X
X


موقع اقرا » تعليم » منوع » شاهد خالد فيلمًا علميًا عن البحار عند بناء الجملة للمجهول تصبح

شاهد خالد فيلمًا علميًا عن البحار عند بناء الجملة للمجهول تصبح

شاهد خالد فيلمًا علميًا عن البحار عند بناء الجملة للمجهول تصبح


حل سؤال شاهد خالد فيلمًا علميًا عن البحار عند بناء الجملة للمجهول تصبح ، تعتبر اللغة العربية من أصعب اللغات العالمية، وذلك لكثرة القواعد النحوية والإملائية التي تضمنها، وتعتبر قاعدة الفعل المبني للمجهول وتحويل الجملة من المعلوم إلى النمط المجهول من أهم هذه القواعد، وموقع اقرا في سطور مقاله التالي سوف يعرفنا بالجملة المبنية للمجهول، والاختلافات بينها وبين الجملة لمبنية للمعلوم، مجيبًا بذلك علة السؤال الذي تم طرحه مقدمًا.

شاهد خالد فيلمًا علميًا عن البحار عند بناء الجملة للمجهول تصبح

شاهدَ خالدُ فيلمًا عَالميًا عن البحارِ عندَ بناءِ الجملةِ للمجهولِ تصبحُ شوهِدَ فيلمٌ عالميٌ عن البحارِ، حيث تم حذف الفاعل من الجملة المعلومة وهو خالد، أما عن المفعول به وهو الفيلم العالمي تم تحويله من حالة النصب إلى الرفع، وأصبح يسمى باسم نائب الفاعل، كما تم القيام ببعض التغيرات على الفعل ليصبح مبني للمجهول.

ما هي الجملة المبينة للمجهول

الجملة المبنية للمجهول هي جملة فاعلها غير معروف أو مجهول، وتتألف بشكل أساسي من الفعل ونائب الفاعل، حيث يختلف الفعل المبني للمجهول عن المبني للمعلوم من حيث التشكيل وطريقة الإعراب، حيث يبنى الفعل المضارع للمعلوم بضم أول وفتح ما قبل آخره، في حين يبنى الفعل الماضي للمجهول بضم أوله وكسر ما قبل آخره، وتوجد بعض الحالات الخاصة لذلك.

ما هو نائب الفاعل

نائب الفاعل هو اسم مرفوع يأتي بعد الفعل المبني للمجهول ليحل محل الفاعل بشكل جزئي، شرط أن يكون الفعل المجهول هو تام الصرف، وتجدر الإشارة إلى أن نائب الفاعل يتشابه مع الفاعل من حيث أحكامه.

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة الحل الصحيح لسؤال شاهدَ خالدُ فيلمًا عَالميًا عن البحارِ عندَ بناءِ الجملةِ للمجهولِ تصبحُ، كما تم التعريف بالجملة المبنية للمجهول، وكذلك بنائب الفاعل فيها.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب