X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » شكل اختبار الحمل الايجابي بالصور

شكل اختبار الحمل الايجابي بالصور

شكل اختبار الحمل الايجابي بالصور


شكل اختبار الحمل الايجابي بالصور يهم كافة النساء الراغبات في التأكد من حملهن، ويرجع ذلك إلى أن شكل نتيجة اختبارات الحمل المنزلية قد يكون مبهمًا؛ مما يجعل المرأة التي أجرته عاجزة عن معرفة حقيقة حملها من عدمه، لذا سنبين في هذا المقال على موقع اقرا شكل اختبار الحمل الإيجابي موضحًا بالصور، كما سنبين أيضًا كافة المعلومات الهامة المتعلقة باختبارات الحمل المنزلية لمساعدة النساء على معرفة كل ما قد تكن راغبات في معرفته عن اختبارات الحمل المنزلية.

أنواع اختبارات الحمل

يوجد نوعان من اختبارات الحمل هما اختبار الحمل الرقمي واختبار الحمل الغير رقمي، وسوف نبين كلًا من النوعين بالتفصيل في السطور التالية:

اختبار الحمل الرقمي

اختبار الحمل الرقمي هو الذي تظهر نتيجته بالكلمات على شاشة صغيرة موجودة في اختبار الحمل، وينقسم اختبار الحمل الرقمي إلى نوعين هما:

    • اختبار الحمل الرقمي الذي يُظهر عدد أسابيع الحمل.
    • اختبار الحمل الرقمي الذي لا يُظهر عدد أسابيع الحمل.

اختبار الحمل غير الرقمي

اختبار الحمل الغير رقمي هو اختبار الحمل الذي تظهر نتيجته على شكل إشارات تظهر على جهاز اختبار الحمل، وينقسم اختبار الحمل الغير رقمي إلى نوعين هما:

    • اختبار الحمل الغير رقمي الذي تظهر نتيجته على شكل خطوط.
    • اختبار الحمل الغير رقمي الذي تظهر نتيجته على شكل علامات.

كيفية إجراء اختبارات الحمل

يتم إجراء اختبار الحمل المنزلي عبر اتباع الخطوات التي سنذكرها في السطور التالية:[1]

  • وضع عينة من بول المرأة الراغبة في إجراء اختبار الحمل في كوب صغير.
  • فتح اختبار الحمل بعد أخذ عينة البول التي سيتم إجراء الاختبار بها.
  • سحب عينة من البول باستخدام الآداة الموجودة داخل عبوة اختبار الحمل ووضعها في المكان المخصص لها داخل اختبار الحمل.
  • ترك الاختبار لمدة خمس دقائق حتى تظهر النتيجة عليه بتأكيد وجود الحمل أو نفي وجوده.

شكل اختبار الحمل قبل الاستخدام

شكل اختبارات الحمل قبل استخدامها يكون نظيفًا ولا توجد فيه أي علامات بالنسبة لاختبارات الحمل الغير رقمية وبلا أي كتابة عليه بالنسبة لاختبارات الحمل الرقمية، ولزيادة التوضيح توجد أسفل هذا السطر صورتان توضيحيتان لاختبارات الحمل قبل الاستعمال، حيث تمثل الصورة الأولى اختبار الحمل الرقمي قبل الاستعمال أما الصورة الثانية فهي تمثل اختبار الحمل الغير رقمي قبل الاستعمال.

شكل اختبار الحمل الايجابي بالصور

في اختبارات الحمل الرقمية التي تظهر عدد أسابيع الحمل واختبارات الحمل الرقمية التي لا تظهر عدد أسابيع الحمل، لذا سنبين شكل نتيجة اختبار الحمل الإيجابي في كافة أنواع اختبارات الحمل في السطور التالية:

شكل اختبار الحمل الرقمي الإيجابي

شكل اختبار الحمل الإيجابي الرقمي هو أوضح أشكال النتيجة الإيجابية في كافة اختبارات الحمل، حيث إن الشاشة الموجودة في منتصف اختبار الحمل يكون مكتوبًا عليها كلمة “pregnant” والتي تعني حاملاً في اللغة العربية كما هو موضح في الصورة المرفقة أسفل هذا السطر.

شكل اختبار الحمل الرقمي الإيجابي مع أسبوع الحمل

بعض اختبارات الحمل المنزلية الرقمية لا تكتفي بإظهار وجود الحمل فقط، بل تُظهر أيضًا مدة وجود الحمل عن طريق قياس نسبة هرمون موجهة الغدد المشيمائية الموجود في البول، ويكون اختبار الحمل الإيجابي الذي يظهر فيه عدد أسابيع الحمل مكتوبًا عليه كلمة Pregnant وأسفلها عدد أسابيع الحمل بالتقريب كما هو موضح في الصورة المرفقة أسفل هذا السطر.

شكل اختبار الحمل الغير رقمي الإيجابي بالخطوط

تظهر النتيجة الإيجابية الخطية لاختبار الحمل المنزلي الغير رقمي على شكل خطين بارزين أو خطين أحدهما ثقيل والآخر خفيف، وفي حالة كون أحد الخطين في اختبار الحمل المنزلي خفيفًا يجب التأكد من وجود الحمل عبر إجراء تحليل دم في أحد معامل التحاليل؛ لأن الخط الخفيف قد يكون ناتجًا عن الحمل، وقد يكون ناتجًا عن وجود مشكلة صحية لدى المرأة، ويكون شكل اختبار الحمل الخطي الإيجابي كما هو موضح في الصورة الموجودة أسفل هذا السطر.

شكل اختبار الحمل الغير رقمي الإيجابي بالعلامات

تظهر النتيجة الإيجابية لاختبار الحمل المنزلي بالعلامات من خلال ظهور علامة “+” في الخانة المخصصة لظهور علامة نتيجة الحمل، حيث إن ظهور علامة زائد يدل على حدوث الحمل. أما عدم ظهورها فيدل على عدم حدوث الحمل، ويعد هذا النوع من أنواع اختبارات الحمل أكثرها رداءة لذا لا تكون نسبة صحة نتيجته مرتفعة، ويكون شكل علامات اختبار الحمل الإيجابي كما هو موضح في الصورة الموجودة أسفل هذا السطر.

الوقت المناسب لإجراء اختبار الحمل

يمكن إجراء اختبار الحمل بعد انتهاء أيام التبويض بعشرة أيام، لكن يُفضل أن يتم إجراء اختبار الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوع؛ لأن إجراء اختبار الحمل مبكرًا يمكن أن يؤدي إلى خطأ نتيجة اختبار الحمل وظهورها سلبية على غير الحقيقة بسبب انخفاض هرمون موجهة الغدد المشيمائية في بول المرأة نتيجة قرب وقت حدوث الحمل.[2]

مدى صحة نتيجة اختبار الحمل

إذا تم استخدام اختبار الحمل المنزلي بشكل صحيح، وقبل أن تنتهي صلاحيته بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، ولم تكن المرأة تعاني من مشاكل صحية، أو تتناول أدوية تحفز الخصوبة تكون نسبة صحة اختبار الحمل المنزلي في تحديد وجود الحمل 96%، أما في حالة وجود أحد موانع صحة نتيجة اختبار الحمل المذكورة سابقًا، فإن نسبة صحة نتيجته تنخفض إلى 50%.

هل يمكن أن تكون نتيجة اختبار الحمل كاذبة؟

يمكن أن تكون نتيجة اختبار الحمل كاذبة في العديد من الحالات، وهذه الحالات هي:

  • قيام المرأة باستخدام اختبار الحمل بشكل خاطئ.
  • انتهاء مدة صلاحية اختبار الحمل قبل استخدامه.
  • فساد اختبار الحمل بسبب تعرضه للشمس أو بسبب فتحه قبل إجراء الاختبار بمدة طويلة.
  • تعرض المرأة للإجهاض المبكر قبل استخدام الاختبار بوقت قصير.
  • كون المرأة التي أجرت الاختبار في سن اليأس.
  • قيام المرأة بتناول أدوية مخصصة لزيادة الخصوبة.
  • معاناة المرأة من مشكلة صحية أدت إلى اضطراب هرموناتها وإفراز جسدها لهرمون موجهة الغدد المشيمائية الدال على الحمل، دون أن تكون حاملًا.
  • إجراء اختبار الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بوقت قصير جدًا.

في نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا شكل اختبار الحمل الايجابي بالصور، كما نكون قد أوضحنا أيضًا العديد من المعلومات الهامة المتعلقة باختبارات الحمل المنزلية لمساعدة النساء على معرفة متى تكون نتيجة اختبار الحمل إيجابية ومتى تكون نتيجته سلبية.

أسئلة شائعة

  • متى يكون اختبار الحمل إيجابي؟

    متى يكون اختبار الحمل إيجابي؟

    عادة ما يكون اختبار الحمل المنزلي إيجابيًا إذا كانت المرأة حاملًا، لكن في بعض الأحيان النادرة يمكن أن يكون اختبار الحمل إيجابيًا بالرغم من عدم حمل المرأة بسبب معاناتها من مشكلة صحية.

  • ما هو خط التبخر في اختبار الحمل؟

    ما هو خط التبخر في اختبار الحمل؟

    خط التبخر هو الخط الذي يظهر في اختبار الحمل المنزلي الغير رقمي بعد مرور فترة على إجراء الاختبار، ويدل على أن البول الذي تم استخدامه لإجراء اختبار الحمل قد تبخر ونتج عنه ظهور الخط الباهت المسمى بخط التبخر في اختبار الحمل.

  • ما معنى وجود خط خفيف في اختبار الحمل المنزلي؟

    ما معنى وجود خط خفيف في اختبار الحمل المنزلي؟

    يمكن أن يدل وجود خط خفيف في اختبار الحمل المنزلي على وجود الحمل، كما يمكن أن يدل على معاناة المرأة من مشكلة صحية أدت إلى اضطراب هرموناتها.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب