X
X


موقع اقرا » إسلام » أدعية » دعاء الطواف حول الكعبة

دعاء الطواف حول الكعبة

دعاء الطواف حول الكعبة


دعاء الطواف حول الكعبة

هل ورد عن النبي – عليه السلام- ذكر مخصوص عند الطواف؟

لم يرد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- ذكر أو دعاء مخصوص في الطواف، ويستحبُّ للمحرم عند الطَّواف حول الكعبة أن لا يتكلَّم إلا بخير؛ فيذكر الله تعالى ويدعوه بما شاء من الأدعية، وله أن يقرأ من القرآن سرًّا إذا أراد،[١] ولم يثبت عنه -عليه السلام- سوى أنه كان إذا أتى الحجر الأسود يكبّر الله،[٢] وفيما يأتي يعض الأدعية التي قد يدعو بها المحرم في طوافه:

دعاء الركن اليماني والحجر الأسود

بماذا يمكن أن يبتهل العبد إلى ربه بين الركن اليماني والحجر الأسود؟

ورد عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ[٣] وللمسلم أن يدعو الله بما شاء في طوافه، إذ لم يرد دعاء مخصص لكل شوط عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أو أصحابه الكرام.[٤]

دعاء استلام الحجر الأسود

ما السنن النبويّة التي وردت عند استلام الحجر الأسود؟

يسنُّ استلام الحجر الأسود باليد في أوَّل الطواف وتقبيله، فإن لم يستطيع لمسه بيده فيلمسه بمحجن ونحوه ويقبله، ويستحب أيْضًا استلامه قبل البدء بالسعي بين الصفا والمروة، وهو من مواطن إجابة الدعاء فحريٌّ بالمسلم أن يدعو الله بما شاء، ومن الأذكار المأثورة عند استلام الحجر الأسود ما يأتي:[٥]

  • التكبير، فقد ورد عن عبدالله ابن عباس أنه قال: (طاف النّبيّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالبَيْتِ علَى بَعِيرٍ، كُلَّما أَتَى الرُّكْنَ أَشَارَ إلَيْهِ بشيءٍ كانَ عِنْدَهُ وكَبَّرَ).[٦]
  • قول الرسول: (بسم الله والله أكبر، إيمانًا وتصديقًا بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم).[٧]
  • من قوله تعالى: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}،[٣] وهذا الذكر ورد أن عبد الرحمن بن عوف كان يدعو به.

أدعية متنوعة للطواف حول الكعبة

بماذا يمكن أن يدعو المحرم ربّه في الطواف؟

  • اللهم يا مُنزِل الطّور، يا ربَ البيت المعمور، يا حقّ يا نور، اغفرلي ذنبي، واعفُ عن خطيئتي، إنك أنت العفوّ الغفور.
  • اللهم يارب العزّة التي لا تُرام، يا راحم الجنّ والأنس والأَنعام، أسعدني في دنياي وآخرتي، واغفر لي خطيئتي، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم ياربَّنا، يا سامع دعوتنا، اغفر خطايانا، واعف عن سيّئاتنا، واسترنا في دنيانا وآخرتنا، ولا تخزنا يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون.
  • اللهم إنّا نسألك بكلِّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أن ترفع درجاتنا يوم القيامة، وتسكننا في أعلى درجات الجنَّة، يا ذا الفضل والمنّة.
  • اللهم يا سابغ النعم، يا صاحب الفضل والكرم، أكرمنا في الدنيا والآخرة، وارضنا وارضَ عنّا، يا رحمن الدنيا والآخرة.
  • اللهم يا خالق البحار والأنهار، ومكوّر النهار على الليل والليل على النهار، اجعلنا ووالدينا وذرّيّاتنا من العتقاء من النار.
  • اللهم يا منزِل الحديد، يا فعّال لما تريد، لا تحرمنا لطفك، واسترنا بسترك، وأكرمنا في الجنة بجوارك، إنَّك أنت الحق الشهيد، المبدئ المعيد.
  • اللهم إنِّي أعوذ بك من الحقد والغلِّ والكبر، وأعوذ بك من نوائب الدهر، وأسألك الغنى وأعوذ بك من الفقر، وأسألك الهداية لكل خير، وأعوذ بك من كل شر.
  • اللهم يا سامع الصوت، وسابق الفوت، يا من بيده الحياة والموت، ارزقني خير الحياة وخير الممات، وجنبي الفتن والمُلمَّات، يا سميع الدعوات.
  • اللهم يا رافع السماوات، يا قاضي الحاجات، يا كاشف العلَّات، اغفر ذنبي وارفع درجتي في علِّيين، يا وليَّ المتقين.

المراجع[+]

  1. أحمد بن تيميه (1415)، مناسك الحج والعمرة (الطبعة 2)، السعودية:مكتبة الملك فهد الوطنية، صفحة 47، جزء 1. بتصرّف.
  2. منصور عبدالحكيم، مناسك الحج والعمرة (الطبعة 1)، صفحة 21. بتصرّف.
  3. ^ أ ب سورة البقرة، آية:201
  4. عبدالعزيز بن عبدالله بن باز- محمد بن صالح العثيمين (2005)، مناسك وفتاوى الحج والعمرة (الطبعة 1)، مصر- القاهرة:دار ابن الهيثم، صفحة 89، جزء 1. بتصرّف.
  5. سائد بكداش (1996)، فضل الحجر الأسود ومقام إبراهيم (الطبعة 1)، لبنان- بيروت:البشائر الإسلامية، صفحة 75-76، جزء 1. بتصرّف.
  6. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:1613، صحيح.
  7. رواه ابن الملقن، في تحفة المحتاج، عن ابن جريح، الصفحة أو الرقم:171، صحيح أو حسن.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب