X
X


موقع اقرا » فن الطهي » حفظ الأطعمة » طريقة تخزين الجزر في الفريزر

طريقة تخزين الجزر في الفريزر

طريقة تخزين الجزر في الفريزر


الجزر

يعد الجزر من الخضروات الجذرية المغذية التي توفر العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، كالبيتا كاروتين والألياف وفيتامين K1 وفيتامين B7 وفيتامين B6 وفيتامين A والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، ومن ناحية أخرى يتوفر الجزر بعدة ألوان، كالأرجواني والأصفر والبرتقالي والأبيض والأحمر،[١] أما الطريقة الأفضل لطهوه فهي الشواء أو على البخار، وهما من تُبرزا نكهته الحلوة، كما يمكن استخدامه مهروسًا أو مفرومًا أو مقطعًا لمكعبات أو مخللًا، مع ضرورة اختيار الحبات الصلبة ذات القمم الخضراء الزاهية عند شراءه، وسيتم في هذا المقال الحديث عن طريقة تخزين الجزر في الفريزر.[٢]

فوائد الجزر

وقبل الانتقال للحديث عن طريقة تخزين الجزر في الفريزر، ينبغي التنويه إلى فوائد الجزر، حيث تتميز هذه الثمار بقيمتها الغذائية، فمحتواها من الماء يتراوح بين 86%-95%، كما أن 100 غرام منه – أي ما يعادل حبة صغيرة إلى متوسطة الحجم من – توفر 41 سعرة حرارية و0.9 غرام من البروتين و9.6 غرام من الكربوهيدرات و0.2 غرام من الدهون و2.8 غرام من الألياف، أما فوائده الصحية فهي كما يأتي:[١]

  • يخفض خطر الاصابة ببعض أنواع السرطان، كسرطان البروستاتا والقولون والمعدة، وذلك لمحتواه من الكاروتينات، فالنساء اللاتي تملك مستويات عالية الكاروتينات، يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • يخفض مستويات الكوليسترول في الدم، علمًا بأن ارتفاعه يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يزيد الشعور بالامتلاء ويقلل من تناول المزيد من السعرات الحرارية من الوجبات اللاحقة، إضافة لانخفاض محتواه من السعرات الحرارية، وجميع هذه العوامل تساعد على فقدان الوزن، طالما كانت إضافته لنظام غذائي مناسب.
  • يعزز محتواه من فيتامين A والكاروتينات قوة البصر، حيث تقلل الكاروتينات الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالسن، علمًا بأن نقص فيتامين A يزيد الإصابة بالعمى الليلي.

طريقة تخزين الجزر في الفريزر

تعد طريقة تخزين الجزر في الفريزر وسيلة تجميد طويل الأجل، علمًا بضرورة تبريده في الثلاجة إذا لم يكن استخدامه مباشرًا أو إلى حين الشروع في تجميده، كما يفضل استخدام الجزر المجمد للأطباق المطبوخة بدلاً من الأطباق النيئة، وتفاصيل طريقة تخزين الجزر في الفريزر كما يأتي:[٣]

  • تُختار الحبات الطازجة صغيرة الحجم والتي تخلو من العيوب.
  • يُغسل ويُفرك تحت الماء البارد المائل للماء الفاتر حال شراء الثمار من السوق، أما إذا كان حصادها مباشرًا فيتوجب استخدام فرشاة خاص ة لتنظيفه من الأوساخ تحت الماء.
  • يُقطع لقطع صغيرة بحجم مناسب، بواسطة قشارة الخضروات، مع إزالة الأطراف بسكين حادة.
  • يُملأ ما يقرب من ثلثي قدر مناسب الحجم بالماء، ويُترك حتى يغلي على نار عالية، أما إذا كان القدر صغيرًا فيمكن وضع الجزر على دفعات.
  • تُضاف قطع الجزر للقدر وتُترك مدة دقيقتين، ويهدف غليانها إلى المحافظة على لونها ونكهتها وقيمتها الغذائية.
  • يُضاف 12 مكعبًا من الثلج لقدر يوافق حجم قدر الغلي – المستخدم سابقًا -، الذي يمتلئ ثلثيه بالماء البارد، مع إمكانية إضافة المزيد من المكعبات كلما دعت الحاجة.
  • يُنقل الجزر للماء المثلج، ويُترك فيه مدة تتساوى مع مدة الغليان السابقة.
  • يُنقل للمصفاة ويُترك فيها لدقائق أو تُزال بملعقة تساعد على تصفيته من الماء، ليوضع بعدها على منشفة ورقية حتى يجف.
  • يوضع كطبقة واحدة في صينية مناسبة مع ترك مسافة كافية بين القطع.
  • توضع الصينية في الفريزر لساعة أو ساعتين أو حتى تبدو القطع صلبة ولا يمكن قطعها بالسكين.
  • تُفرغ في أكياس التفريز أو في عبوات مناسبة، وتخزن مدة تصل إلى 9 شهور، أما استخدام الأكياس المسدودة المفرغة من الهواء، والتي يمكن تجميده فيها لدرجة حرارة منخفضة جدًا، وتُحفظ لمدة تصل إلى 14 شهرًا.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب “Carrots 101: Nutrition Facts and Health Benefits”, www.healthline.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  2. “What Are Carrots?”, www.thespruceeats.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  3. “How to Freeze Carrots”, www.wikihow.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.

نسبة ​​التقييمات 5 / 5. عدد التقييمات 5426

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب