X
X


موقع اقرا » فن الطهي » أطباق جانبية » طريقة عمل الجبن البلدي

طريقة عمل الجبن البلدي

طريقة عمل الجبن البلدي


الجبن البلدي

يُعدّ الجبن البلدي من أشهى أنواع الأجبان، وهو من الأطعمة الشعبية المنتشرة بكثرة، ويتناوله الناس على وجبة الإفطار ووجبة العشاء لما يحتوي من فوائد عديدة للجسم، وفي الوقت نفسه فإنّ طريقة عمله توارثها الناس عن بعضهم البعض، ويُعرف الجبن البلدي أيضًا باسم الجبن المنزلي أو الجبن الأبيض، ويمكن تناوله مقليًا أو مشويًا أو مع البيض أو مع البسطرمة، كما يمكن عمل العديد من الحلويات اللذيذة فيه مثل: حلاوة الجبن والكنافة بالجبن والفطيرة بالجبن، كما يدخل في تحضير المعجنات، وفيما يأتي طريقة عمل الجبن البلدي.

مكونات ومقادير الجبن البلدي

قبل البدء في شرح طريقة عمل الجبن البلدي، لا بدّ من ذكر المكوّنات والمقادير اللازمة لعمله، إذ إنّ الالتزام بالمقادير مهم جدًا كي يكون الجبن البلدي متقنًا، خصوصًا أنّه يُخزّن لمدّة طويلة تصل لعدّة أشهر وأحيانًا عام، أما المكوّنات والمقادير اللاززمة لعمل الجبن البلدي فهي كما ياتي:

طريقة عمل الجبن البلدي

طريقة عمل الجبن البلدي سهلة وخطواتها بسيطة، ويمكن عمله بعدة طرق مختلفة مع إضافات متنوعة، المهم هو اختيار الحليب الأصلي غير المخلوط بالماء، ويُفضل أن يكون الحليب مصدره الأغنام، لأنّ الجبن البلدي من حليب الأغنام يكون بطعم ألذ، كما يُفضل استخدام الملح الذي لم يُضف إليه اليود للحفاظ على لون الجبنة الأبيض الناصع، وفيما يأتي طريقة عمل الجبن البلدي:

  • وضع الحليب في قدرن ورفعه على النار، ووضع حبات المحلب في قطعة شاش نظيفة وربطها جيدًا، وإسقاطها في الحليب، وترك الحليب على النار حتى يغلي، بحيث تكون النار متوسطة الحرارة كي لا يحترق الحليب.
  • رفع قدر الحليب عن النار، ثم إضافة الخل والتحريك قليلًا، وتخفيف النار وترك الحليب قليلًا حتى يبدأ بالتكثّف وتتكون عليه طبقة شفافة.
  • التخلص من الطبقة الشفافة، ثم سكب الحليب المتخثر في كيس من الشاش الأبيض النظيف والمعقم.
  • إضافة الحبة السوداء والملح غلى الحليب المتخثر وهو في الكيس، ورجّ الكيس قليلًا حتى يختلط الحليب مع الحبة السوداء والملح.
  • وضع كيس الشاش على مصفاة ووضع ثقل عليه حتى يتصفى من الماء جيدًا، والضغط على كيس الشاش بالثقل الموجود بحيث يكون شبيهًا باللوح حتى تكون الجبنة منتظمة الشكل.
  • ترك الجبنة في مكان خارج الثلاجة بحيث يكون المكان باردًا، ويجب أن يبقى كذلك لمدّة لا تقل عن خمس ساعات أو ليلة كاملة، ولا يجوز تركه مدّة أطول خصوصًا في الأجواء الحارّة حتى لا يتعرض الجبن للفساد.
  • فتح كيس الجبن وإخراج الجبن منه بعد انقضاء الوقت المخصص، ثم تقطيعه بالشكل المطلوب، والاحتفاظ به في الثلاجة أو وضعه في حافظات زجاجية وحفظه بالماء المملح المغلي.

القيمة الغذائية للجبن البلدي

بعد شرح طريقة عمل الجبن البلدي، فيما يأتي تعريفًا بقيمته الغذائية، إذ يحتوي الجبن البلدي على قيمة غذائية عالية، فهو غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والبروتينات والدهون، كما يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية وأهمها الكالسيوم، أما القيمة الغذائية التفصيلية لكل كوب من الجبن البلدي بوزن 118 غرام فهي كما يأتي:[١]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 366 سعرة حرارية
الدهون 29 غرام
الكوليسترول 83 ملّيغرام
الصوديوم 831 ملّيغرام
البوتاسيوم 149 ملّيغرام
الكربوهيدرات 3 غرام
البروتين 24 غرام

المراجع[+]

  1. “White Cheese”, www.nutritionix.com, Retrieved 07-02-2020. Edited.

نسبة ​​التقييمات 5 / 5. عدد التقييمات 5426

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب