X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » دراسة تبين تأثير القهوة المؤقت على الدماغ والأدراك

دراسة تبين تأثير القهوة المؤقت على الدماغ والأدراك

دراسة تبين تأثير القهوة المؤقت على الدماغ والأدراك


أظهر بحث جديد أن استهلاك الكافيين بانتظام يرتبط بتقليل حجم المادة الرمادية في الدماغ، لكنه تأثير مؤقت، لذا لا يحدث هذا التأثر أي ضرر.

تفاصيل الدراسة

شارك في هذه الدراسة 20 شاب يتمتعون بصحة جيدة، ويستهلكون الكافيين بانتظام، وقد تلقى المشاركين مادة الكافيين بمقدار 150 ملجم ثلاث مرات يومياً، لمدة 10 أيام، وتم فحص حجم المادة الرمادية في الدماغ لديهم، ثم تم إعطاؤهم كبسولات وهمية لمدة 10 أيام مع الامتناع عن تناول الكافيين خلال هذه الأيام، وتم فحص المادة الرمادية بعدها أيضاً باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.

كنت نتائج الدراسة كالتالي:

  • عمق النوم: أظهرت النتائج عدم وجود اختلاف في عمق النوم للمشاركين سواء تناولوا الكافيين أو الكبسولات الوهمية.
  • بعد 10 أيام من تناول الكافيين: حدث انخفاض كبير في حجم المادة الرمادية، واختلاف أكثر وضوحاً في الفص الصدغي الأيمن الضروري لتقوية الذاكرة.
  • بعد 10 أيام من الامتناع عن تناول الكافيين: انتعش حجم المادة الرمادية بشكل ملحوظ وعاد إليه نشاطه.

وليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان تأثير الكافيين مؤقت أم دائم. ولا تعني هذه النتائج بالضرالكافيين (Caffeine)ورة أن استهلاك الكافيين له تأثير سلبي على الدماغ، لكنه من الواضح أن استهلاك الكافيين بانتظام يؤثر على منطقة المعرفة في الدماغ.

الخلاصة

توصلت دراسة جديدة إلى أن استهلاك الكافيين بانتظام يرتبط بتقليل حجم المادة الرمادية في الدماغ، لكنه تأثير مؤقت، وسيتم إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة فيما إذا كان هذا التأثير مؤقت أم أنه يمكن أن يحدث ضرر دائم في مركز المعرفة والإدراك في الدماغ.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب