X
X


موقع اقرا » صحة » أدوية » دواعي استعمال حقن dexamethasone للحامل

دواعي استعمال حقن dexamethasone للحامل

دواعي استعمال حقن dexamethasone للحامل


تنتمي حقن ديكساميثازون (Dexamethasone) إلى أدوية الكورتيزون، وتستخدم عادة لتثبيط الالتهابات في الجسم، لكن ما هي دواعي استعمال حقن ديكساميثازون (Dexamethasone) للحامل؟

دواعي استعمال حقن Dexamethasone للحامل

تعطى حقن ديكساميثازون (Dexamethasone) للحامل المتوقع ولادتها قبل الأسبوع 35 من الحمل، لتحفيز اكتمال الرئة عند الجنين، وزيادة فرص الطفل بالتنفس بشكل طبيعي بعد الولادة، دون الحاجة لأجهزة مساعدة، وتحسين فرص الطفل بالنجاة بشكل عام،[١] فالأطفال الذين يولدون قبل الأسبوع 37 من الحمل، لا تكون الرئتان مكتملتين لديهم، ما يجعلهم يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي وصعوبة في التنفس بعد الولادة.[٢][٣]



تختلف الدراسات حول فعالية حقن ديكساميثازون في حالات الولادة ما بين الأسبوع 35-39 من الحمل، لذا يجب على الطبيب تقييم كل حالة على حدة، وتحديد ما يراه مناسباً.



متى يتم إعطاء حقنة ديكساميثازون للحامل؟

يتم إعطاء الحامل حقنة ديكساميثازون (حقنة اكتمال الرئة للجنين) ما بين الأسبوع 24-35 من الحمل، وقبل 7 أيام من الولادة كحد أقصى، إذ تشير الدراسات إلى أن فعالية حقنة اكتمال الرئة تكون في أعلى مستوياتها في حال حدوث الولادة خلال 2-7 أيام من أخذ الحقنة الأولى.[١]



لا يتم إعطاء حقن ديكساميثازون لاكتمال الرئة إلا عند التأكد من اقتراب موعد الولادة، نظراً لأن فعالية الحقن تكون في أعلى مراحلها في الأسبوع الأول من أخذ العلاج.



كم عدد حقن ديكساميثازون اللازمة للحامل؟

تحتاج الحامل إلى 4 حقن ديكساميثازون بتركيز 6 ملغم، يفصل بين الحقنة والأخرى 12 ساعة، وتعطى الحقن في العضل، ويمكن تكرار الكورس العلاجي مرة أخرى في حال تحققت الشروط التالية:[٤][٥]

  • مرور 14 يوماً على الكورس العلاجي الأول دون حدوث الولادة، وفي بعض الحالات يمكن إعطاء الكورس الثاني بعد 7 أيام فقط من الكورس الأول حسب ما يراه الطبيب مناسباً.
  • عدم إكمال الحامل للأسبوع 34 من الحمل، مع وجود احتمالية كبيرة لحدوث الولادة.

هل حقنة ديكساميثازون تقلل حركة الجنين؟

لا، لا تؤثر حقنة ديكساميثازون لاكتمال الرئة على حركة الجنين، ولا تقللها، وذلك على عكس حقنة البيتاميثازون التي تعطى أيضاً لتحفيز اكتمال الرئة، إذ تقلل حقنة البيتاميثازون من حركة الجنين، وهذا ما يجعل حقن ديكساميثازون مفضلة لدى بعض الأطباء.[٦]

ما هي الآثار الجانبية لحقن ديكساميثازون للحامل؟

نظراً لأن حقن ديكساميثازون لاكتمال الرئة تعطى للحامل لفترة قصيرة فقط، فإنها تعتبر آمنة إلى حد كبير ولا تشكل خطورة على الحامل أو الجنين، لكن من الممكن أن يسبب أخذ حقن ديكساميثازون ولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي، خصوصاً في حال تكرار الكورس العلاجي، كما يجب التأكد من إخبار الطبيب إذا كانت الحامل مصابة بالسكري.[٥][٧]



يجب التأكد من أن الحامل بحاجة لأخذ حقن الديكساميثازون ومن وجود احتمالية كبيرة للولادة المبكرة قبل إعطاء الحقن، ويتم ذلك بالاعتماد على رأي الطبيب الذي يتابع الحالة وبالاتفاق مع الأم، وبالنظر إلى الفوائد المرجوة مقابل الأضرار المحتملة للحقن.



المراجع

  1. ^ أ ب are a medication that,of them having health problems. “Corticosteroids in pregnancy to reduce complications from being born prematurely – patient information leaflet”, rcog, Retrieved 2/11/2022. Edited.
  2. Dexamethasone accelerates maturation of,to 34 weeks of gestation. “Stimulation of fetal lung maturation with dexamethasone in unexpected premature labor”], pubmed, Retrieved 2/11/2022. Edited.
  3. are anti‐inflammation medicines,repeat course can be given. “Antenatal corticosteroids for accelerating fetal lung maturation for women at risk of preterm birth”, cochranelibrary, Retrieved 2/11/2022. Edited.
  4. single repeat course of,more than 14 days previously. “Antenatal Corticosteroid Therapy for Fetal Maturation”, acog, Retrieved 2/11/2022. Edited.
  5. ^ أ ب “Guideline for Corticosteroids administration in the antenatal period to reduce neonatal morbidity”, nhslguidelines, Retrieved 2/11/2022. Edited.
  6. did not change fetal,maturation in imminent preterm labor. “The effect of betamethasone versus dexamethasone on fetal biophysical parameters”, pubmed, Retrieved 2/11/2022. Edited.
  7. “Dexamethasone Pregnancy and Breastfeeding Warnings”, drugs, Retrieved 2/11/2022. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب