X
X


موقع اقرا » تعليم » اختراعات واكتشافات » رابط متابعة تحركات اعصار شاهين مباشر لحظة بلحظة

رابط متابعة تحركات اعصار شاهين مباشر لحظة بلحظة

رابط متابعة تحركات اعصار شاهين مباشر لحظة بلحظة


رابط متابعة تحركات اعصار شاهين مباشر لحظة بلحظة هو ما سنقوم بالحديث عنه عبر فقرات مقالنا، حيث تَشهد مَنطقة الخَليج العربي أحداث اعصار مداري خَطير، وقد تابع النّاشطون عبر مواقع التّواصل الاجتماعي تَداعيات اعصار شاهين باهتمام بالغ وسط عدد من الأسئلة التي تناولت مسار اعصار شاهين مباشر في كلّ من سلطنة عُمان والامارات العربية المتّحدة بعد أن تَعرّضت تلك البلاد إلى عدد من الخسائر المادّية والبَشرية، وعبر موقع اقرا يُمكن للأخ الزائر أن يتعرف على رابط تتبع مسار اعصار شاهين 2021، وعلى أبرز المعلومات عن إعصار شاهين الذي يُعد أحد الاحداث الطبيعيّة المميّزة للغاية.

معلومات عن اعصار شاهين 2021

إنّ الإعصار المعروف باسم شاهين هو عبارة عن عاصفة شديدة تَنشط في الوقت الحالي على نحو واسع، ويمكن تعريفه أيضًا على أنّه الإعصار الاستوائي الثالث في موسم الأعاصير الذي تشهده منطقة شمال المحيط الهندي في العام 2021 للميلاد وقد بدأت تداعيات هذا الإعصار في منطقة بحر العرب في الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربيّة تحديدًا في المنطقة المداريّة المحدودة بخط العرض (24.3) شمالاً وخط الطول (60.9) شرقاً، حيث ساهمت المنطقة ذات الضغط الجوي المنخفض في تشكيله، تلك التي تقع فوق خليج البنغال في الرّابع والعِشرين من شهر أيلول سبتمبر لعام 2021م وقد كانت إدارة الأرصاد الهندية  أوّل من رصد بداية تشكّل هذا الاعصار وأطلقت عليه اسم (قولاب) ليتم لاحقًا تقدير الإعصار بالاستناد على قوّته على أنّه عاصفة إعصاريه، وقد وصل إلى بحر العرب في التاسع والعشرين من شهر أيلول، ليتطوّر هذا الإعصار ويصل إلى مرتبة العاصفة الإعصاريّة في 01/من شهر أكتوبر تشرين الأوّل /لعام 2021م، حيث يهدّد كل من سلطنة عمان ودولة الامارات العربية المتحدة.[1]

وقد شهد تشكيل هذا الإعصار مجموعة من السحب الركاميّة التي تخلّلها عواصف مطريّة اختلفت في شدّتها وشدّة الرّياح التي صاحبتها فقد بلغت سرعة الرياح عند مركز الإعصار 150 كم/ في السّاعة الواحدة، ما أدّى إلى عدد من الخسائر والضّحايا في سلطنة عمان وخسائر مادية وسط تحذيرات في الامارات العربية المتحدة.

تداعيات اعصار شاهين في سلطنة عمان 

شهدت سلطنة عمان جملة واسعة من تداعيات أحداث اعصار شاهين بعد تحذيرات واسعة من كوادر الدفاع المدني العاملة والأرصاد العُمانية التي يمكن متابعتها “من هنا“، وقد جاءت أحدث أخبار اعصار شاهين في سلطنة عمان على الشّكل الآتي:[2]

  • انتشار السحب على أجزاء متفرّقة من محافظات سلطنة عُمان سوف تؤدّي إلى هطولات مطريّة متفاوتة الغزارة على أجزاء من محافظتي شمال وجنوب الشرقيّة.
  • مقتل تسعة أشخاص من المدنيين وفق آخر الإحصائيات في المناطق التي تعرّضت لأقوى نفحات الإعصار المداري شاهين، بالاستناد على ما تمّ الإعلان عنه رسميًا عبر السلطات في سلطنة عمان.
  • تعليق كافّة الرّحلات الجوية إلى مطار العاصمة العمانيّة القادمة والخارجة، وسط تلك الاجواء، حفاظًا على سلامة وامان السّادة المسافرين.
  • شهدت شوارع سلطنة عمان في المناطق القريبة من السّاحل عدد من الفيضانات الخطيرة التي حذّرت منها السّلطات على نحو واسع، فقد ترافقت تلك السيول مع هطولات مطريّة واسعة وعنيفة للغاية.
  • قامت عناصر من الدفاع المدني العماني برعاية عدد واسع من عمليات الانقاذ وعمليات الإخلاء في المناطق الأكثر عرضة لخطر تداعيات الإعصار شاهين، حيث كانت أقواها في الساحل الشمالي للسَلطنة، حيث طلبت السلطات من المواطنين النزول إلى الملاجئ لضمان سلامة الجميع.
  • إطلاق تحذيرات لكافّة المواطنين بعدم التهاون والمخاطرة في التّعامل مع الإعصار شاهين، وتمّ إعلان حالة الخطر وتصنيف الإعصار من الدرجة المداريّة.
  • حذّرت الهيئة العامة للأرصاد العُمانيّة من تداعيات الاعصار شاهين، ومن إمكانية استمرار مخاطر ذلك الإعصار على كل من مدن مسقط والباطنة، حيث توقّعت تزايد الهطولات المطريّة مع الرّياح القويّة.
  • تحذيرات مستمرّة بعدم المجازفة في الخروج من المنازل في المناطق التي تشهد آثار لإعصار شاهين، وعدم المرور من مناطق الأوديّة والابتعاد عن السّواحل خلال هذه الفترة الخطيرة من ذروة الإعصار.
  • ما تزال التنقلات محظورة في مختلف المدن التي تشهد نشاط للإعصار شاهين، باستثناء الحالات الإنسانيّة الطارئة، تلافيًا لمخاطر التعرّض للإعصار.

الأصل في تسميه الاعصار شاهين

إنّ سرّ تسمية الإعصار بشاهين هو مستوى القوّة والشراسة التي يتمتّع بها الإعصار، وتمّ الاستناد في تسميته على أحد انواع الصقور المعروفة في منطقة قطر العربيّة ، وهي الدولة التي قامت باقتراح اسم الاعصار، حيث يعتبر الصقر شاهين احد تلك الانواع الفريدة والمشهورة في الخليج العربي بالقوّة والشّراسة وهو ما يتناسب مع تداعيات هذا الاعصار الشّهير (Severe Cyclonic Storm Gulab–Shaheen)، حيث بدأ الإعصار شاهين في 24/ من شهر أيلول سبتمبر /لعام 2021 للميلاد، بد تحذيرات أطلقها المركز الأمريكي للتحذير من الأعاصير المشتركة، والمعروف اختصارًا بالاسم (JTWC)، نصّت على اقتراب عاصفة قادمة من منطقة شرق خليج البنغال قدومًا من بنغلادش في طريقه إلى الهند، حيث كان عندها الإعصار يحمل الاسم (جولاب) وترمز إلى الوردة باللغة الانجليزيّة، بعد تبنّي اقتراح باكستاني، وأثناء سير الإعصار تحوّل إلى مزيد من القوّة وتمّ تصنيفه كإعصار مداري يحمل الاسم شاهين، بناءً على اقتراح قطري.

تداعيات الاعصار شاهين في الامارات العربية المتحدة

استهدف الاعصار شاهين الامارات العربيّة المتحدة في عدد من المَناطق بدرجات مُختلفة، بلغت أشّدها في ميناء الفجيرة الدّولي، وجاءت أحدث أخبار الاعصار شاهين في الامارات، على الشّكل الآتي:

  • وفق آخر الأنباء، يُتوقّع استمرار السُحب المتوسّطة في منطقة العين الاماراتية والمناطق جنوب البلاد المصحوبة بسقوط أمطار سوف تخفّ بشكل تدريجي في مساء يوم الثلاثاء 05/ من شهر تشرين الأوّل /لعام 2021م، مع استمرار اضطراب البحر واستمرار التحذيرات من النزول إلى السواحل.
  • تبقى الرياح نشيطة في الاجواء التي تشهد الإعصار شاهين في الامارات العربية وتبلغ سرعة الرياح 60 كم / في السّاعة الواحدة، ممّا سيؤدّي إلى إثارة الغبار التي ستؤدّي إلى عدم وضوح في الرؤيّة.
  • اتخاذ اجراءات تَفعيل العَمل عن بعد في مدينة العين، في مُختلف الشركات والمؤسسات الحكوميّة نظرًا لحالة الطقس المتقلّبة والخطيرة وحفاظًا على سلامة الجميع.
  • يتوقّع أن تتراجع تأثيرات الاعصار شاهين بشكل تدريجي حتّى يوم الثلاثاء في الخامس من تشرين الأوّل أكتوبر /2021م، بحيث تتراجع تلك التداعيات مع هطولات مطريّة واسعة وسط هبوب لأعاصير ورياح قويّة، وسط تحذيرات مستمرّة من اضطرابات بحريّة وسيول خطيرة.
  • اتّخاذ عدد من الإجراءات لحماية المدنيين والعمّال في المدن التي تشهد تداعيات الإعصار شاهين.

رابط متابعة تحركات اعصار شاهين مباشر لحظة بلحظة

انطلاقًا من خطورة وأهميّة تلك الظاهرة الطبيعية المميّزة، يحرص كثير من الناشطين على مُتابعة تحركات الاعصار شاهين بشكل مباشر، وهو ما قد أتاحته عدد من المواقع المختصّة بالأرصاد الجويّة، حيث يمكن متابعة تحركات الإعصار شاهين بشكل مباشر “من هنا” لمعرفّة خط سير الإعصار والحذر من التداعيات التي قد تترتّب على الدّول التي تشهد تحرّكاته.

عبر رابط متابعة تحركات اعصار شاهين مباشر لحظة بلحظة نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الحالي، حيث تعرّف فيه الزّائر على الاعصار شاهين وسبب تسمية الاعصار شاهين ثمّ تداعيات الاعصار شاهين في كل من سلطنة عمان والامارات العربية المتحدة.

المراجع

  1. cyclocane.com , SHAHEEN-GULAB Current Status , 05/10/2021
  2. twitter.com , الأرصاد العمانية , 05/10/2021






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب