X
X


موقع اقرا » الأسرة » التدبير والشؤون المنزلية » طريقة تنظيف البيت من الغبار

طريقة تنظيف البيت من الغبار

طريقة تنظيف البيت من الغبار


أدوات تنظيف الغبار

ما هي أدوات تنظيف الغُبار؟

يُعد القيام بعملية تنظيف البيت من الأُمور التي يجب القيام بها بشكلٍ روتيني، حيث إن التقصير في تنظيف البيت قد يُسبب الحساسية أو الربو، لذا لا بُد من معرفة طريقة تنظيف البيت من الغبار وفضلات الحشرات وحبوب اللقاح، وكذلك وبر الحيوانات الأليفة والعفن بالطريقة الصحيحة لتجنب الإصابة بمثل هذه الأمراض.[١]

وتكمن طريقة تنظيف البيت من الغبار من خلال ارتداء القناع الواقي واستخدام أدوات تنظيف الغُبار المناسبة، مثل: أقمشة التنظيف القابلة للمسح والغسل، وكذلك مناديل الغبار التي تعمل على جذب الغُبار والتخلص منه بسهولة، وبالنسبة لمواد التنظيف لا بُد من الابتعاد عن المواد التي تحتوي على الصبغات والمواد الكيميائية واستخدام المُنتجات الطبيعية كالخل الأبيض وصودا الخبر وعصير الليمون.[١]

طريقة تنظيف البيت من الغبار

تُعد طريقة تنظيف البيت من الغبار من الأمور المهمة التي يجب معرفتها عند تنظيف البيت، ولكن لا بُد من التخطيط لها من أجل انجاز المهمة بأقل وقتٍ ممكن، وفيما يأتي طريقة تنظيف البيت من الغبار:[٢]

  • التحضير للتخلص من الغُبار: ويكون ذلك من خلال التخلص من الفوضى المُنتشرة في أنحاء البيت من أجل التفرغ لتنظيف الغُبار بسهولة وفاعلية أكبر.
  • ارتداء الملابس الواقية: للذين يُعانون من حساسية الغُبار لا بُد لهم من ارتداء القناع الواقي للأنف والفم، وكذلك تغطية العينية بالنظارات الواقية لمنع وصول الغُبار.
  • هز الوسائد والبياضات والسجاد: للتخلص من الغُبار لا بُد من القيام على إزالة أكبر قدر ممكن من الغُبار الموجود على أقمشة الوسائد والكراسي وغيرها من الأثاث.
  • البدء بعملية التنظيف من الأعلى: إن طريقة تنظيف البيت من الغبار تبدأ من الأعلى للأسفل، حيث من الأفضل البدء بتنظيف المصابيح ومراوح السقف لأن الغُبار سيسقط للأسفل، ويتم ذلك باستخدام قطعة من القُماش النظيف والرطب.
  • تنظيف الجدران والأبواب: من خلال استعمال قطعة من القُماش النظيف مع الماء.
  • تنظيف النوافذ: ويتم ذلك باستخدام المُنظف الخاص بالنوافذ ومسحه بواسطة قطعة قماش نظيفة.
  • تنظيف الأسطح من الغبار: يجب في البداية القيام على إزالة الزخارف والعناصر من الأسطح واستخدام منفضة الغبار، وثم مسحها باستخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة بالماء.
  • تنظيف العناصر والزخارف: قبل إعادة الزخارف والعناصر التي تم ازالتها لا بُد من القيام على تنظيفها بواسطة قطعة قماش مبللة.
  • تنظيف الأرضيات: بعد تنظيف السقف والأسطح فإن الغُبار سيتجمع على الأرضيات ويُمكن القيام على مسحها باستخدام ممسحة نظيفة وماء، وفي حال كان يُوجد على الأرضية سجاد فعندها يُمكن استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيفها.

نصائح عند تنظيف البيت

كم مرةً يُنصح فيها بغسل الوسائد والبطانيّات؟

إن تنظيف المنزل بشكلٍ روتيني سيضمن التخلص من الغُبار والأوساخ المتراكمة فيه، ولكن هذا لا يعني تنظيفه بشكلٍ يومي، حيث إن طريقة تنظيف البيت من الغبار الصحيحة تتكفل بإبقاء البيت نظيفًا من الغُبار لمدة أُسبوع، وبالتالي سيعمل على التقليل من أعراض الحساسية، وفيما يأتي أهم النصائح التي يُمكن اتباعها عند تنظيف البيت:[٣]

  • القيام على تكنيس غُرفة النوم أسبوعيًا، وذلك باتباع طريقة تنظيف البيت من الغبار الصحيحة وانتهاءً بتنظيف الأرض بالطريقة الصحيحة.
  • القيام على غسل الوسائد والأغطية والبطانيات بشكلٍ أسبوعي بالماء الساخن، حيث سيعمل على إزالة المُهيجات التي تُسبب الحساسية.
  • تنظيف غُرفة المعيشة بشكلٍ يومي من بدءًا بالغبار وانتهاءً بالأرضيات.
  • اختيار مُنظفات الغسيل المُناسبة والتي لا تُسبب الحساسية ولا تحتوي على المُعطرات والخالية من الأصباغ.
  • التخلص من العفن وخاصةً الموجود بالحمام من خلال مسح الجدران والأرضيات في كل مرة يتم الاستحمام فيها.
  • التخلص من العفن الفطري في المطبخ الناتج من الرطوبة باستخدام مروحة التهوية وزيادة درجة التنفيس بالمطبخ.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب “Cleaning Tips for Anyone With Allergies”, www.thespruce.com, Retrieved 10-01-2020. Edited.
  2. “How to Dust Your Entire House”, www.wikihow.com, Retrieved 10-01-2020. Edited.
  3. “20 Best House Cleaning Tips for People with Allergies”, www.tasteofhome.com, Retrieved 10-01-2020. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب