X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » روائح فاسدة يشمها المتعافين من كورونا بعد فقدان حاسة الشم

روائح فاسدة يشمها المتعافين من كورونا بعد فقدان حاسة الشم

روائح فاسدة يشمها المتعافين من كورونا بعد فقدان حاسة الشم


قال سبايسر طبيب الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة إيموري في أتلانتا الذي تعرض لفيروس كورونا  أنه اعتقد بأنه تعافى من الإصابة.

أغرب أعراض فيروس كورونا

تتغير حاسة الشم والتذوق بعد الإصابة بفيروس كورونا، فقد لا تعود نكهة الأطعمة أو رائحتها كما كانت سابقاً، فقد يصبح طعم بعض المشروبات أو رائحتها مثل البنزين، أو رائحة شيء فاسد، بشكل يجعل الشخص ينفر من تناول الشيء والابتعاد عنه، وقد يصل ذلك حتى إلى شرب الماء.

كما أن الروائح الشهية السابقة مثل الثوم والبصل المطبوخ أصبحت الآن لا تطاق، ورائحة اللحوم كأنها متعفنة، أما معجون الأسنان بالنعناع فيصبح غير مرغوب فيه لدرجة قد يضطر الشخص إلى تغييره إلى نكهة أخرى، وتصبح رائحة القهوة الغنية كرائحة البنزين النفاذة.

تسمى حالة تغير الروائح أو شم رائحة غير موجودة أو غير حقيقية فانتوسميا (بالإنجليزية: Phantosmia). ومن الأمثلة أيضاً على هذه التغيرات أن تصبح رائحة مواد التنظيف كريهة، وتصبح رائحة الدخان مقززة.

أسباب فقدان حاسة الشم عند الإصابة بكورونا

وجدت النتائج الأولية لاستبيان تم نشره في حزيران 2020 أن ما يقارب 7% من حوالي 4000 شخص تم تشخيصهم بالفيروس أفادوا بأنهم يعانون من تشوه في حاسة الشم وتمييز الروائح.

وقد تكون إحدى النظريات عن أسباب فقدان حاسة الشم أن الخلايا العصبية التي تستقبل الروائح في المستقبلات الشمية تعود إلى عملها بعد التعافي من كورونا، لكنها لا تعود بشكل صحيح، وبالتالي لا تصل الروائح بطريقة صحيحة للدماغ وبالتالي لا يفسرها بطريقة صحيحة.

ومع ذلك شدد الخبراء على أن الأشخاص الذين يعانون من فقدان حاسة الشم لا يجب أن يصابوا بالذعر، لأن هناك طرقاً يمكن أن تقلل من الآثار السلبية لتشوهات الرائحة والمساعدة في عملية التعافي.

الالتهابات الجرثومية ومعالجتها

البكتيريا من الكائنات الدقيقة التي تتواجد في كل مكان وتعتبر البكتيريا من اكثر الاجسام الممرضة التي تصيب الجسم بالامراض وبالتالي … اقرأ أكثر

كيفية التعافي من فقدان حاسة الشم

يقول تورنر أن التدريب على الرائحة الذي يوصى به للأشخاص الذين يعانون من فقدان حاسة الشم قد يساهم في استعادة حاسة الشم، وعادةً ما يتضمن شم روائح مختلفة، مثل الزيوت الأساسية مرتين يومياً على الأقل لمدة 10 – 15 ثانية في المرة الواحدة على مدار أسابيع، وتساعد الروائح القوية مثل الورد، والليمون، والقرنفل، والأوكالبتوس في استعادة حاسة الشم أيضاً..

وقد يساهم وضع كرة قطنية مبللة في الأنف، أي إغلاق فتحتي الأنف عند تناول الطعام للتقليل من الرائحة أو النكهة المثيرة للاشمئزاز وتقلل الشعور بالغثيان.كما يمكن إيجاد بدائل للأطعمة المسببة للنفور منها، فمثلاً يمكن استبدال اللحوم بمنتجات الألبان والبيض، أو البقوليات.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب