X
X



طرق فتح شهية الأطفال

طرق فتح شهية الأطفال


انخفاض شهية الأطفال

يشكو الأهل غالبًا من رفض أطفالهم لتناول الكثير من الأطباق ومن تراجعٍ شهياتهم، إذ يمتنع الطفل عن تناول الطبق لعدم توافقه مع ذوقه، لكنه عادةً يعود بعد عدة ساعاتٍ إلى تناوله بسبب الجوع، ولا يُنصح باستخدام التهديد أو الإغراء بشكلٍ متكرّرٍ لإقناع الطفل بتناول طبقه لتجنّب ربط الطفل بين الطعام والمكافأة أو العقاب، ليس من الطبيعي أن يرفض الأطفال تناول الطعام لفتراتٍ طويلة وذلك لتكرار شعورهم بالجوع، لكن لو استمّر التراجع في شهية الطفل لمدةٍ طويلةٍ فقد تكون هذه إشارةٌ لوجود مشكلةٍ طبيةٍ تحتاج الاستعانة بالطبيب لتقييم الوضع، وسيطرح المقال فيما يلي طرق فتح شهية الأطفال، وشرحًا لأهم أسباب تراجع الشهية[١].

أسباب انخفاض شهية الطفل

من الشائع أن يفقد الأطفال شهيتهم في فترة ما من عمر 2-5 سنوات، وقد يكون تعب الطفل وانفعاله السريع بسبب نقص الشهية الذي يدعو إلى الاستعانة بطرق فتح شهية الأطفال، وتوجد عدة أسبابٍ محتملةٍ لانخفاض شهية الأطفال، أشهرها[٢]:

  • تباطؤ معدل النمو: ينمو الأطفال خلال السنة الأولى بسرعة حيث تزداد أوزانهم بما يقارب 7كغ، ثم يتباطأ النمو بعد السنة الأولى وهذا ما يفسر الانخفاض البسيط في شهية الطفل، إذ أنّ المعدل الطبيعي لزيادة الوزن خلال السنة الثانية هو 2.3كغ.
  • المرض: غالبًا ما يلاحظ الأهل قلةً في شهية الأطفال عند مرضهم، فلو كان الطفل يعاني من التهابٍ في الحقل أو إسهالٍ أو حمّى أو غيرها، فقد يأكل كمية طعامٍ أقل من المعتاد، لكنه يستعيد شهيته بعد تعافيه.
  • فقر الدم: يعاني الأطفال المصابون بفقر الدم من خمولٍ وتعبٍ وسرعة انفعال، ولو تُرك فقر الدم دون علاج، قد يتأثر نمو الطفل وأدائه المدرسي.
  • الضغط النفسي: يؤثر الإجهاد والضغط بشكلٍ سلبي على الأطفال، إذ قد يعاني الطفل من صعوبةٍ في النوم وتوترٍ وفقدان الاهتمام بتناول الطعام، بسبب وجود مشكلةٍ عائليةٍ أو تسلّطٍ أو عدم قدرة الطفل على مجاراة توقعات الأهل الأكاديمية.

طرق فتح شهية الطفل

يصف الآباء انخفاض شهية أطفالهم بالأمر المزعج، لكنه أمرٌ شائع فمع نمو الطفل يصبح العالم الخارجي جذابًا أكثر، وقد يقل سحر طبق الطعام الموجود أمامه، مما يتطلب من الأهل تجربة بعض طرق فتح شهية الأطفال[٣]، وهذه الطرق هي[٤]:

  • تحديد سبب فقدان الطفل لشهيته مع مراعاة ميل الطفل لإثبات استقلاليته من خلال انتقاء الطعام، والانتباه على أن الطفل يمارس النشاط الحركي بشكلٍ طبيعي، فالحركة تحرق السعرات الحرارية مما يدفع الطفل لتناول الطعام للتعويض.
  • التأكد من أن جميع الوجبات تحتوي صنفًا واحدًا يحبه الطفل على الأقل.
  • تشجيع الطفل على تجريب قضمة من الطعام الجديد، دون إلزامه بإكمال الطبق الجديد إذا لم يعجبه.
  • المداومة على عرض الأطعمة على الطفل حتى لو كان يرفض تناولها، فقد يتشجّع للتجربة عند تكرار العرض، وهذه إحدى أهم طرق فتح شهية الأطفال.
  • الحرص على تجمّع كل أفراد العائلة حول مائدة الوجبة الرئيسية، فقد يشجع هذا السلوك الأطفال المشغولين عن طعامهم للمشاركة في الأكل والحديث.
  • التأكد من إبعاد الألعاب والكتب وكل المشتتات التي ينشغل الأطفال بها بعيدةً عن طاولة الطعام؛ للتركيز على الطبق.
  • عدم تقديم الأطعمة المحلاة كتعويضٍ عن الوجبة التي رفض الطفل تناولها، والتنويع في غذاء الطفل.

فيديو عن فاتح شهية للأطفال

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي عن فاتح شهية للأطفال.[٥]

المراجع[+]

  1. “Possible Reasons Your Child Isn’t Eating”, www.verywellhealth.com, Retrieved 7-1-2020. Edited.
  2. “Loss Of Appetite In Children: 9 Causes And 7 Prevention Tips”, www.momjunction.com, Retrieved 7-1-2020. Edited.
  3. “How to Increase a Toddler’s Appetite”, www.wikihow.mom, Retrieved 7-1-2020. Edited.
  4. “Your Child’s Appetite Has Changed: When to Worry”, www.rileychildrens.org, Retrieved 7-1-2020. Edited.
  5. “فاتح شهية للأطفال”، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-07-2019.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب