موقع اقرا » إسلام » أحاديث » صحة حديث الرسول عن العين

صحة حديث الرسول عن العين

صحة حديث الرسول عن العين


ما هو حديث الرسول عن العين؟

إنَّ الإصابة بالعين ثابتةٌ في الكتاب والسنة، حيث لها تأثير كبير وواضح في نفس الإنسان، فقد تصيب الإنسان والحيوان على حدِِ سواء؛ وتصيب المال والأولاد والجسد وما إلى ذلك من نِعمِِ أنعمها الله علينا، والأصل في ذلك يعود إلى حديث رسول الله عن العين، حيث ورد عن عبدالله بن عباس عن رسول الله أنَّه قال: “الْعَيْنُ حَقٌّ، ولو كانَ شيءٌ سابَقَ القَدَرَ سَبَقَتْهُ العَيْنُ، وإذا اسْتُغْسِلْتُمْ فاغْسِلُوا”،[١] فعلى ضوء هذا الحديث ثبتت العين، وقد تسبق القدر إنْ أراد الله -عزَّ وجلَّ- ذلك، لأنَّه لا شيء يسبق القدر إلا بأمر الله، ومن الحديث يظهر أنْ التداوي من العين يكون بماء العائن والرقية الشرعية.[٢]

ما صحة حديث الرسول عن العين؟

يُنكر البعض أحاديث رسول الله إنْ غلبت هواهم، فلذلك يُذكر الصحيح من الأحاديث لتقديم الحجَّة الأقوى، وعليه فإنَّ حديث رسول الله عن العين من الأحاديث الصحيحة التي وردت في صحيح البخاري وصحيح مسلم، ومن الجدير بالذكر أنَّ الحديث الذي يكون باتفاق الشيخيين يُعدُّ من أقوى الأحاديث الشريفة، فلا النص يتنافى مع الحقيقة الشرعية ولا العلمية حتَّى، فأحاديث العين غالبها صحيحة للتأكيد على وجودها والاستمرار بالتحصين منها في كل وقت وحين.[٣]

ما هي قصة الصحابي الذي أصيب بالعين؟

ورد في السنة العديد من القصص والأحداث التي كانت سببًا في نزول آية أو حديث؛ فهذه قصة سهل بن حُنيف الذي أصيب بالعين، حيث ورد في حديث رسول الله:

“أنَّ عامرَ بنَ ربيعةَ أخا بني عديِّ بنِ كعبٍ رأى سهلَ بنَ حُنيفٍ وهو مع رسولِ اللهِ بالخَرَّارِ يغتسلُ فقال: واللهِ ما رأَيْتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مخبَّأةٍ قال: فلُبِط سهلٌ فأُتِي النَّبيُّ فقيل : يا رسولَ اللهِ هل لك في سَهلِ بنِ حُنيفٍ لا يرفَعُ رأسَه ؟ فقال رسولُ اللهِ: (هل تتَّهِمونَ مِن أحدٍ)؟ قالوا: نَعم، عامرَ بنَ ربيعةَ؛ رآه يغتسِلُ فقال: واللهِ ما رأَيْتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مخبَّأةٍ فدعا رسولُ اللهِ عامرَ بنَ ربيعةَ فتغيَّظ عليه وقال: (علامَ يقتُلُ أحدُكم أخاه ألَا تُبرِّكُ؟ اغتسِلْ له) فغسَل له عامرٌ فراح سَهلٌ مع الرَّكْبِ ليس به بأسٌ”.[٤]

فيدل الحديث على قوة العين وأثرها، حيث ورد فيه كيفية الاغتسال لرفع أثر العائن إنْ تم التأكد من معرفته وهذا مما لا بأس به، وأمر رسول الله بالاستعانة بألفاظ التبريك.[٥]

ما صحة حديث: ثلث ما في القبور من العين؟

عندما يُشار إلى أنَّ العين حقُّ ولها ما لها من قوة التأثير على النفس البشرية، يُطرَح السؤال: ما صحة حديث: ثلث ما في القبور من العين؟، ويجدر بالذكر أنَّ العلماء لم يقفوا على صحته في أحاديث رسول الله، ولكن ورد عن رسول الله أنَّه قال: “أَكْثرُ مَن يموتُ مِن أمَّتي بعدَ قضاءِ اللَّهِ وقدرِهِ بالأنفسِ أيْ العَينِ”،[٦]وعليه فإنَّ على العبد أنْ يتحصن بالمعوذات والأذكار النبوية كقول: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، وما إلى ذلك.[٧]

هل يقع الحسد بمجرد النظر؟

إنَّ لفظ الحسد جاء بالمعنى: تمني زوال النعمة، فنقول إن الحسد يقع بالكلام والنظر، وعليه فإنَّ وقوع العين بالنظر يأتي من الصالح وغيره، أمَّا الحسد بالنظر فلا يأتي إلَّا من ضعيف الإيمان، ونأكد بعد هذا على أن آيات التحصين متعددة وأذكار الصباح والمساء من أقوى الحصون، والأذكار النبوية وتبريك من شأنه أن يبطل أي عين وحسد.[٨]

المراجع[+]

  1. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:2188، صحيح.
  2. وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 30-32. بتصرّف.
  3. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، فتاوى اللجنة الدائمة، صفحة 270-273. بتصرّف.
  4. رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج صحيح ابن حبان، عن أبو أمامة بن سهل بن حنيف، الصفحة أو الرقم:6106، صحيح.
  5. مالك بن أنس الأصبحي المدني، شرح الموطأ، صفحة 16-17. بتصرّف.
  6. رواه الزرقاني، في مختصر المقاصد، عن جابر بن عبدالله، الصفحة أو الرقم:131، صحيح.
  7. صالح بن فوزان الفوزان، فتاوى الطب والمرضى (الطبعة 1)، صفحة 404، جزء 1. بتصرّف.
  8. خالد بن عبد الرحمن بن علي الجريسي، التحصين من كيد الشياطين، صفحة 50. بتصرّف.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب