارة هذه بين 195 و200 فهرنهايت، ويجب الانتباه من قبل السائق في حال ارتفعت درجة حرارة السائل حيث يؤدي إلى عطل المحرك، أو تلفه بالكامل؛ مما يتطلب تبديلًا له أو تصليحات مكلفة جدًا.

ضوء مقياس ضغط الزيت

حيث يوفر هذا العداد قيمة لمقدار الضغط الذي يتم دفعه عبر المحرك، والضغط الطبيعي يجب أن يكون بين 20 و50 رطل لكل بوصة مربعة علمًا أن هذه القيمة تتغير بناءً على عدد دورات المحرك في الدقيقة، وعندما يكون الضغط منخفضًا، أو لا يوجد قيمة له على لوحة عداد السيارة يجب إيقافها في الحال.

وبها، نكون قد وصلنا إلى الختام بعد أن تعرفنا كم عدد الأضواء الموجودة في لوحة عداد السيارة كما ذكرنا أهم هذه الأضواء واستخداماتها التي تعتبر مرآة للسيارة أمام سائقها.

أسئلة شائعة

  • ما أهمية الأضواء الجانبية للسيارة؟

    تستخدم الأضواء الجانبية للسيارة عند الحاجة إلى إيقاف السيارة إلى جانب الطريق أو عند عدم الحاجة لاستخدام أضواء السيارة الأمامية.

  • ما هي اضواء الخطر في السيارة؟

    أضواء الخطر هي مجموعة أضواء تستخدم لتحذير السائق من وجود خطر يواجه السيارة مباشرةً أو في حال وجود مشكلة تتعلق بحركة المرور.

  • ما هو لون الضوء العالي في السيارة؟

    إن لون الضوء العالي في السيارة يمكن أن يكون بلون أبيض او أصفر فقط.







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب