X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » عادات النوم.. بين الحقيقة والخرافة

عادات النوم.. بين الحقيقة والخرافة

عادات النوم.. بين الحقيقة والخرافة


يعتبر النوم من أهم الأحداث التي يمر بها الشخص طول اليوم، بالرغم من عدم فهم العلماء أهمية النوم بشكل كافي، إلا أن النوم يساعد الشخص على تثبيت المعلومات والذكريات التي مر بها خلال اليوم. أوضحت بعض الدراسات أن العادات الخاطئة التي يمارسها الأشخاص قبل النوم، قد تسبب مشاكل في النوم.

إليك بعض العادات التي يمارسها الأشخاص قبل النوم، لنتعرف على الصحيح منها والخطأ.

    • الاستلقاء على السرير لفترة كافية يساعد على النوم: تعتبر فكرة الاستلقاء على السرير، حتى مع إغلاق العين لأكثر من 15 إلى 20 دقيقة فكرة سيئة للغاية، لأن هذا سوف يجعل المخ يربط بين الجلوس على السرير وقلة النوم، في حين أن الشخص يرغب أحياناً في الجلوس على السرير كأي قطعة أثاث أخرى بدون الشعور بالنعاس. في حالة عدم شعور الشخص بالنعاس، فإنه من الصعب أن ينام الشخص حتى لو استلقى على السرير لفترة كبيرة.
    • يجب تجنب استخدام الهاتف المحمول عند الاستيقاظ ليلاً: هذه حقيقة، حيث يجب على الشخص عدم استخدام الهاتف المحمول قبل النوم بفترة كافية، حيث أن الضوء الخارج من شاشة الهاتف أو من أي شاشة أخرى، يقلل من إفراز الميلاتونين الذي يساعد على النوم، مما يسمى الأرق. لذا عند الاستيقاظ في الليل من النوم يجب على الشخص عدم فعل أي شيء، وسوف يعود إلى النوم سريعاً.

الصوم موقع اقرا.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة

هناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم من الصيام حيث انه يساعد في تجديد جميع الخلايا ولذلك اصبح … اقرأ أكثر

 

    • يجب تجنب السماح للقطط أو الكلاب بالنوم على السرير: هذا الأمر يعتمد على الشخص نفسه، فالأشخاص أصحاب النوم الخفيف سيجدون صعوبة في ذلك، بحيث سوف يشعرون بالأرق لكثرة استيقاظهم من النوم، بسبب الحركة المستمرة للحيوان. قديماً كانت إجابة العلماء على هذه النقطة هي لا يجب السماح لهم، بغض النظر عن أي شيء آخر، لكن الآن بعض العلماء يرون أن نوم القطط أو الكلاب على السرير له بعض الفوائد لفئة معينة من الناس، مثل الأشخاص المصابين بالاكتئاب، أو القلق، أو التوتر.
  •  
    • التمرين بالليل يسبب مشاكل في النوم:  هذه خرافة كبيرة، لأن بغض النظر عن أهمية التمرين للصحة العامة للجسم، إلا أن التمرين قبل النوم يقلل التوتر فيساعد على النوم، ويرى بعض العلماء أن التمرين في بداية الليل أفضل، حتى يستطيع القلب أن يهدأ بعد التمرين قبل الخلود للنوم.

أنا عمري 31 لدي مشكلة قلبية استعمل لها الأسبيرين يومين في الأسبوع أصابني الجدري المائي هل تناول الأسبيرين فترة الإصابة يسبب لي خطر ؟

    • يمكن تعويض النوم في عطلة نهاية الأسبوع: أغلبية الأشخاص يعتقدون ذلك، لكنه في الحقيقة خطأ كبير، وذلك لأن الأشخاص المعتادين على النوم في ميعاد محدد والاستيقاظ مبكراً، فعندما ينامون في غير ميعادهم ويستيقظون في غير موعدهم، فهذا سوف يؤدي إلى حدوث خلل في الساعة البيولوجية للجسم. لذا يجب عدم تغيير موعد النوم والاستيقاظ بشكل مفاجئ حتى في أيام العطل، فالاستيقاظ في الوقت المحدد يجعل المخ نشيط، وينشط الأعضاء الأخرى، ويعطى الشخص طاقة كبيرة، ويحسن من مزاجه.

النوم مهم لصحة الإنسان، لكن يجب معرفة الصحيح من الخطأ من العادات التي نقوم بها قبل النوم، حتى يتمكن الأشخاص من الاستمتاع بنوم هادئ.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب