X
X


موقع اقرا » إسلام » شهر رمضان » دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب

دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب

دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب


دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب هو ما سيتمّ الحديث عنه في هذا المقال، حيث أنّ الدّعاء من أعظم العبادات والأعمال الصّالحة عند الله سبحانه وتعالى، وخاص ّة في شهر رمضان، لأنّ الدّعاء في هذا الشّهر العظيم مستجابٌ بإذن الله تعالى، المسلم يغتنم كلّ الدقائق والساعات ليناجي الله تعالى، عسى أن يكرمه الله تعالى بالإجابة، وموقع اقرا يساعد في معرفة الأدعية الّتي كان يدعو بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في ختام رمضان، كما سيذكر دعاء نهاية رمضان وأدعية استقبال العيد.

دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
دعاء وداع رمضان 1444
  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعالٌ لما تريد، أسألك برحمتك الّتي وسعت كلّ شيءٍ أن تنير دربي بنور الهداية والإسلام، وأن تجعل ختام هذا الشّهر فاتحةً لكلّ خيرٍ وسلامٍ يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ أسألك في نهاية هذا الشهر الكريم أن تعتق رقبتي من النّار يوم القيامة، وأن ترفع درجاتي في الجنّة يا ربّ العالمين، اللهمّ أنت حسبي وأنت عوني ولا حول ولا قوّة لي إلّا بك، عليك توكّلت وإليك فوّضت أمري، اللهمّ آمين.
دعاء نهاية رمضان واستقبال العيد 2023
  • اللهم في نهاية هذا الشهر الكريم نسألك أن تبلّغنا ختامه على أحسن حال، اللهمّ نسألك أن تجعل لنا في هذا العيد نصيبًا من السّعادة، وأن ترزقنا فيه رضاك يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ لا تدع في نهاية شهر رمضان لنا ذنبًا إلّا غفرته، وهمًّا إلّا فرّجته، ولا صعبًا إلّى يسرته، ولا حاجةً إلّا قضيتها، إنّك أنت مجيب الدّعاء آمين.

دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب

لم يرد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أيّ دعاءٍ مخصّصٍ لنهاية وختام شهر رمضان المبارك، ومنه فإنّ المسلم يستطيع الدّعاء بأيٍّ من الأدعية النّبويّة المأثورة والموجودة في سنّته المطهّرة، كذلك يمكنه الدّعاء بأيّ دعاءٍ حسنٍ آخر، ومن الأدعية النّبوية العظيمة الّتي يسنّ للمسلم الدّعاء بها في نهاية رمضان نذكر:[1]

  • “اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.
  • “اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي. اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ، وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ. اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ”.
  • “اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.
  • “اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.

اقرأ أيضًا: دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

ادعية الرسول في رمضان مكتوبة

في السّنّة النّبويّة المباركة وردت الكثير من الأدعية والأذكار الّتي كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يدعو في شهر رمضان المباركة، ويسنّ للمسلم أن يدعو بها، كما يجوز له تركها ولا حرج في ذلك، والأدعية هي:

  • عند رؤية الهلال: يقول رسول الله: “اللهمَّ أهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ”.[2]
  • عند الإفطار: يقول رسول الله: “ذهب الظمأُ وابتلَّتِ العروقُ وثبَت الأجرُ إن شاء اللهُ”.[3]
  • إذا أفطر عند أحد: كان يقول: “أفطَرَ عندَكُم الصَّائمونَ، وأكَلَ طعامَكُم الأبْرارُ، وتنَزَّلَتِ عليكم الملائكةُ”.[4]
  • في ليلة القدر: يقول: “اللهمَّ إنَّك عفوٌ تُحبُّ العفو فاعْفُ عني”.[5]

شاهد أيضًا: اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعتق من نيرانك

دعاء النبي في العشر الاواخر من رمضان

يقول أهل العلم أنّه لا يوجد أيّ دعاءٍ منقولٍ ومأثورٍ عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأنّ المسلم يمكنه الدّعاء بما شاء من الأدعية، وفيما يأتي سنقدّم دعاءً حسنًا يمكن للمسلم الدّعاء به في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك:

اللهمّ يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطّول والإنعام، يا ذا القوّة المتني، ويا صاحب الفضل العظيم، أسألك أن تغفر لي وترحمني وأن تعافني وتعفُ عنّي، وألّا تؤاخذني فيما أخطأت وفيما نسيت، اللهمّ اقضِ لي حاجاتي، وفرّج عنّي الهمّ والغم، واهدني على الصّراط المستقيم واجعلني من الصّالحين، اللهمّ ارزقني رزقًا حلالًا طيّبًا مباركًا فيه، وأحسن خاتمتي يا جبّار يا كريم، أنت على كلّ شيءٍ قدير.

دعاء مكتوب في استقبال عيد الفطر 1444

استقبال العيد بالدّعاء من الأعمال الصّالحة الّتي يمكن للمسلم أن يقوم بها، فالعبد من نعم الله -سبحانه وتعالى- على المسلمين، لذا فإنّ دعاء استقبال عيد الفطر لعام 1444 هو:

اللهمّ يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، نحمدك ونشكرك عظيم الشّكر، لا نحصي ثناءً عليك يا ربّ أنت كما أثنيت على نفسك، اللهمّ إنّك قد بلّغتنا هذا العيد السّعيد نسألك أن تجعل قدوم هذا العيد قدومًا للخيرات والبركات والرّحمات من عندك إلى الأمة الإسلاميّة جمعاء، اللهمّ ارزق فرحة العيد لكلّ صغيرٍ وكبير، وكلّ محتاجٍ وفقير، ولكلّ غنيّ وكلّ حرٍّ وكلّ عبد، أنت على كلّ شيءٍ قدير، وصلّ اللهم ّعلى سيدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

شاهد أيضًا: عبارات عن وداع رمضان 2023 اجمل كلمات وداع شهر رمضان

دعاء وداع رمضان 2023

دعاء وداع شهر رمضان المبارك من الأدعية الّتي يبحث عنها الكثير من المسلمين، وهو من الأدعية الحسنة الّتي يمكن للمسلم أن يختتم بها رمضان المبارك، والدّعاء هو:

  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعالٌ لما تريد، أسألك برحمتك الّتي وسعت كلّ شيءٍ أن تنير دربي بنور الهداية والإسلام، وأن تجعل ختام هذا الشّهر فاتحةً لكلّ خيرٍ وسلامٍ يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ أسألك في نهاية هذا الشهر الكريم أن تعتق رقبتي من النّار يوم القيامة، وأن ترفع درجاتي في الجنّة يا ربّ العالمين، اللهمّ أنت حسبي وأنت عوني ولا حول ولا قوّة لي إلّا بك، عليك توكّلت وإليك فوّضت أمري، اللهمّ آمين.
  • اللهم وما قسمته من خير لنا فبارك فيه، واجعله حلالاً خالصاً لا يشوبه سقم، وتفضّل علينا بالإحسان، وأنلنا يسرك وجنبنا عسرك وألهمنا ذكرك، اللهم تقبل منا صلاتنا وصيامنا، وارفع درجاتنا، وضاعف حسناتنا، واغفر لنا ما اقترفناه من الخطايا، وما اكتسبناه من السيئات.
  • اللهم بحق هذا الشهر الكريم وسره عندك، تقبل منا الصيام والقيام، وزكي سائر أعمالنا، واكتب لنا الخير وامنع عنا الشر، واقبل التوبة واغفر الذنب يا مجيب الدعوات، اللهم اهدنا من كل ضلالة، واغننا من كل فقر، وقوّنا على كل ضعف، وآمنّا من كل خوف، وعافينا من كل بلاء، يا عالم الغيب يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: خلفيات عن وداع شهر رمضان 2023

دعاء نهاية شهر رمضان وقدوم عيد الفطر

سنعرض في الآتي دعاء نهاية شهر رمضان وقدوم عيد الفطر، وهو:

  • اللهمّ إنّا في هذا اليوم نودّع رمضان المبارك ونستعدّ لاستقبال العيد، فاللهمّ نسألك أن تعيد علينا هذا الشّهر المبارك في السّنوات العديدة القادمة.
  • اللهم في نهاية هذا الشهر الكريم نسألك أن تبلّغنا ختامه على أحسن حال، اللهمّ نسألك أن تجعل لنا في هذا العيد نصيبًا من السّعادة، وأن ترزقنا فيه رضاك يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ لا تدع في نهاية شهر رمضان لنا ذنبًا إلّا غفرته، وهمًّا إلّا فرّجته، ولا صعبًا إلّى يسرته، ولا حاجةً إلّا قضيتها، إنّك أنت مجيب الدّعاء آمين.

شاهد أيضًا: دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم ان ينقضي عني شهر رمضان

دعاء نهاية رمضان مكتوب بالصور

تحدّثنا فيما سبق عن دعاء الرسول في نهاية رمضان، وذكرنا بعض الأدعية الّنبويّة الّتي يُستحب الدّعاء بها، لكن في الآتي سيتمّ عرض بعض الصّور الّتي تحمل أعظم الأدعية النّبوية لنهاية شهر رمضان المبارك:

هنا نصل لختام مقالنا دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب، حيث قدّمنا جملةً من الأدعية المأثورة وغير المأثورة، والتي يمكن للمسلم أن يختتم بها رمضان ويستقبل بها عيد الفطر.

المراجع

  1. ^kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 24/04/2022
  2. ^تخريج المسند لشاكر , أحمد شاكر/طلحة بن عبيد الله/2/366/إسناده حسن
  3. ^إرواء الغليل , الألباني/عبدالله بن عمر/920/حسن
  4. ^تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/أنس بن مالك/13086/صحيح
  5. ^صحيح الجامع , الألباني/عائشة أم المؤمنين/4423/صحيح






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب