X
X


موقع اقرا » الحياة والمجتمع » مفاهيم ومصطلحات عامة » طرق استخدام بتلات الورد في المطبخ والحمام

طرق استخدام بتلات الورد في المطبخ والحمام

طرق استخدام بتلات الورد في المطبخ والحمام


الورد

ما أبرز استخدامات الورد الجمالية؟

الورد هو من نباتات الأزهار المعمرة، ويعتبر من جنس الورود، وهناك أكثر من ثلاثمائة نوع منه، وهو يشكل مجموعة من الشجيرات القصيرة، مع سيقان مسلحة بالأشواك الحادة، وهو من أشهر النباتات المنزلية كذلك.

وتتنوع الورود كثيرًا من حيث الحجم والشكل، وعادة ما تكون جميلة وذات ألوان متنوعة مثل الأبيض والأصفر والأحمر، ومعظم أنواع الورد موطنها في آسيا. وقد اكتسبت الورود أهمية ثقافية وجمالية في كثير من المجتمعات، حيث تستخدم في تزيين وتنسيق الحدائق والمطابح والحمامات وغيرها. وتحتوي معظم أنواع الورود على خمس بتلات، وتنقسم كل بتلة إلى فصين متميزين، حيث هناك استخدامات عديدة لهذه البتلات في الزينة واستخراج العطور والأدوية والاستشفاء، وفي هذا المقال بعض من طرق استخدام بتلات الورد في المطبخ والحمام.

ما هي طرق استخدام بتلات الورد في المطبخ والحمام؟

يفرح الناس بتلقي باقة من الورد كهدية، حيث الرائحة المنعشة والألوان الجميلة، ولكن لأن هذه الورود لا تدوم طويلًا، لذلك تتعدد طرق استخدام بتلات الورد في المطبخ والحمام، كما تختلف من ثقافة إلى أخرى ومن ذوق شخصي إلى آخر، حيث بعض هذه الاستخدامات هي للزينة المنزلية، وبعضها لاستهلاك هذه البتلات، وبعضها لتجميل الجسم، وفيما يأتي أبرز طرق استخدام بتلات الورد المنزلية:

بتلات الورد المجففة للزينة

يتم تجفيف بتلات الورد بألوان متنوعة، ثم يتم وضعها في مرتبانات يتم توزيعها في أماكن مناسبة في المطبخ بهدف الزينة، كما يمكن وضعها في أكياس شفافة أو ربطها في خيوط على شكل أكاليل تعلق على الخزائن أو السقف.

بتلات الورود السكرية

يلزم معها مزيج متلألئ من حبيبات السكر، وزلال البيض والماء، ليتم صنعها من هذه البتلات، وهي صالحة للأكل وغير سامة، ويمكن وضعها على الكعك أو لفها كهدية، أو حتى صنع كيك الورد والزنجبيل منها.

الحلويات المعطرة بالورد

إن استخدامات السكر الأبيض المنزلي لا حصر لها، يمكن إضافة بتلات الورد مع الشاي الساخن أو المثلج، وفي سلطات الفاكهة والمخبوزات، إضافةً إلى جميع أنواع الكريمة.

مربى بتلات الورد

يمكن أن يُصنع لوحده أو مع مربى العنب، وهذا المربى المصنوع من بتلات الورد ذو مذاق حلو ولون زهري، مما يضفي لمسة رومانسية إلى ساندويش من الخبز والزبدة.

نقع مرطب للجسم

باستخدام مزيج من الحليب والعسل وبتلات الورد، يمكن تحضير حمام دافئ في حوض الماء للعناية بالبشرة والجسم.

مقشر بشرة الجسم

وهي من أساليب التجميل الجديدة، فهي معروفة بخصائصها المنعمة للبشرة وإزالة التوتر، مما يجعلها مناسبة لفرك الجسم وتقشير البشرة، فضلًا عن رائحتها المنعشة والقوية.

مكعبات ثلج الورود

رغم أن كل الورود تذبل، لكن إذا تم تجميدها في مكعبات الثلج، يمكن إضافتها إلى المشروبات الباردة.

مشروب بتلات الورد

يمكن حتى شرب بتلات الورود، وهو مشروب مزركش مستوحى من ثقافة الهند، وهو بنكهة ماء الورد، ومزخرف ببتلات وردية جميلة.

ما هي فوائد استخدام بتلات الورد؟

يؤدي استخدام بتلات الورد إلى كثير من الفوائد على الجسم، حيث عدا عن أنها منعشة وذات فائدة نفسية ورومانسية، فإن لها فوائد صحية عديدة، ومن أهم هذه الفوائد:

  • تسريع الدورة الدموية.
  • المساعدة في التخلص من النقاط السوداء على البشرة.
  • إزالة الدهون من الجلد.
  • تضييق المسام الجلدية.
  • تخفيف التعب والإرهاق.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب