X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » طريقة كشف الحمل بالسبابه

طريقة كشف الحمل بالسبابه

طريقة كشف الحمل بالسبابه


طريقة كشف الحمل بالسبابه واحدة من الطرق البدائية والقديمة التي لجأت إليها النساء لمعرفة وجود حمل أم لا، وبالرغم من تصنيفها من الطرق القديمة لكن يوجد لها شعبية خاص ة في القرى النائية والتي لا تصل إليها التطورات التي حدثت في الأدوات الطبية، ومازالت تعتمد عليها بدلًا من السونار، ومن خلال هذا المقال عبر موقع اقرا سوف يتم عرض طرق كشف الحمل بالسبابة.

طريقة كشف الحمل بالسبابه

تعد طريقة كشف الحمل بالسبابة من الطرق القديمة دون اللجوء إلى السونار، وذلك عن طريق وضع إصبع السبابة على بطن المرأة وبالتحديد عند منطقة الرحم، وبعد ذلك يتم تمرير الإصبع فوق المنطقة، وفي حال الشعور بتيبس ووجود خشونة في الجلد بتلك المنطقة، عندئذ يقال إن المرأة حامل، أما إذا تبين أن بشرة تلك المنطقة تمتاز بالنعومة، وأنها ذات ملمس طري، يمكن لهذا أن ينفي احتمالية وجود حمل، ويتم أيضًا تمرير إصبع السبابة، ولكن فوق منطقة السرة، والتي تشملها التغيرات التي تصيب المرأة عند الحمل، ويقال إذا وجد نبض بها، فهذا يعني عدم وجود حمل، لكن اختفاء النبض هو إشارة أن المرأة حامل.[1]

طريقة كشف الحمل باستخدام كف اليد

تعتمد هذه الطريقة على وضع أصابع اليد على بطن المرأة ويستثنى منهم إصبع الإبهام، وفي حال ملاحظة وجود ارتفاع في بطن المرأة فهذا يشير لوجود حمل، ويتم معرفة أشهر الحمل بنفس الطريقة، فكل إصبع يساوي قيراطاً، وكان الشهر يساوي أربعة قرارايط، فإذا ارتفعت الأصابع الأربعة عن بطن السيدة يساوي أربعة قراريط، ، إذًا السيدة تكون حاملاً في شهر، وإذا ارتفعت بمقدار عشرين قيراط معنى ذلك أنها حامل في شهرها الخامس.

شاهد أيضًا: مين جربت طريقة الحمل بولد ونجحت

طريقة كشف الحمل بالعين

يعد الاعتماد على العين في الكشف عن الحمل من أفضل الطرق التقليدية وأكثرها دقة، حيث ظهرت هذه الطريقة في العصور الوسطى وبالتحديد في القرن السادس عشر، وتعتمد على التغيرات التي تصيب عين المرأة الحامل، والتي تصاب عادة بتدلي الجفون، صغر حجم بؤبؤ العين وبروز العروق حول منطقة العين.

طرق كشف الحمل طبيعيًا 

يعد البول من أقدم الطرق في كشف الحمل، وهذا عبر خلطه مع مواد أخرى يكشف من خلال تأثير البول بها وجود حمل أم لا:[2]

الكلور

تعتبر طريقة الكلور من أكثر الطرق التقليدية المعروفة في كشف الحمل، ويتم تنفيذها عن طريق ملء نصف كوب من الكلور مع نصف كوب من البول، حيث يتم سكب الكلور على كوب البول ببطء والانتظار دقائق، ففي حال ظهور فقاعات يكون هناك حمل، وفي حال لم تظهر الفقاعات خلال دقائق يكون الحمل سلبياً.

الصابون

يعتبر الصابون من أسهل الطرق لمعرفة الحمل في المنزل عن طريق تجميع بول الصباح ووضع قطعة صغيرة من الصابون عليه، والانتظار حوالي عشر دقائق، ففي حال تفاعل الصابون مع البول يكون الحمل إيجابياً، وربما تكون هذه الطريقة غير موثوقة في بعض الأحيان.

الشامبو

طريقة كشف الحمل بالشامبو أو أي نوع منظف آخر من الطرق التقليدية التي استخدمها الكثير من السيدات وذلك عن طريق وضع قطرتين من الشامبو مع قطرتين من الماء، الانتظار دقائق معدودة، عند ظهور رغوة يكون الحمل إيجابياً. 

السكر

يعد كشف الحمل بالسكر من الطرق السهلة والتقليدية، حيث يوضع مقدار ملعقة من السكر على إناء يحتوي بعض البول، وننتظر نتيجة تفاعل السكر مع البول، وفي حال تكون كتلة مع السكر والبول يعني أن الحمل إيجابي. أما في حال ذوبان السكر، فهذا يعني عدم وجود حمل.

الخل

يمكن للخل الأبيض أن يستخدم كأداة للكشف عن الحمل في المنزل بشكل تقليدي حيث تم استخدامه قديمًا، فهو فقط يضاف ملعقتين من الخل إلى إناء يوجد به بول المرأة، حيث تعتمد هذه الطريقة على تفاعل هرمون المرأة مع الخل، ففي حالة تغير لون الخليط، وظهرت الفقاعات يدل هذا على وجود حمل.

معجون الأسنان

حيث يساعد معجون الأسنان في الكشف عن الحمل وبالتحديد معجون الأسنان الأبيض، الذي يضاف إلى البول، حيث تستخدم نصف كوب من البول مع إضافة ما يقرب من ملعقة من المعجون، ومع التغيير الذي يصيب لون المعجون يعني وجود حمل، وفي حال احتفاظ المعجون بلونه يكون الحمل سلبياً.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل بتوأم

أغرب طرق معرفة الحمل قديمًا

لجأ القدماء إلى استخدام طرق متعددة للكشف عن الحمل، والبعض من هذه الطرق وصف بالغرابة، وهنا جمعنا بعضاً من هذه الطرق:

  • القمح والشعير: قديمًا كانوا يضعون بول المرأة على الشعير والقمح وفي حال حدوث الإنبات، فهذا يعني أن المرأة حامل، وكما تحدد هذه الطريقة نوعية الجنين.
  • اختبار الضفدع: كما تعتمد هذه الطريقة على حقن الضفدع ببول المرأة، وفي حال تفريغ الضفدع وإنتاج البيض خلال هذه المدة تعد المرأة حاملاً.
  • اختبار الأرنب: اعتمدت هذه الطريقة على حقن أنثى الأرنب ببعض البول من المرأة ثم قتل الأرنب بعدها وتشريح المبيض، وفي حال ملاحظة نمو في حجم المبيض فهو إشارة لوجود حمل.
  • اختيار البصل: تعتمد هذه الطريقة على وضع حبة من البصل في مهبل المرأة والانتظار حتى الصباح، وإذا وجد أن هناك تغيراً في رائحة الفم، وأصبحت مثل رائحة البصل، فذلك يعني أنها حامل، وإذا لم يتغير يعني أنه لا يوجد حمل.
  • أوراق الهندباء: كما أنه تعتمد فكرة هذه الطريقة على رش بعض البول على ورق الهندباء، وفي حال ظهور بثور حمراء على الأوراق، فيستدل من خلالها على وجود حمل.
  • خلط البول بالكحول: حيث ادعى البعض أنه يمكن معرفة الحمل عن طريق خلط البول مع الكحول، حيث أن الكحول يتفاعل مع كل البروتينات الموجودة في البول.
  • مسحوق الخردل: استخدام معلقتين من الخردل في حوض الاستحمام، وتقوم المرأة بنقع نفسها فيه، وفي حال غياب الدورة الشهرية تكون حاملاً.

أعراض الحمل الشائعة

هناك العديد من الطرق التي تلجأ إليها السيدة عندما تنتابها واحدة من أعراض الحمل الشائعة والتي منها ما يلي:

  • زيادة في حجم الثديين ومضاعفة الشعور عند لمسهما.
  • تأخر في موعد الدورة الشهرية، دون وجود سبب طبي.
  • التقلبات المزاجية التي تمر بها المرأة  وهذا يرجع إلى تغيرات الهرمونات.
  • الإرهاق والشعور بالنعاس طوال اليوم.
  • احتقان في الأنف بسبب تورم الأغشية المخاطية في الأنف، بسبب تغير الهرمونات.
  • الإمساك بسبب مشاكل الجهاز الهضمي.
  • قد يحدث نزف مهبلي بسيط في البداية.
  • كثرة التبول وذلك لصعوبة تحمل المثانة حجم الطفل واستمرار الضغط عليها.
  • الاشمئزاز من روائح الطعام، لدرجة القيء.
  • المعاناة من آلام في البطن تشبه إلى حد كبير آلام الدورة الشهرية.
  • زيادة أو خسارة واضحة في الوزن، نتيجة تغييرات في مستوى الهرمونات.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على طريقة كشف الحمل بالسبابه والتي قد تكون طريقة ناجحة قديمًا حيث اتسم القدماء بالفراسة وشدة الملاحظة، لكن الآن لا يمكن اعتبارها طريقة كشف حمل دقيقة خاص ة مع وجود أساليب أحدث وأدق منها.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب