موقع اقرا » الأسرة » التدبير والشؤون المنزلية » طريقة ترتيب حقيبة السفر

طريقة ترتيب حقيبة السفر

طريقة ترتيب حقيبة السفر


الاستعداد للسفر

هل تنوي السّفر قريبًا؟

حين يأتي الصيف يزداد الحماس للتخطيط للعطلات والسفر للاستمتاع، وعند التفكير فيه من الضروري وضع خطة لترتيب حقيبة السفر بشكل فعّال، لضمان تخفيف أعباء السفر، ومن أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار هي اختيار حقيبة السفر المناسبة وطريقة ترتيب حقيبة السفر مما يجعلها أخف وزنًا، واختيار المكان المناسب لوضع الأشياء، ولا سيّما الأحذية لأنها تشغل حيّزًا أكثر من غيرها من الأشياء بالإضافة إلى مستحضرات التجميل اللازمة وطريقة وضعها في الحقيبة، ولمعرفة كيفية تحقيق أقصى استفادة من مساحة حقيبة السفر، سيذكر هذا المقال بعض النصائح الممتازة عن طريقة ترتيب حقيبة السفر.[١]

طريقة اختيار حقيبة السفر

ما هي أهمّ الأمور التي عليك مراعاته عند اختيار حقيبة السّفر؟

حقيبة السفر هي عنصر أساسي ومهم في السفر، ولكن إذا تم اختيار الحقيبة الخطأ قد تسوء الأمور بشكل رهيب، وعند اختيار حقيبة السفر يجب أخذ وسيلة السفر بعين الاعتبار، فإذا كان السفر يتمّ بواسطة الطائرة أحيانًا، يجب تجنّب الرسوم الخاصة بالأمتعة وأخذ حقيبة يد إضافية، أما إذا كانت هناك وسيلة سفر مختلفة، فقد تكون هناك حاجة إلى حقيبة ظهر، وفيما يأتي نقاط يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار حقيبة السفر المناسبة وتسهّل طريقة ترتيب حقيبة السفر:[٢]

  • كيفية الوصول إلى المستندات: ضمان مدى سهولة الحصول على عناصر السفر أثناء التنقّل مثل جواز السفر والطعام والماء والحاسوب المحمول والكتاب وما إلى ذلك.
  • النظر إلى الميزات المختلفة: مكان الفتحات الخارجية مثل السحابات، وحلقات التعليق والجيوب والعجلات ونوع المقبض، جميعها أمور مهمة عند التفكير في وسيلة السفر، كما يجب أن تلبّي متطلبات خطوط الطيران، ويجب أن يكون المقبض الممتد مرتفعًا بما يكفي للإمساك به بشكلٍ مريح دون الحاجة إلى الانحناء أثناء سحبه.
  • قد لا يبدو اللون الغريب أنيقًا: اختيار لون يسهل التعرّف عليه أو العثور عليه في حال فقدانها، كما يجب التأكد من أن العجلات ليست صغيرة جدًا، فقد تكون هناك أوقات حيث يتعين أن تتدحرج فوق فجوة أو شق في الباب دون مواجهة مشكلة في عبورها، لذا يجب الحصول على نوعية جيدة.

طريقة ترتيب حقيبة السفر

كيف يمكنك تحقيق أقصى استفادة من مساحة حقيبة السفر؟

إذا بقيت بضعة أيام قبل رحلة السفر، قد يشعر المرء بالقلق من وضع كل شيء في الحقيبة، لذا عند ترتيب حقيبة السفر من الأفضل وضع قائمة بما يجب توضيبه، وبهذه الطريقة يتم التأكد من أخذ كل ما يلزم، ففي النهاية، أكثر ما يتمّ نسيانه هي الأشياء الصغيرة، وفيما يأتي بعض النصائح لطريقة ترتيب حقيبة السفر كي تتمّ بسهولة:[٣]

  • تدوين الأشياء الضرورية: سيساعد ذلك في تجنب وضع أشياء زائدة.
  • محاولة تصوّر حجم المساحة: بعد وضع الأشياء الضرورية في الحقيبة، إذا كان هناك متسع من الوقت، يستحسن ترتيب هذه الأشياء في الحقيبة، لمعرفة مقدار المساحة المتبقية.
  • من الممكن الآن التخطيط لوضع الكماليات: من الممكن وضع زوج إضافيّ من الأحذية أو الحاسوب المحمول أو الماكياج أو ألعاب الفيديو، وتدوينها في القائمة.
  • تدقيق القائمة في اليوم التالي: ربما تكون هناك حاجة إلى تعديل القائمة أو الإضافة عليها.

خطوات ترتيب حقيبة السفر

لماذا يُنصح باختيار الأقمشة المقاومة للتجاعيد؟

يبدو أن طريقة ترتيب حقيبة السفر دائمًا أكثر من مجرّد عمل روتيني، وقد تكون مهمة شاقة بالتأكيد، ولكن من المرجح أن الكثير من الضغوط عند ترتيب حقيبة السفر تنبع من القلق من عدم معرفة ما سيحتاج إليه المسافر عندما الوصول إلى وجهته، لكن ما يجب فعله هو أن حزم المهم فقط، لا أكثر ولا أقل، وفيما يأتي بعض أساليب ترتيب حقيبة السفر المفيدة لتخفيف عبء ملء حقيبة السفر والحفاظ على الملابس:[٤]

  • جمع الملابس اللازمة: يجب جمع كل الملابس التي يُتوقع أن تكون لازمة في الرحلة، ثم تحديد الملابس من نفس اللون، ويجب وضع قمصان أكثر من السراويل.
  • اختيار الأقمشة المقاومة للتجاعيد: اختيار الصوف والقطن إن أمكن لأن هذه الأقمشة مقاومة للتجاعيد وتكون متعددة الاستعمالات.
  • وضع الملابس الأكثر ليونة أولًا: يجب وضع الملابس الأكثر ليونة بعد لفّ بشكلٍ اسطوانيّ في أسفل الحقيبة أولًا، ثم الملابس المطوية بعد ذلك، فتوضع الملابس الطويلة، مثل التنانير والسراويل في الطبقة الوسطى، وتوضع الملابس فوق بعضها البعض على طول الحقيبة، ويُترك الجزء المتبقي على الطرف المقابل، سيوفّر ذلك المساحة.
  • وضع الملابس ذات الياقات قرب المفصل: وضع القمصان عند المفصل قرب أطراف المقابض، فيتمّ طيّ الياقات والأطراف مرة واحدة ويتمّ طيّ الذراعين للداخل، وأخيرًا توضع الأحزمة حول محيط الحقيبة بحيث تشغل مساحة صغيرة قدر الإمكان، وهذا أمر هام في طريقة ترتيب حقيبة السفر.
  • وضع الملابس اللازمة أولاً في المقدمة: قد يكون ذلك بدلة سباحة أو ملابس النوم، اعتمادًا على وجهة السفر، وموعد الوصول.
  • اختيار الأحذية اللازمة: اختيار صندل غير رسمي وحذاء رياضي وحذاء سهرة فقط، فبسبب الأشكال والكعب، تشغل الأحذية معظم المساحة، كما يُستحسن ارتداء أثقل زوج أحذية وأكثرها وزنًا، ويوضع بداخل أنظف الأحذية أشياء أخرى كالجوارب والنظارات الشمسية وأجهزة شحن الإلكترونيات، لتوفير بعض المساحة.
  • مستحضرات التجميل: بالنسبة لأدوات ومنتجات التجميل، يجب اختيار الحجم الصغير المناسب للسفر، واختيار مستحضر يعمل بمثابة سائل استحمام ويمكن استخدامه للجسم ولتنظيف اليدين والوجه وشامبو في آن واحد.
  • توزيع المستحضرات في حقائب صغيرة: تحديد حقيبة واحدة لمستحضرات التجميل، وواحدة لمنتجات الشعر، وواحدة للسلع المتعلقة بالبشرة، ودسّها في الزوايا الجانبية للحقيبة أو في جيب خارجي بسحاب.

المراجع[+]

  1. “How to Pack Light For a Trip”, www.thespruce.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  2. “How to Buy a Suitcase”, www.wikihow.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  3. “How to Make a Checklist when Packing a Suitcase”, www.wikihow.com, Retrieved 25-12-2019. Edited.
  4. “Foolproof Hacks for Packing Your Suitcase Efficiently Every Time”, www.realsimple.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب