X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » رفع الأوزان قد يساعدك على النوم بشكل أفضل

رفع الأوزان قد يساعدك على النوم بشكل أفضل

رفع الأوزان قد يساعدك على النوم بشكل أفضل


من المثبت علمياً أن التمارين الهوائية؛ التي تشمل الركض، السباحة، ركوب الدراجات الهوائية، التجديف، قفز الحبل، وحتى بعض الألعاب الرياضية مثل كرة السلة؛ تعمل على إنعاش القلب، كما أنها مفيدة جداً للنوم.

لكن دراسة جديدة أوضحت أن تمارين المقاومة التي تشمل؛ رفع الأوزان الحرة، استخدام الأشرطة المقاومة المرنة، تمارين القرفصاء والضغط، مفيدة للنوم بشكل أكبر من التمارين الهوائية.

تفاصيل الدراسة

قسم الباحثون 386 مشترك إلى 4 مجموعات؛ كل المشاركين كانوا يعانون من زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم.

مارست المجموعة الأولى تمارين المقاومة لمدة 60 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً، والمجموعة الثانية مارست التمارين الهوائية لمدة 60 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً، والمجموعة الثالثة مارست كلاً من تمارين المقاومة والتمارين الهوائية؛ لمدة 30 دقيقة لكل منهما، في حين أن المجموعة الرابعة لم تمارس أي تمارين على الإطلاق.

استمرت هذه الدراسة لمدة عام كامل، وأظهرت النتائج أن:

  • المجموعة الأولى؛ زادت مدة النوم بمقدار 40 دقيقة إضافية، كما قل عدد مرات الاستيقاظ ليلاً من النوم.
  • المجموعة الثانية؛ زادت مدة النوم بمقدار 23 دقيقة.
  • المجموعة الثالثة؛ زادت مدة النوم بمقدار 17 دقيقة.

أوضحت نتائج هذه الدراسة أن تمارين المقاومة؛ تزيد من مدة وجودة النوم، بخلاف التمارين الهوائية التي تزيد من مدة النوم فقط.

لكن سبب تفوق تمارين المقاومة غير معروف حتى الآن، لكن وضع العلماء بعض النظريات التي قد تفسر هذا الأمر:

  • النظرية الأولى تفيد أن رفع الأوزان يحفز نمو خلايا العضلات، مما يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون وهرمون النمو، وكلا الهرمونين مرتبطين بشكل قوي بالنوم بشكل أفضل وأعمق.
  • النظرية الثانية تفيد أنه عند ممارسة تمارين رفع الأوزان؛ فإنه يحدث بعض التمزقات المجهرية في الأنسجة العضلية، هذه التمزقات ينتج عنها إرسال إشارات قوية إلى المخ، تعمل هذه الإشارات على جعل الشخص ينام بشكل أعمق بالليل ليتعافى.

ممارسة الرياضة ليس مفيد فقط للنوم، لكنه مفيد لكل أعضاء الجسم المختلفة وعلى رأسها القلب، لذا فإن ممارسة الرياضة بشكل منتظم مهم جداً للحفاظ على الصحة، وتوصي منظمات الصحة البالغين بممارسة الرياضة بشكل منتظم.

للحصول على الفوائد الصحية للرياضة، يجب على الشباب ممارسة التمارين الهوائية لمدة 2.5 إلى 5 ساعات بشكل معتدل، أو لمدة 2.5 ساعة بشكل قوي أسبوعياً، وبالنسبة لتمارين المقاومة فيجب على الشباب ممارستها مرتين أو أكثر أسبوعياً.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب