X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » دراسة تبين أن قاعدة 8 أكواب من الماء ليست صحيحة

دراسة تبين أن قاعدة 8 أكواب من الماء ليست صحيحة

دراسة تبين أن قاعدة 8 أكواب من الماء ليست صحيحة


لا شك أن شرب الماء أساسي للصحة ولطالما سمعنا بضرورة شرب 8 أكواب من الماء يوميًا، ولكن كيف وضعت هذه القاعدة؟ وهل هي صحيحة؟

بينت دراسة جديدة نشرت في مجلة “Science” وهي الدراسة الأكثر دقة التي بحثت في أيض الماء حتى الآن، أن احتياجات كثير من الناس من الماء تقتصر على 1.5- 1.8 لتر فقط، وهي كمية أقل من اللترين التي دائمًا ما ينصح بها.

لم تأخذ التوصية السابقة بشرب 8 أكواب من الماء (أي ما يعادل لترين) الكثير من العوامل بعين الاعتبار وأهمها احتواء الطعام الذي نأكله على الماء، فبحسب الدكتور يوسوكي يامادا وهو أحد الباحثين الرئيسين في الدراسة “لن تحصل على كثير من الماء من الطعام إن كنت تتناول البيض والخبز واللحم المقدد، ولكنك ستحصل على 50% من احتياجك من الماء من خلال الطعام إن كنت تتناول الخضروات، والسمك، والمعكرونة، والأرز.”

أجريت الدراسة على 5604 شخصًا تراوحت أعمارهم ما بين (8- 96) عامًا  وكانوا من 23 دولة مختلفة، وتوصلت إلى أن الكمية التي يحتاجها كل شخص تعتمد على أيض الماء في الجسم والذي بدوره يعتمد على العمر، والجنس، ومستوى النشاط، ودرجات الحرارة والرطوبة، والحالة الصحية، وأهم عامل هو الطاقة التي يصرفها الجسم (بالإنجليزية: Energy Expenditure).

وعليه تبين أن الرياضيين، والحوامل والمرضعات، بالإضافة الأشخاص الذين يعيشون في بيئات حارة ورطبة يحتاجون إلى كميات أكبر من الماء، وقاعدة الثمانية أكواب ليست قاعدة ثابتة للجميع، فقد أكد الدكتور يوسوكي يامادا أن هذه القاعدة غير مثبتة علميًا.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب