X
X


موقع اقرا » إسلام » أدعية » دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان

دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان

دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان


دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان

هل ورد أدعية مخصوصة للمذاكرة والحفظ في الشريعة الإسلامية؟

لم يرد في القرآن الكريم أو السنّة النبويّة أيّ أدعية لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان، وينتشر بين الناس أدعية لا أصل لها مما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والسلف الصالح، منها:”اللهم إني أسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك؛ إنك على كل شيء قدير، حسبنا ونعم الوكيل”، ومنها: “اللهمّ إني استودعتك ما علّمتنيه، وأسألك أن تذكرني به عند حاجتي إليه، وما توفيقي إلا بالله عليه توكّلت وإليه أنيب”، وهذه الأدعية يمكن للطالب الدعاء بها مع عدم الاعتقاد بأنها شرع ورد عن النبي عليه السلام.[١]

أدعية متنوعة لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان

وفيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن للطالب الاستعانة بها للحفظ والفهم وعدم النسيان:

  • اللهم منزل ربّ البيت المعمور، خالقالملائكة من نور، أسألك اللهم أن ترزقني البديهة والحفظ والفهم إنك على كلّ شيء قدير.
  • اللهم ربّ البريّات، خالق الأرض والسماوات، أسألك أن تنير ذاكرتي، وأن ترزقني الفهم والحفظ والعلم، وباعد بيني وبين المعاصي والسيّئات، يا حيّ يا قيوم، يا سميع الدعوات.
  • اللهم يا واسع السلطان، يا عظيم الشان، ارزقني العلم النافع، وكل سبيل إليه من الفهم والحفظ وعدم النسيان، إنك أنت العظيم المنّان.
  • اللهم إني أستودعك فهمي وحفظي وعلمي، اللهم بارك لي فيه، واجعله شفيعًا لي يوم القيامة.
  • اللّهم يا من أبدعت خلق الإنسان، وسخرت النبات والحيوان، وأعجزت خلقك بإبداعك وإتقانك لكونك، اللهم إني أسألك بقدرتك أن تفهمّني وتعلمني وتنفعني وتنفع بي، يا عظيم الإحسان.

هل هناك آيات لسرعة الحفظ والفهم؟

لم يرد في القرآن الكريم آية مخصوصة للحفظ والفهم، ولكن القرآن الكريم بكل آياته باب من أبواب الفتح على الإنسان بالتيسير والتوفيق، ومما يمكن أن نلجأ إليه دائمًا هو قراءة سورة الفاتحة وآياتٌ من سورة طه قال تعالى:{قالَ رَبِّ اشرَح لي صَدري*وَيَسِّر لي أَمري*وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني* يَفقَهوا قَولي}.[٢][٣]

نصائح لمعالجة كثرة النسيان

إنَّ النسيان ما هو إلا آفة من آفات العلم؛ حيث إنَّ مشكلة النسيان تحتاج إلى علاج بين الحين والآخر؛ ليتخطى الإنسان صعوبة ذلك الأمر بكل يُسر وسهولة، ومن النصائح التي تُعين على معالجة كثرة النسيان ما يأتي:[٤]

  • الدعاء: فهو العلاج الأول الذي يستطيع به الإنسان أنْ يتجاوز كثرة النسيان، حيث يدعو عند نسيانه: “اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي”.
  • الذكر: حيث إنَّ ذكر الله من تهليل وتسبيح وتكبير وما إلى ذلك يطرد الشيطان ويعالج النسيان قال تعالى: {وَاذكُر رَبَّكَ إِذا نَسيتَ}.[٥]
  • الاستعاذة من الشيطان: فالنسيان من الشيطان كما قال تعالى: {فَأَنساهُ الشَّيطانُ ذِكرَ رَبِّهِ}،[٦]فالاستعاذة منه تُبعد العبد عن ارتكاب المعاصي التي تشغل العقل والقلب وتسبب سوء الحفظ.
  • الكتابة وتكرار المعلومة: فهي من الأمور المعينة على معالجة النسيان، لأن العلم لا يُقيّد إلا بالكتابة وكثرة التكرار بكل وعي وتركيز.

المراجع[+]

  1. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، فتاوى اللجنة الدائمة، صفحة 231-232. بتصرّف.
  2. سورة طه، آية:25 26 27 28
  3. محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية، إعلام الموقعين عن رب العالمين (الطبعة 1)، بيروت:دار الكتب العلمية، صفحة 198، جزء 4. بتصرّف.
  4. علماء وطلبة علم الناشر، فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم، صفحة 163. بتصرّف.
  5. سورة الكهف، آية:24
  6. سورة يوسف، آية:42






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب