X
X


موقع اقرا » الحياة والمجتمع » نصائح عامة » طرق لترك انطباع أول إيجابي

طرق لترك انطباع أول إيجابي

طرق لترك انطباع أول إيجابي


اللقاء الأول

إنَّ اللقاء الأول بين أي شخصين له تأثير كبير في حياة كُل من الطّرفين، فمن خلال اللقاء الأول من الممكن أن يثمر عنه العديد من اللقاءات الأخرى، أو فرص مستقبلية مصيرية، وفي الدّراسات التي أجريت في الآونة الأخيرة تبين أنَّ هُناك العديد من العناصر التي لها دور كبير في تشكيل الانطباع الأول، كلغة الجسد التي تؤثر في ترك التصور لدى الآخرين، كذلك الأناقة والابتسامة ونبرة الصوت، كل هذه العناصر لها أثر كبير في اللقاءات الأولى بين أي شخصين، وفي هذا المقال سيتم التّعرف على بعض خصائص اللقاء الأول، طرق لترك انطباع أول إيجابي.[١]

خصائص اللقاء الأول

في أول لقاء بين أي شخصين يُحاول كُل منهما معرفة أطباع وصفات الطّرف الآخر، فعادةً ما يُركز كُل طرف على قراءة سلوكيات الطرف الآخر، هذه اللقاءات تُرتب العديد من الاستنتاجات منذ اللحظة الأولى، فمن خصائص الأول:[٢]

  • الانطباعات الأولى تجذب وتنفر: فمن خلال اللقاء الأول لأي شخصين، سواء أكانت هذه اللقاءات من أجل العمل أو الارتباط أو أي شيء آخر، لا بُدَّ من الظهور بأحسن صورة من أجل جذب الطرف الآخر وعدم نفوره.
  • الانطباعات الأولى تُعمم: عادةً في اللقاء الأول يرى الأشخاص جزء بسيط من شخصية الطرف الآخر، لكن يعدون هذا الجزء يُشكل 100% من صفات الشخص، فقد أثبتت الدراسات أنَّ الأشخاص يؤمنون بأول شيء يعرفونه عن الآخرين.
  • الانطباعات الأولى تلتصق: عندما يرى الأشخاص سلوكًا ما في أول لقاء، سيلتصق هذا السلوك بأذهانهم مدى الحياة.
  • الانطباعات الأولى تتحيز: حيث يُفسر جميع الأشخاص ما يقوم به الشخص الذي يقابلونه للمرة الأولى بحسب منظورهم الشّخصي غير آبهين إلى منظوره لذاته.

طرق لترك انطباع أول إيجابي

هُناك العديد من الأشخاص لا يُبدوا أي اهتمام حين إجرائهم لأي مقابلة مع أي شخص لأول مرة، لكن هذا الأمر يُعد خاطئًا؛ لأنَّ هذا اللقاء يترك الانطباع عن الشخص، فمن الواجب الحرص على الظهور فيه بأحسن صورة، وفيما يأتي بعض طرق لترك انطباع أول إيجابي:[١]

  • إنَّ أهم الطرق لترك انطباع أول إيجابي هو البحث عن الشخص الذي سيتم إجراء المُقابلة معه في مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى سؤال المُقربين منه إن أمكن ذلك، هذا الأمر سيُعرف أكثر عن صفات الشخص وطباعه، ممّا يُصبح التعامل معه سلس وسهل أكثر، وبالتالي سينعكس ذلك بالإيجابية على أول مُقابلة ستتم بينهما.
  • يجب التقيّد بالمواعيد التي تمَّ الاتفاق عليها لإجراء المقابلة، سواء أكانت مُقابلة عمل أم مُجرد مُقابلة شخصية؛ لأنَّ التأخير عن الموعد المُحدد سيُفقد الثقة بالشخص المُتأخر عن مُقابلته.
  • يجب الأخذ بعين الاعتبار الإنصات إلى الطرف الآخر في أول لقاء، هذا الأمر يُعد مُهمًّا أكثر من التحدث معه، فمن المهم أن يرى نظرات الإعجاب على كافة الحواس وهو يتحدث ليترك أثرًا إيجابيًّا مُميزًا في أول لقاء.
  • من المحذورات التي يجب تجنبها عند اللقاء الأول هو ترك استخدام الهاتف النقال أثناء حديث الطرف الآخر، وفي حال الانشغال يجب الاعتذار من الطرّف الآخر وتأجيل المُقابلة.
  • أخيرًا من المُحبذ إرسال رسالة شكر وامتنان بعد نهاية اللقاء سواء أكانت لفظية أو من خلال رسالة، هذا الأمر له أثر إيجابي قد يُترك عند الآخرين.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب “احصلي على انطباع إيجابي منذ اللقاء الأول!”، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 02-02-2020. بتصرّف.
  2. “انطباعات اللقاءات الأولى”، arabcast.org، اطّلع عليه بتاريخ 02-02-2020. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب