X
X


موقع اقرا » مال وأعمال » نصائح وإرشادات » سوق الاستثمار العقاري الإماراتي: استثمر في أربع إمارات رئيسية

سوق الاستثمار العقاري الإماراتي: استثمر في أربع إمارات رئيسية

سوق الاستثمار العقاري الإماراتي: استثمر في أربع إمارات رئيسية


سوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة يصل إلى ذروته في عام 2023. أغلب العيون في العادة تتجه ناحية دبي، وذلك لأنها الأكثر شهرة ونمو في الوقت الماضي والحالي، ولأن الاستثمار العقاري فيها مجزٍ وسهل، بجانب أن هناك إعفاء من الضرائب على الدخل ولكن هذه ليست النهاية. الفرص الاستثمارية خصوصًا في مجال العقارات موزعة بشكل جيد داخل دولة الإمارات على عدد أخر من الإمارات بل هناك إمارات أخرى تقدم فرص استثمارية متنوعة ومميزة.

أبو ظبي

أبو ظبي هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعتبر من أهم مدن دولة الإمارات من حيث الاستقرار والنمو الاقتصادي. بالنسبة لسوق العقارات فهو بمثل سوقًا قويًا ومستقرًا مع تسجيل نمو كبير. وفي عام 2023 الحالي يشهد السوق العقاري انتعاشة كبرى، حيث زاد الطلب على العقارات السكنية تماشيًا مع زيادة عدد السكان في مدينة أبو ظبي بسرعة كبيرة، وهذا جعل المناطق السكنية في حالة دائمة من الشراء والتأجير. أغلبية طلبات الشراء في الوقت الحالي تأتي من الإماراتيين ومواطني دول التعاون الخليجي حيث يحق لهذه الفئات تملك أي وحدة سكنية في أي مكان داخل أبو ظبي، أما بالنسبة للأجانب فهناك الكثير من المناطق التي يمكن التملك فيها مثل جزيرة السعديات وجزيرة الريم. وإذا أردت أن تعرف أكثر عن أسعار العقارات في أبو ظبي يمكنك زيارة موقع أبو ظبي للعقارات تحت الإنشاء لمعرفة أفضل الأسعار والفرص المتاحة.

عائد إيجاري مرتفع

مدينة أبو ظبي تقدم واحد من أكبر عوائد الإيجار في الإمارات، لذلك المستثمرين يجدون فرص جيدة جدًا للحصول على دخل سلبي بشكل أكثر راحة وسهولة عن طريق شراء العقارات ومن ثم الاتفاق مع شركة استثمار عقاري في إدارة عملية التأجير للحصول على عائد شهري ثابت ويزداد بشكل سنوي. المعدل الطبيعي للعائد الإيجاري في عام 2021 كان 6.9% من إجمالي قيمة العقار، والذي يعتبر أكثر من قيمة العائد في دبي والذي يقدر ب 5.8% من إجمالي قيمة العقار.  

قوة المدينة كعاصمة

مدينة أبو ظبي تقدم قيمة كبيرة جدًا لأي شخص يريد الاستفادة من الاستثمار هناك، حيث يقدر القدم المربع هناك ب 1,026 درهم إماراتي، وحسب موقع “بيت” فإن هناك زيادة سنوية في سعر القدم المربع بنسبة 4%.

إمارة الشارقة

هناك عدد يتزايد من المستثمرين الذين يريدون الاستثمار في إمارة الشارقة في عام 2023 خصوصًا بعد زيادة الأسعار في دبي، يعتبر الطلب هناك في نمو، وحسب تقرير صادر من CBRS حدث نمو في بيع الشقق بمعدل 2% في الربع الأول من عام 2022، بمجموع 2999 صفقة عقارية بقيمة تصل إلى 544 مليون دولار أي نصف مليار دولار تقريبًا، وهذا رقم ضخم على معدل نمو ربع سنوي فقط.  في عام 2023 تعتبر النظرة المستقبلية للاستثمار العقاري في إمارة الشارقة إيجابية جدًا، حيث يتزايد الطلب من قبل المستثمرين الأجانب بالفعل بجانب الاستثمار الحكومي في البنية التحتية على أحدث الطرز وتنشيط السياحة في المنطقة. ويمكننا في النقاط التالية معرفة أفضل مميزات الاستثمار هناك.

أسعار في متناول القادرين

هناك اختلاف كبير بين أسعار العقارات في دبي وأبو ظبي وبين إمارة الشارقة، والتي تقدم أسعار أرخص بكثير، فمثلًا الشقة السكنية المكونة من غرفة نوم واحدة تكلف ثلاثمائة وأربعون ألف درهم تقريبًا، والغرفتين خمسمائة وستون ألف درهم تقريبًا وهذه أسعار مريحة جدًا بالمقارنة مع أسعار دبي وأبو ظبي للشقق التي تخطت المليون درهم في الأماكن المميزة.

العائد الإيجاري

هناك توقعات مبشرة للعوائد الإيجارية في إمارة الشارقة لعام 2023، حيث تقدر ب 8 – 10% للشقق، و6 – 8 % للفيلات، وهذه العوائد توازي عوائد دبي وأبو ظبي، ولكن الفارق أن تكلفة شراء شقة أو فيلا في الشارقة أرخص، هذا بجانب توافر الاختيارات وزيادة الطلب القوي على الشارقة في العام الحالي. ويأتي تحليل هذه النسب عن طريق تحليل بيانات متوسط أسعار الإيجارات ومعدل تكلفة العقار نفسه.

الملكية الحرة

عملية تملك عقار في الشارقة أصبحت متاحة للجميع سواء كانوا مواطنين إماراتيين أو مواطنين تابعين لمجلس التعاون الخليجي أو حتى مواطنين أجانب. والذين تم تحديد أماكن الشراء لهم في مناطق مثل، الجادة والتلال والممشى وجزيرة مريم، جميع هذه الخيارات جعلت حركة البيع في ازدياد وتنوع داخل الإمارة على مدار العامين المنصرمين.

إمارة عجمان

عجمان هي أصغر إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث المساحة، حيث لا يتخطى تعداد السكان فيها الخمسين ألف نسمة، وأكثر ما يميز عجمان في سوق العقارات هي أنها إمارة تقدم تسهيلات كبرى، فيما يخص شراء وبيع العقارات، هذا بجانب عوائد إيجارية مرتفعة بالمقارنة مع أسعار شراء العقار نفسه، وتقدم تسهيلات للتملك الأخرى للجنسيات الأجنبية في مناطق مثل عجمان أبتاون وعجمان كورنيش وكورنيش ريزيدنس. وأكثر ما يميز سوق عقارات عجمان في النقط التالية.

أسعار في المتناول

يمكن أن تعتبر عجمان من أقل أسعار بيع وشراء العقارات والوحدات في دولة الإمارات، وهذا يحول العين عليها تدريجيًا، لأن الحكومة تسعى لتطوير الإمارة وزيادة الاستثمار فيها لذلك الأسعار الحالية ستزداد على مدار السنوات.

عائدات جيدة

تقدر عائدات الإيجار في عجمان للشقة غرفة واحدة ب 9-11% وهذا يعتبر من أكبر العوائد الإيجارية، وذلك بسبب قلة تكلفة شراء الشقة بالمقارنة مع إمارات مثل دبي وأبو ظبي وحتى الشارقة. عجمان تعتبر أقل تكلفة شراء لمنزل أو شقة أو فيلا في الإمارات لذلك هي مناسبة جدًا للاستثمار.

الملكية الحرة

هناك عدة مناطق تسمح فيهم عجمان بالتملك الحر لجميع الجنسيات أهمها كورنيش عجمان ريزيدنس، وعجمان أبتاون، وفي هذه المناطق يحث للمالك حتى لو كان أجنبي بالملكية الكاملة للوحدة العقارية.

إمارة رأس الخيمة

تقع إمارة رأس الخيمة في شمال الإمارات، ويبلغ عدد سكانها أربعمائة ألف نسمة تقريبًا، أكثر ما يميز هذه الإمارة هي انها تكتسب الطابع الإماراتي الأصيل، وهي مناسبة لمحبي الطبيعة والهدوء، أفضل أماكن لشراء العقارات هناك هي قرية الحمراء وجزيرة المرجان وباب البحر والتي تسمح لأي جنسية أجنبية بالتملك فيهما وأكثر ما يميز هذه الإمارة هي النقط التالية.

جمال الطبيعة

تحتوي رأس الخيمة على الكثير من المناظر الطبيعية الرائعة وهذا يجعل هواة الطبيعة والهدوء يتجهون إلى هناك، حيث الهدوء النفسي والمساحات الواسعة والهواء النقي، بعيدًا عن ناطحات السحاب وصخب المدن التي تحتوي على الكثير من السكان مثل دبي وأبو ظبي.

الملكية الحرة في رأس الخيمة

في كل إمارة يكون هناك مناطق معينة يتم السماح فيها للأجانب أو الغير إماراتيين بتملك عقار أو وحدة سكنية بشكل كامل وحر، هذه المناطق في رأس الخيمة هي، جزيرة المرجان والحمراء، بجانب أن الأسعار هناك أرخص من مدينة دبي وأوبو ظبي.

ختام

تتميز دولة الإمارات بوجود أكثر من مدينة صالحة للاستثمار، الأمور لا تتوقف عند دبي فقط، بل هناك مدن مثل أبو ظبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة، جميعهم يوفرون الكثير من الحرية والجودة، كما توفر هذه المدن إمكانية تملك العقارات سواء للإماراتيين أو أصحاب جنسيات دول التعاون الخليجي أو حتى الأجانب، هذا بجانب عوائد الإيجار العالية بالمقارنة مع مدينة مثل دبي.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب