X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » دراسة تشير الى امكانية حفظ حقن الانسولين دون تبريد

دراسة تشير الى امكانية حفظ حقن الانسولين دون تبريد

دراسة تشير الى امكانية حفظ حقن الانسولين دون تبريد


أفاد الباحثون أنه يمكن تخزين الأنسولين في درجات حرارة أعلى مما كان معروفاً في السابق، مما قد يسهل رعاية مرضى السكري في المناطق الأكثر دفئاً والمناطق منخفضة الموارد.

وقد قام باحثون من منظمة أطباء بلا حدود، وجامعة جنيف باختبار تخزين الأنسولين في ظروف حقيقية، تتراوح بين 25 إلى 37 درجة مئوية، لمدة أربعة أسابيع وهو الوقت الذي يستغرقه استخدام قارورة الدواء عادةً.

وقد وجد الباحثون أن ثبات الأنسولين المخزن في ظل هذه الظروف هو نفس ثبات الأنسولين المخزن في درجات حرارة باردة، دون أي تأثير على فعاليته.

ويمكن أن تكون هذه النتائج بمثابة أساس لتغيير ممارسات التعامل مع مرض السكري في الأماكن منخفضة الموارد. 

ففي بعض المناطق الفقيرة مثل جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا، لا يحتوي كل بيت على ثلاجة، وبالتالي فإنه يجب على مرضى السكري الذهاب إلى المستشفى للحصول على حقن الأنسولين عدة مرات في اليوم. وهذا يشكل عبئاً عليهم، ويحد من قدرتهم على العمل، ويزيد من التمييز الطبقي بين المرضى.

كما يعاني من هذه المشكلة أيضاً مرضى السكري في مخيمات اللاجئين، حيث درجات الحرارة العالية، وعدم وجود ثلاجات للعائلات.

وقد وجد فريق أطباء بلا حدود، الذي زار مخيماً للاجئين في شمال كينيا، أن درجات الحرارة في المنازل هناك تتقلب بين 25 درجة مئوية خلال الليل، و37 درجة مئوية خلال النهار.

وقد أعاد الباحثون خلق هذه الظروف في المختبر لاختبار إمكانية تخزين الأنسولين بنفس هذه الظروف على مدى أربعة أسابيع.

ووجد الباحثون أن الأنسولين المخزن في درجات حرارة متقلبة يفقد ما لا يزيد عن 1 ٪ من فعاليته، تماماً مثل الأنسولين المحفوظ في درجات حرارة باردة. علماً بأن التشريعات الخاصة بالمستحضرات الصيدلانية تسمح بخسارة تصل إلى 5٪. 

ولا ينفي هذا الأمر وجوب تثقيف مريض السكري، ودعمه، ومتابعته حتى يتمكن من قياس مستويات السكر في الدم، وحقن الكمية المناسبة له من الأنسولين.

ويجدر بالذكر أن البروتوكولات الصيدلانية الحالية تدعو المرضى إلى تخزين الأنسولين عند درجة حرارة 2 إلى 8 درجة مئوية قبل فتحه، ثم عند 25 درجة مئوية لمدة أربعة أسابيع بعد الفتح.

ويقوم الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول بالتداوي بحقن الأنسولين لمساعدة الخلايا على امتصاص السكر، علماً بأن المرض يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى الغيبوبة، والعمى، وبتر الأطراف، والموت إذا لم تتم السيطرة عليها.

كيف تتعامل مع انخفاض السكر في الدم

يحدث هبوط السكر عند انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم الى اقل من 70 ملغ ديسيلتر ويعتبر انخفاض السكر من الحالات … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب