X
X


موقع اقرا » تغذية » حميات وتخسيس » طريقة رجيم التفاح

طريقة رجيم التفاح

طريقة رجيم التفاح


التفاح

يطلق على التفاح مصطلح الفاكهة المعجزة، والتي تعتبر من أكثر الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها، وتحتوي هذه الفاكهة العصرية المستديرة على نسبة عالية من الألياف وفيتامين ج، وتعد لا تحتوي على الصوديوم أو أي من الدهون أو الكولسترول، كما أن فاكهة التفاح منخفضة السعرات الحرارية، وينصح الأطباء بطريقة رجيم التفاح في النظام الغذائي كما أن التفاح غني بالبوليفينول، والذي يعمل كمضاد للأكسدة، وتوجد مادة البوليفينول في قشر التفاح وكذلك في اللحوم، لذلك ينصح عادة بتناول التفاحة كاملة مع قشرها وذلك للحصول على أكبر كمية من الفائدة، كما أن هذه الفاكهة قد تخفف من آثار الربو، ومرض الزهايمر، والمحافظة على صحة العظام وحماية الجهاز الهضمي.[١]

القيمة الغذائية للتفاح

تعتبر فاكهة التفاح من الفواكة ذات القيمة الغذائية العالية، حيث تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة الآتية، والتي تساعد الشخص في معرفة طريقة رجيم التفاح المثالية:[٢]

  • فيتامين ج: وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القادرة على منع جزء من الأضرار التي يمكن أن تسببها الجذور الحرة، كما يمكنها تعزيز مقاومة الجسم ضد العوامل المعدية.
  • مجموعة فيتامينات ب: مثل ريبوفلافين، الثيامين وفيتامين ب6، وتعتبر هذه الفيتامينات مهمة جدًا في الحفاظ على خلايا الدم الحمراء والجهاز العصبي.
  • الألياف الغذائية: تساعد الألياف الغذائية التي تتواجد في النظام الغذائي في منع تطور بعض الأمراض، كما أنه يمنع ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم.
  • المغذيات النباتية: يحتوي التفاح على مركبات بوليفينولية، إذ تساعد هذه المغذيات النباتية على حماية الجسم من الآثار الضارة التي يمكن أن تسببها الجذور الحرة.
  • المعادن: التفاح غني بالمعادن الأساسية مثل: الكالسيوم، البوتاسيوم والفوسفور، وتحتوي فاكهة التفاح كاملة مع القشرة الخارجية على القيمة الغذائية لكل 100 غرام على الطاقة 52 كيلو كالوري، الكربوهيدرات – 13.81غرام، الدهون – 0.17 غرام، بروتين – 0.26 غرام، ماء – 85.56 غرام الصوديوم -1 ملغ، بيتا كاروتين 27 ميكروغرام، لوتين وزيكسانثين – 29 ميكروغرام، النياسين – 0.091 ملغ، حمض البانتوثنيك – 0.061 ملغ، فيتامين ب6 -0.041 ملغ، فيتامين هـ – 0.18 ملغ، فيتامين ك – 2.2 ميكروغرام، الكالسيوم – 6 ملغ، الحديد – 0.12 ملغ، المغنيسيوم – 5 ملغ، المنغنيز – 0.035 ملغ، الفوسفور – 11 ملغ، البوتاسيوم – 107 ملغ.

طريقة رجيم التفاح

ابتكرت خبيرة التغذية الأمريكية تامي فلين طريقة رجيم التفاح، حيث وضعت المبادئ الرئيسية لنظام رجيم التفاح لفقدان الوزن بشكلٍ فعال، ويمكن ذكر هذه المبادئ التي تساعد في فقدان الوزن كالآتي:[٣]

  • تناول تفاحة واحدة قبل الوجبة الرئيسية، إذ أن التفاح غني بالألياف التي تساعد في الشعور بالشبع.
  • تقسيم الوجبات إلى 4 أو 5 وجبات يوميًا، عوضًا عن تناولها ثلاث مرات حيث يساعد تقسيم الوجبات في إنقاص الوزن بشكلٍ أسرع.
  • تناول المأكولات البروتينية قليلة الدسم في الوجبات الغذائية، إذ إن تناول البروتينات قليلة الدسم سيمنع كمية الطاقة العالية المرتبطة بتناول البروتينات عالية الدهون والتي سوف تؤثر على الجهاز الهضمي.
  • تناول الخضراوات والفواكة الغنية بالألياف الغذائية، وذات الطاقة المنخفضة، فيمكن تناول ثلاثة تفاحات، بالإضافة إلى ست وجبات أخرى من الفاكهة والخضروات، والذي سيعمل ذلك على تقليل استهلاك الطاقة وعدم الشعور بالجوع.
  • شرب الماء مع كل وجبة غذائية سيساعد في طريقة رجيم التفاح على الشعور بالشبع وإنقاص الوزن.
  • تناول الكربوهيدرات الغنية بالألياف، والتي تساعد في فقدان الوزن.
  • تناول منتجات الألبان قليلة الدسم كل يوم، مثل الحليب قليل الدسم أوالحليب الخالي من الدهون، بالإضافة إلى تناول اللبن والجبن الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الطاقة، ومحتوى عالٍ من الكالسيوم الذي يساعد بفقدان الوزن، ومحتوى عالٍ من البروتين الذي يشجع الشعور بالشبع.
  • خفض شرب الكحول، لأنه يقلل من عمليات الأيض ويزيد من الشهية للأطعمة الدهنية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وذلك لتحسين الصحة وتعزيز فقدان الوزن.

فوائد رجيم التفاح

تشير معظم الدراسات أن التفاح قد يكون أحد أفضل الفواكه الصحية، التي يفضل دخوله في النظام الغذائي، كما أن طريقة رجيم التفاح مفيدة للفرد، لما له من فوائد صحية، والتي تعود بالفائدة على صحة الفرد، ومنها ما يأتي: [٢]

  • تحسين الصحة العصبية: تحتوي فاكهة التفاح على مادة الكريستين، والتي هي أحد مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في التفاح، والذي يساعد في تقليل الأكسدة والتهاب الخلايا العصبية، وأجريت دراسة أوضحت أن استهلاك عصير التفاح يمكن أن يزيد من الأسيتيل كولين والتي تعتبر النواقل العصبية الأساسية في الدماغ، مما يعمل على تحسين الذاكرة بين الفئران التي تظهر عليها أعراض تشبه الزهايمر.
  • منع الخرف: إن طريقة رجيم التفاح تحمي الخلايا العصبية من الإجهاد التأكسدي، الذي يؤدي إلى سمية الخلايا العصبية، ويمكن أن يلعب دورًا أساسيًا في الحد من مخاطر مرض الزهايمر.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية: إن تناول التفاح يرتبط بتخفيض خطرالإصابة بالسكتة دماغية.
  • التقليل من السمنة:حيث أجريت دراسة على سبعة أنواع من التفاح، و بدا أن جرانني سميثس Granny Smiths، كان لها الأثر الأكثر فائدة على بكتيريا الأمعاء الجيدة، والتي سوف تعمل على منع الإصابة بالسمنة والاضطرابات المرتبطة بها.

مضاعفات رجيم التفاح

بعد الحديث عن أهم فوائد طريقة رجيم التفاح، لابد من الأخذ بعين الاعتبار مضاعفات هذه الطريقة، فعلى الرغم من أن تناول التفاح بكميات كبيرة لن يسبب الكثيرمن الآثار الجانبية، إلا أن تناول التفاح بكميات زائدة، سوف يؤدي إلى زيادة في الوزن، علاوة على ذلك، فإن التفاح يعتبر من الفواكة الحمضية، فقد يضر عصيره بمينا الأسنان، وعند تناول التفاح أيضًا ببطء فإن ذلك سوف يؤدي إلى ضرر في مينا الأسنان، لذلك فإن تناول التفاح في أوقات الوجبات يعتبر أكثر أمانًا، وينصح بغسل الفم بعد تناول التفاح للحفاظ على صحة الفم والأسنان.[١]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب “All About Apples: Health Benefits, Nutrition Facts and History”, www.livescience.com, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب “What to know about apples”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  3. ” 3-Apple-a-Day diet gets thumbs-up”, www.health24.com, Retrieved 22-11-2019. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب