X
X


موقع اقرا » الحياة والمجتمع » نصائح عامة » طرق ترشيد استهلاك المياه

طرق ترشيد استهلاك المياه

طرق ترشيد استهلاك المياه


ما طرق ترشيد استهلاك المياه؟

يعد الماء أحد أساسيات الحياة على كوكب الأرض، ويعد توفير المياه الصالحة من أكبر المشاكل التي يواجهها البشر، وذلك لندرتها على الأرض، لذلك يجب الحث على ترشيد استهلاك المياه وعدم إسرافه، حيث إن عملية تحلية مياه البحر المالحة تعد عملية مكلفة جدًا، لذلك تتطرق الشعوب للتوفير في استهلاك المياه العذبة المتوفرة.[١]

وفقًا لدراسة أجرتها هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في الولايات المتحدة في عام 2015، قُدّر استخدام المياه بحوالي 322 مليار جالون يوميًا، حيث كانت هذه النسبة تقل بنسبة 9% عن المياه المستخدمة في عام 2010، كما كانت هذه النسبة هي أقل نسبة سحوبات تم تسجيلها منذ عام 1970.[٢]

ترشيد استهلاك المياه في المنزل

تم تصميم العديد من الأدوات والتقنيات التي تستخدم المياه بصورة اقتصادية، ولقد بدأت هذه الأدوات في الانتشار بشكلٍ واسع منذ عام 1994م، وفيما يأتي سيتم تقديم بعض إرشادات استهلاك المياه في المنزل:[٣]

الإصلاحات

يمكن أن تتسبب تمديدات المياه القديمة والتالفة في تسريب كميات كبيرة من المياه، وبالتالي يجب القيام بإصلاح هذه التمديدات بشكلٍ مستمر.

الاستحمام

يمكن تقليل استهلاك المياه عن طريق تغيير دش الاستحمام القديم بدش منخفض التدفق، كما يمكن تقليل استخدام المياه عن طريق تقليل وقت الاستحمام، بالإضافة إلى تجنب ملء حوض الاستحمام.

الغسالات

هنالك بعض أنواع الغسالات التي تستخدم أكثر من 40 جالونًا من المياه عند استخدامها، بينما هنالك بعض الأنواع الأخرى التي لا تزيد حاجتها عن أكثر من 20 جالونًا، وبالتالي فإن استخدام الغسالات الموفرة سيساعد على توفير المياه.

غسل الأطباق

يمكن استخدام الآلات التي تعمل على غسل الأطباق بدلًا من غسلها يدويًا، حيث إن هذه الآلات موفرة بشكلٍ كبير لاستهلاك المياه.

المراحيض

يمكن تقليل استهلاك المياه عن طريق وضع ما يمكنه أن يقلل من كمية المياه المتجمعة في خزانات المراحيض، مما سيقلل من كمية الماء المتدفقة عند تصريف المياه في المرحاض.

ترشيد استهلاك المياه في الحديقة

هنالك مجموعة من الأعمال التي يتم تطبيقها بهدف تقليل استهلاك المياه في الحديقة، وفيما يأتي أبرز طرق ترشيد استهلاك المياه في الحدائق:[٤]

استخدام جهاز وقف الري الآلي

يمكن تقليل استهلاك المياه عند الري عن طريق تركيب جهاز إغلاق آلي للمياه، حيث يقوم هذ الجهاز بوقف عملية الري عند استخدام كمية محددة من المياه، مما يساعد على منع الري المفرط.

جز العشب المرتفع

لا يوصى بجز العشب بشكل نهائي، حيث ستساعد عملية جز العشب إلى حد معين من طوله في حجب أشعة الشمس وتظليل التربة، وبالتالي منع التبخر المفرط.

وقف التسريبات

يمكن أن يتسبب وجود تسريبات في نظام ري الحديقة بإهدار كميات كبيرة من المياه، وبالتالي يجب فحص إمدادات المياه الخاصة بالحديقة بشكلٍ دوري وإصلاح أماكن التسريب.

الاستفادة من مياه الأمطار

تتم عملية الاستفادة من مياه الأمطار عن طريق تركيب نظام لجمع مياه الأمطار في خزانات كبيرة، ومن ثم استخدام هذه المياه في الحديقة.

اختيار نوعية نباتات الحديقة

يوجد العديد من النباتات التي تحتاج للري المستمر، لذا سيساعد اختيار أنواع نباتات تتحمل الجفاف على تقليل استهلاك المياه، وذلك نتيجةً لتقليل عدد مرات الري.

ترشيد استهلاك المياه في المدرسة

تساعد التوعية الفعالة على ترشيد استهلاك المياه في المدرسة بتقليل هدر المياه بشكلٍ كبير، وفيما يأتي سيتم الحديث عن طرق ترشيد استهلاك المياه في المدارس:[٥]

تثبيت أجهزة موفرة للمياه

تشمل هذه الأجهزة؛ أجهزة تهوية الصنبور، ورؤوس الدش منخفضة التدفق، وصمامات التشغيل على رؤوس الدش أو الخراطيم، حيث تساعد هذه الأجهزة بتقليل استخدام المياه.

توفير موظف خاص للحفاظ على المياه

تساعد هذه الخطوة بتعيين منسق خاص لإدارة جميع أفكار ترشيد المياه في المدرسة ومناقشة طرق لترشيد المياه مع المسؤولين، ليتم وضع خطط الترشيد وخطط التوعية.

تثقيف الطلاب بطرق الحفاظ على المياه

ويتم ذلك عن طريق تقديم التوعية اللازمة للطلاب عبر حملات إرشادية حول كيفية استخدامهم للمياه، كإيقاف صنابير المياه عند التوقف عن غسل اليدين أو عند الانتهاء من استخدام المياه بشكلٍ عام.

زراعة حدائق المدرسة

ويتم ذلك من خلال زراعة حدائق لا تستهلك الكثير من المياه عن طريق استبدال النباتات التي تحتاج إلى الكثير من الماء بنباتات تتكيف مع البيئة المتوفرة وتكتفي بمياه الأمطار.

كشف التسريبات وإصلاحها

ويتم ذلك عن طريق فحص الصنابير والخراطيم والمراحيض والكشف عن التسريبات بشكل متكرر بين فترة وأخرى، ثم القيام بإصلاحها في حال كانت تسرف في المياه.

ترشيد استهلاك المياه في العمل

هنالك بعض الطرق التي يتم استخدامها بهدف ترشيد استهلاك المياه في العمل، وفيما يأتي أبرز هذه الطرق:[٦]

التحقيق في كمية استهلاك المياه في المنشأة

تساعد خطوة التأكد من كمية استهلاك المياه في المنشأة على فهم كمية المياه التي يتم استخدامها، وبالتالي تحديد الأهداف التي تحقق توفير المياه وزيادة فرص ادخارها.

تقليل تدفق المياه

يمكن تقليل تدفق المياه عن طريق تعديل المعدات أو تركيب أجهزة توفير المياه، بالإضافة إلى استبدال المعدات الموجودة بمعدات أكثر كفاءة.

توعية الموظفين

ويتم ذلك عن طريق تثقيف الموظفين بكيفية ترشيد استهلاك المياه، كما يجب وضع خطط تقليل استهلاك المياه كأحد واجبات الموظفين.

استخدام المكانس المائية

حيث يجب استخدام هذه المكانس لتنظيف مكان العمل بدلًا من استخدام خرطوم المياه، وبالتالي ستساعد هذه العملية على تقليل استخدام المياه.

اختيار نوعية المياه

عادةً ما تكون المياه الصالحة للشرب نادرة الاستخدام في أماكن العمل بل تستخدم في الصناعات، وبالتالي فإن استخدام المياه غير الصالحة للشرب سيساعد على توفير المياه العذبة.

ترشيد استهلاك المياه في الزراعة

عادةً ما يتم استخدام كميات كبيرة من المياه في المزارع، وفيما يأتي سيتم الحديث عن طرق ترشيد المياه في المزارع:[٧]

الري بالتنقيط

تعمل عملية الري بالتنقيط على إيصال المياه مباشرة إلى جذور النباتات، وبالتالي تساعد على التقليل من تبخر المياه، كما يوفر الري بالتنقيط ما يقارب 80% من المياه المستخدمة في الري التقليدي.

تخزين مياه الأمطار

تساعد عملية تخزين مياه الأمطار على التقليل من استخدام المياه الجوفية أو مياه البلدية، كما يمكن استخدام هذه الأمطار على مدار السنة.

محاصيل تتحمل الجفاف

يساعد اختيار المحاصيل التي تنمو في مناخ البيئة المحيطة والتي تتحمل الجفاف في توفير المياه، ومن أبرز هذه المحاصيل؛ الزيتون والخيار والفاصوليا.

السماد

تساعد عملية اختيار السماد المناسب على تحسين بنية التربة، وبالتالي مساعدتها على الاحتفاظ بالمياه والرطوبة لفترات أطول، مما يساعد في توفير المياه.

محاصيل الغطاء

وهي مجموعة من المحاصيل التي يتم استخدامها لحماية وتغطية التربة مثل الحشائش والعشب المعمر أو البرسيم أو غيرها، وبالتالي تساعد هذه المحاصيل على زيادة قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء.

ما دور المؤسسات والحكومات في ترشيد استهلاك المياه؟

يكمن دور المؤسسات والحكومات في ترشيد استهلاك المياه من خلال تثقيف الجمهور وتقييد استخدام المياه[٨]، وفيما يأتي دور المؤسسات والحكومات في ترشيد استهلاك المياه:

  • امتلاك الحكومات القدرة على التحكم في معدلات استهلاك المياه.[٨]
  • تعزيز الاستخدام الفعال للمياه والحفاظ عليها، في مواسم الجفاف وحالات الطوارئ.[٨]
  • تقديم التوعية المناسبة والمتعلقة بتوفير المياه عن طريق برامج الخدمة العامة والإعلانات.[٨]
  • تقليل استخدام المياه من قبل الشركات والمؤسسات والتي من الممكن أن تقلل من استخدام الطاقة والمياه التي تحتاج إلى المعالجة.[٩]
  • الاستثمار في أنظمة توفير المياه للتقليل من الصرف العام.[٩]

ما دور الأفراد في ترشيد استهلاك المياه؟

يكمن دور الأفراد في ترشيد استهلاك المياه عن طريق مجموعة من الأمور التي يتعين على كل فرد القيام بها، وفيما يأتي أبرز الأمور التي يجب على الأفراد الالتزام بها لتوفير المياه:[١٠]

  • تثقيف الآخرين في المجتمع المحيط والمجتمعات الأخرى بطرق الاستخدام الفعال للمياه.
  • نشر المعلومات المتعلقة في ترشيد استهلاك المياه إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص والمجتمعات المختلفة.
  • المشاركة في البرامج التي تهدف إلى المساعدة في تقليل استخدام المياه العذبة.
  • تشجيع الحكومات المحلية على تنفيذ قوانين صارمة حول المحافظة على المياه.

المراجع[+]

  1. “Why Do We Need to Conserve Water?”, sciencing, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  2. “Estimated use of water in the United States in 2015”, usgs, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  3. “Water Conservation Tips”, nationalgeographic, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  4. “10 EASY WAYS TO SAVE WATER IN YOUR YARD AND GARDEN”, loveyourlandscape, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  5. “Save Water at School”, arb, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  6. “Saving Water – Tips for Commercial, Industrial and Institutional Water Use”, home-water-works, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  7. “10 Ways Farmers Are Saving Water”, cuesa, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  8. ^ أ ب ت ث “Ways That Communities or the Government Can Conserve Water”, sciencing, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  9. ^ أ ب “Role Of Businesses In Water Conservation”, chinawaterrisk., Retrieved 2020-11-11. Edited.
  10. “Ways That Communities or the Government Can Conserve Water”, sciencing, Retrieved 2020-11-11. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب