X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » دراسة: عدوى فيروس كورونا يمكن ان تنتقل للحيوانات الاليفة

دراسة: عدوى فيروس كورونا يمكن ان تنتقل للحيوانات الاليفة

دراسة: عدوى فيروس كورونا يمكن ان تنتقل للحيوانات الاليفة


تشير دراسة جديدة إلى أن القطط والكلاب الأليفة أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا مقارنة بالقطط والكلاب الضالة، كما تعد القطط أكثر عرضة للفيروس من الكلاب.

تفاصيل الدراسة

وفي الدراسة الجديدة، اختبر الباحثون في جامعة جيلف في أونتاريو 48 قطاً و 54 كلباً يعيشون مع 77 أسرة مختلفة كانت لديها حالة إصابة بفيروس كوفيد-19 إيجابية في الأشهر التسعة السابقة. 

وقارن الباحثون النتائج بنتائج 75 كلباً وقطاً يعيشون في مأوى للحيوانات، و 75 قطة ضالة شوهدت في عيادات بيطرية منخفضة التكلفة. 

نتائج الدراسة

لاحظ الباحثون ظهور النتائج التالية:

  • ثبت أن ما يقرب من 70 ٪؜ من القطط الأليفة، وأكثر من 40 ٪؜ من الكلاب الأليفة كانت إيجابية للأجسام المضادة.
  •  انخفض الرقم إلى أقل من 10 ٪؜ من الكلاب والقطط من مأوى الحيوانات.
  • انخفض الرقم إلى 3 ٪؜ من القطط الضالة. 
  • كانت غالبية الحالات خفيفة.
  • ظهرت الأعراض على 20٪؜ فقط من الكلاب و 30٪؜ من القطط، حيث كانت الكلاب تعاني في الغالب من فقدان الشهية والخمول، بينما ظهر على القطط سيلان في الأنف وصعوبة في التنفس.

وقد وجد الباحثون أيضاً أن مقدار الوقت الذي يقضيه صاحب الحيوان الأليف مع كلبه لم يكن له تأثير على فرصة إصابة الكلب الأليف بفيروس Covid-19.

ولكن، لم يكن هذا هو الحال بالنسبة للقطط. فكلما زاد الوقت الذي تقضيه القطط مع أصحابها من البشر، زاد احتمال إصابتها بالفيروس. وقد كانت القطط التي نامت على سرير مالكها كانت أكثر عرضة للإصابة بالعدوى على وجه الخصوص.

لماذا تصاب القطط بالعدوى اكثر من الكلاب؟

وعلى الرغم أنه لا يزال من غير الواضح على وجه التحديد سبب إصابة القطط بفيروس كورونا أكثر من الكلاب، إلا أن بعض الأبحاث أشارت إلى أن القطط لديها قدرة أعلى على نمو الفيروس في خلاياها من الكلاب أو حتى فئران التجارب، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة.

كما أن تفسير ذلك قد يكون شيئاً بسيطاً مثل أن معظم الكلاب لديها أنوف طويلة، أو أن الفيروس لا يرتبط أيضاً بالمستقبلات في خلايا الكلاب، أو قد يكون شيئاً متعلقاً بجهاز المناعة

دراسة اخرى حول اصابة الحيوانات الاليفة بالعدوى

خلصت دراسة ثانية إلى أن البشر من المحتمل أن يصيبوا حيواناتهم الأليفة بالعدوى. وقد نظرت تلك الدراسة، التي أجراها باحثون في جامعة أوتريخت في هولندا، إلى 311 قطة وكلباً في 196 أسرة بها شخص مصاب بفيروس كورونا. وقد ظهرت نتيجة اختبار الأجسام المضادة في أقل من 1 من كل 5 حيوانات أليفة إيجابية، وكان فحص البي سي آر في 6 قطط و7 كلاب إيجابياً، مما يعني أن لديهم عدوى نشطة.

ويقول الخبراء إنه يجب على الأشخاص المصابين بعدوى فيروس كورونا اتخاذ خطوات لحماية حيواناتهم الأليفة، مثل ارتداء الكمامة وتجنب ملامسة القطط والكلاب قدر الإمكان.

هل تنتقل العدوى من الحيوانات الاليفة الى البشر؟

تقول دوروثي بينزل، الباحثة والأستاذة علم الأمراض البيطرية في جامعة جويلف: “نظراً لأن الطريق الأكثر احتمالاً للعدوى هو من الإنسان إلى الحيوانات الأليفة وليس العكس، فلا يجب على مالكي الحيوانات الأليفة القلق بشأن الإصابة بفيروس كورونا من حيواناتهم الأليفة.

ولا يزال هناك سؤالان: هل يمكن للحيوانات الأليفة أن تصيب الأشخاص الذين لم يصابوا بعد؟ وإذا حدث ذلك، فهل سيتحول الفيروس إلى شكل أكثر خطورة أو أسرع انتشاراً؟ 

معلومات تهمك عن التهاب الكبد

تكمن خطورة الاصابة بالتهاب الكبد بالانجليزية Hepatitis nbsp بصعوبة علاجه وزيادة فرصة حدوث تشمع الكبد بالانجليزية Liver cirrhosis nbsp وسرطان … اقرأ أكثر







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب