X
X


موقع اقرا » تغذية » حميات وتخسيس » طريقة رجيم اللقيمات

طريقة رجيم اللقيمات

طريقة رجيم اللقيمات


رجيم اللقيمات

قد تم إنشاء رجيم اللقيمات من قبل الدكتور ألوين لويس، حيث كان المبدأ جدًا بسيط وهو تناول الطعام بشكل قليل يساعد على نزول الوزن، ولا يكون الشخص قلق من ناحية حساب السعرات الحرارية، عوضًا عن ذلك يتم حساب عدد اللقيمات التي يتم أكلها، مما يجعل منها فكرة جذابة لبعض الأشخاص ، إن رجيم اللقيمات يقوم على عدم أخد وجبة الفطور، وأخذ عدد قليل جداً من اللقيمات على كلاً من وجبتين الغذاء والعشاء، ويمكن في هذا الرجيم شرب المشروبات قدر المستطاع طالما لا تحتوي على سعرات حرارية، وفي هذه المقال سوف يتم الحديث عن طريقة رجيم اللقيمات.[١]

طريقة رجيم اللقيمات

إن رجيم اللقيمات كما ذكر سابقاً قد تم إنشاؤه من قبل الدكتور لويس، إلا أن دكتور أوز قد تحدث عنه في برنامجه التلفزيوني بأنه ريجيم يتم فيه تناول القليل من الطعام لفترات طويلة وهو يعد غير صحي وغير آمن للجسم وله العديد من الأضرار التي تعد أكثر من فوائده، وتأثيره على الوزن ينتهي بمجرد تغيير هذا النظام، وما يلي طريقة رجيم اللقيمات:[٢]

  • شرب الكمية المرغوب فيها من المشروبات ما لم تحتوي على سعرات حرارية، حيث يساعد شرب الكثير من السوائل الجسم على الشعور بالشبع ويرطب الجسم.
  • يتم أخذ عدد من لقيمات الطعام على الغداء، وهذا الأمر يعود للشخص حيث يمكن أخذ لقيمات من الخس أو لقيمات من كركند أو لقيمات من لوحة شوكولاتة سنيكرز، يجب القيام بالتنويع في اللقيمات كتناول لقم من هامبرغر ولقم تفاح، ولكن ستختلف حجم اللقيمات من شخص لآخر، ولكن هنالك قاعدة ثابتة وهي بحجم الإبهام بحيث إذا احتاجت اللقمة لأكثر من مره للبلع فذلك يعني بأنها أكثر من لقمة.
  • يتم أخذ لقيمات من الطعام على العشاء، حيث إن شروط العشاء مشابه لشروط الغداء، إن الهدف الرئيسي هو جعل اختيار الطعام بشكل رتيب، بحيث يجب تناول الطعام ثم الانتقال لعمل نشاط آخر لملء الوقت، مما يجعل المعدة تتكيف مع حجم الطعام المتناول ومنها سوف يتحدد معدل الجوع.
  • تجنب الجفاف من خلال الحفاظ على رطوبة الجسم متوازنة، ويجب التأكد من تناول لقيمات من البروتين يوميًا، حيث من السهل الحصول على السعرات الحرارية من الدهون والكربوهيدرات، ومن الطرق السهلة للحصول على البروتين هي السمك والدجاج والتيركي واللحوم والتوفو وهي طريقة رجيم اللقيمات.

سلبيات رجيم اللقيمات

إن مبدأ طريقة رجيم اللقيمات هو تخطي وحبة الفطور وتناول لقيمات من أي نوع من الطعام على الغداء وأيضًا تناول لقيمات على وجبة العشاء، وتناول المشروبات الخالية من السعرات كما يريد الشخص، وهنا سوف يتم الحديث عن سلبيات طريقة رجيم اللقيمات:[٣]

  • سلبيات:
    • لا يمكن إتباعه فترة طويلة أو إلى الأبد.
    • عند وصول الشخص للوزن المثالي يجب التوقف عن هذا البرنامج والتوقف عن عادات كثيرة كانت في نظام حياته.
    • عند التوقف عن هذا الرجيم سوف يكتسب الشخص الوزن الذي تم فقده.
    • لا يستطيع الشخص الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وفقاً تقرير لجامعة كولورادو في بولدر.
    • إن تناول وجبات قليلة بالسعرات كهذا النظام قد يسبب نقص حاد للعناصر الغذائية مما يؤدي إلى أنيميا وضعف العظام وانخفاض في الإدراك والتركيز وانخفاض في الطاقة وهي من سلبيات طريقة رجيم اللقيمات.
    • يتم استخدام مكملات الفيتامين مع المعادن لسد الثغرات الغذائية وليس لتعويض العناصر الأساسية للجسم جراء هذه النظام.

مخاطر إتباع رجيم اللقيمات

بعض الأنظمة القليلة بالكربوهيدرات والعالية بالبروتين لها مخاطر عديدة، حيث يعد الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم ومن دون هذه الكربوهيدرات لإنتاج الطاقة سيقوم الجسم على تكسير الدهون لإنتاج الكيتون حيث ستصبح مصدر للطاقة الرئيسية للجسم مما يجعل الجسم في حالة الكيتوزيه، وهنا مخاطر إتباع هذه النوع من الرجيم:[٤]

  • ارتفاع الكولسترول: بعض مصادر البروتين مثل قطعة من اللحم عالية بالدهون أو منتجات الحليب كاملة الدسم والأغذية العالية بالدهون الأخرى، تعمل على زيادة الكولسترول مما تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • مشاكل في الكلى: في حال كان الجسم يعاني من مشاكل في الكلى، تناول الكثير من مصادر البروتين قد يزيد من الضغط على الكلى مما يزيد من سوء أداء الكلى.
  • هشاشة العظام وحصى الكلى: عندما يتبع الجسم نظام غذائي عالي بالبروتين مما قد يؤدي إلى التبول الكثير من الكالسيوم عن الوضع الطبيعي، فقد يعتقد الخبراء أن ذلك قد يؤدي إلى هشاشة العظام أو حصوات في الكلى.

اتباع نظام غذائي صحي

إن اتباع نظام غذائي صحي يزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية مما يزود الجسم بالفوائد الصحية، ومما يساعد على خفض إحتمال الإصابة بالأمراض المزمنة والمحافظة على صحة الجسم، وهنا طريقة اتباع نظام غذائي صحي:[٥]

  • تناول الطعام بشكل بطيء: في دراسة قد تم مقارنة سرعة تناول الطعام لمختلف من الأشخاص ، وقد وجدو بأن أسرع الأشخاص هم عرضة للسمنة بنسبة 115% من الأشخاص البطيئين.
  • تناول الخبز ذي الحبوب الكاملة وليس المكرر: حيث يعد مصدر جيد للألياف وفيتامين B والكثير من المعادن مثل الحديد والزنك والمنغنيز والمغنيسيوم.
  • إضافة اللبن اليوناني: حيث يعد اللبن اليوناني ثقيل وذي قوام كريمي أكثر من اللبن العادي، وأيضًا يحتوي اللبن اليوناني على البروتين أكثر بثلاث مرات من اللبن العادي لنفس الكمية من اللبن أو 9 غرام لكل 100 غرام.
  • زيادة كمية البروتين: إن للبروتين قدرة على التأثير على هرمون الجوع والشبع، حيث أظهرت إحدى الدراسات بأن زيادة تناول البروتين من 15%- 30% يقلل من تناول السعرات الحرارية بمقدار 441 سعر حراري فاليوم.

المراجع[+]

  1. “How Does the Five Bite Diet Work?”, www.healthyeating.sfgate.com, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  2. “How to Lose Weight Fast on the 5 Bites Diet”, www.wikihow.com, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  3. “The 5-Bite Diet”, www.livestrong.com, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  4. “High-Protein, Low-Carb Diets Explained”, www.webmd.com, Retrieved 21-12-2019. Edited.
  5. “25 Simple Tips to Make Your Diet Healthier”, www.healthline.com, Retrieved 3-12-2019. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب