X
X


موقع اقرا » حول العالم » سياحة » سبب انقلاب الشيخ حمد بن خليفة على والده

سبب انقلاب الشيخ حمد بن خليفة على والده

سبب انقلاب الشيخ حمد بن خليفة على والده


سبب انقلاب الشيخ حمد بن خليفة على والده عند تواجد الأخير خارج البلاد، وساعده على هذا الانقلاب مجموعة من مؤيدي وأنصار والده المعزول خليفة بن حمد آل ثاني، بالإضافة إلى مجموعة من الأفراد والضباط داخل الجيش القطري والحرس الأميري معظمهم من قبيلة آل مرة، ومن خلال مقالنا التالي على موقع اقرا سنتعرف متى كان انقلاب الشيخ حمد على والده، وما هو سببه.

من هو حمد بن خليفة آل ثاني ويكيبيديا

إنّ حَمد بن خَليفة هو الأمير السابق لدولة قطر، يحمل الجنسية القطرية، ويبلغ من العمر 70 عامًا، فقد ولد 1 يناير / كانون الأول عام 1952 ميلادياً، درس جميع مراحل دراسته في المدارس القطرية، وتخرج عام 1971 م من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، وانضمّ بعدها إلى القوات المسلحة القطرية، وتدرج في الرتب العسكرية، وعندما وصل إلى رتبة لواء، عُيّن قائدًا عامًا للقوات المسلحة، وتولى حكم قطر منذ عام 1995 م، حتى عام 2013 ميلادياً عندما سلّم مقالده لابنه تميم بن حمد.

سبب انقلاب الشيخ حمد بن خليفة على والده

يعود سَبب انقلاب الشّيخ حَمد بن خليفة آل ثاني على والده لاستلام حكم قطر منه، وكان آنذاك خليفة بن حمد خارج البلاد، وساعده في هذا الانقلاب عددًا من أفراد وضباط الجيش القطري والحرس الأميري معظمهم من آل مرة، وقسم منهم من أفراد أسرة آل ثاني الحاكمة في قطر.

متى انقلاب الشيخ حمد على والده

حدث انقلاب الشيخ حَمد على والده في 27 من شهر يونيو / حزيران عام 1995 م، وتسلّم حمد نتيجة هذا الانقلاب إدارة شؤون حكم البلاد، وأصبح قائدًا عامًا للقوات المسلحة القطرية، كما تسلم قيادة الدوحة، ورئيس اللجنة العليا للتنسيق والمتابعة والمجلس الأعلى للاستثمار، وفي عام 2013 ميلادياً تنازل عن الحكم لابنه تميم بن حمد آل ثاني.

بعد أن تعرفنا على سَبب انقلاب الشيخ حمد بن خليفة على والده نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال اليوم، والذي تعرفنا من خلاله من هو حمد بن خليفة آل ثاني، وما هو تاريخ هذا الانقلاب بالتحديد.

أسئلة شائعة

  • كم عمر حمد بن خليفة آل ثاني؟

    يبلغ حمد بن خليفة آل ثاني من العمر 70 عامًا.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب